Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيرموسو تنقلب على رئيس الاتحاد الإسباني بعد واقعة "القبلة"

"فيفا" يفتح تحقيقاً مع لويس روبياليس بعد مطالبة نجمة المنتخب الفائز بكأس العالم بإجراءات "رادعة"

لاعبة المنتخب الإسباني لكرة القدم جنيفر إيرموسو (أ ف ب)

ملخص

ينص قانون الرياضة الإسباني الجديد على فرض عقوبات محتملة على القادة بسبب السلوكيات والأفعال سيئة السمعة والعامة

تراجعت لاعبة المنتخب الإسباني لكرة القدم جنيفر إيرموسو عن تبرئة رئيس الاتحاد الإسباني للعبة لويس روبياليس بعد واقعة تقبيله لها على الفم خلال الاحتفالات بالتتويج بكأس العالم للسيدات.

وكانت صحيفة "أل موندو" الإسبانية نشرت مقطع فيديو عبر "إنستغرام" و"يوتيوب"، بينما كانت اللاعبة إيرموسو تقول من داخل غرفة تغيير الملابس لزميلاتها بعد هذه الواقعة إنها "لم تحب ما حدث"، لكن مع تعالي الانتقادات الموجهة إلى روبياليس أصدر اتحاد الكرة الإسباني بياناً شمل نفي اللاعبة إيرموسو أن يكون تصرف روبياليس قد فرض عليها وقالت "كانت لفتة متبادلة بشكل تلقائي تماماً بداعي الفرحة الكبيرة بالفوز بكأس العالم، ارتبط بعلاقة قوية بالرئيس وسلوكه معنا جميعاً يستحق 10 من 10، وهذا تصرف طبيعي نتيجة للمودة والامتنان".

وتصاعدت حدة الانتقادات الموجهة إلى روبياليس (46 سنة) من وزراء ومسؤولين في الحكومة المحلية لحد مطالبته بالاستقالة من منصبه، مما دفع اتحاد الكرة الإسباني للدعوة لعقد جمعية عمومية استثنائية، غداً الجمعة، لمناقشة موقف روبياليس.

وبدا أن روبياليس لا يزال يقف على أرض صلبة في ظل عدم قدرة الحكومة الإسبانية على دفعه لترك منصبه المحصن قانونياً ضد التدخلات الحكومية، لكن يبدو أن تغير موقف إيرموسو قد يضع مستقبل رئيس الاتحاد في مهب الريح.

وقال اتحاد لاعبات كرة القدم المحترفات في إسبانيا، أمس الأربعاء، إن إيرموسو طالبت بإجراءات "رادعة" بحق لويس روبياليس.

وقالت إيرموسو في بيان مشترك نشره الاتحاد ووكالتها "يتولى اتحادي بالتعاون مع وكالتي (تي أم جيه) مهمة الدفاع عن مصالحي وتولوا المسؤولية كمحاورين يمثلونني في هذه المسألة".

وأضافت "نعمل لنحرص على ألا يفلت مرتكبو مثل هذه الأفعال التي أريناها من العقاب، وأن يتلقوا العقاب وأن تتخذ إجراءات رادعة لحماية لاعبات كرة القدم من أفعال نعتقد أنها غير مقبولة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وسيجتمع أعضاء اتحاد لاعبات كرة القدم المحترفات في إسبانيا، الإثنين المقبل، مع النائب الثاني لرئيس الاتحاد يولاندا دياز للتأكد من فرض "العقوبات الواجبة" على تصرفات روبياليس.

ودعت رابطة دوري السيدات في إسبانيا لإقالة روبياليس، وقالت إنها قدمت شكوى إلى رئيس المجلس الوطني للرياضة في شأن "تصرفاته وسلوكياته الخطرة للغاية".

وأضافت "قيام رئيس بالإمساك برأس لاعبة وتقبيلها من فمها أمر لا يمكن التسامح معه، المبررات اللاحقة كما وصفها رئيس الوزراء، غير كافية".

وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، اليوم الخميس، أن لجنة الانضباط التابعة له بدأت تحقيقات ضد روبياليس، مشيراً إلى أن تصرفات رئيس اتحاد الكرة الإسبانية ربما شكلت انتهاكاً للمادتين 13.1 و13.2 من قانون فيفا التأديبي.

وتنص الفقرة الأولى من المادة 13 على أن أي شخص يهدد كرامة أو سلامة بلد أو شخص أو مجموعة من الأشخاص باستخدام كلمات أو أفعال مهينة أو تمييزية أو كيدية (بأي وسيلة كانت) لأسباب العرق أو لون البشرة أو الأصل العرقي أو الوطني أو الاجتماعي وعلى أساس الجنس أو الإعاقة أو التوجه الجنسي أو اللغة أو الدين أو المنصب السياسي أو القوة الشرائية أو مكان الميلاد أو لأي حالة أو سبب آخر، ستتم معاقبته بالإيقاف لمدة 10 مباريات على الأقل أو لفترة محددة، أو بأي عقوبة مناسبة أخرى.

وكان روبياليس قد وصف الأسئلة المثارة عن الواقعة بأنها "حمقاء". وقال "القبلة مع جنيفر؟ هناك حمقى في كل مكان، عندما يرتبط اثنان بلحظة من المودة فهذا لا يعني أي شيء أكثر من ذلك، ولا يمكن الاستماع إلى الحمقى، نحن الأبطال وهذا كل شيء".

ومع استمرار الانتقادات وازدياد حدتها وإعلان عدد من كبار المسؤولين في إسبانيا عن غضبهم من الواقعة ومطالبة روبياليس بالاستقالة، عاد رئيس الاتحاد للاعتذار وقال في بيان بالفيديو، مساء الإثنين، "ارتكبت خطأ بالتأكيد وأقر بذلك، لكن الأمر لم يكن بسوء نية وغلبتني المشاعر وسط الفرحة بالتتويج".

وعلى رغم أن اتحاد الكرة الإسباني لا يتبع حكومة بلاده التي لا تملك سلطة تعيين أو إقالة رئيس الاتحاد، لكن يبدو أن الضغوط الشديدة على روبياليس قد تطيحه من منصبه الذي فاز به في مايو (أيار) 2018.

وعلى رغم شعبية روبياليس الواسعة بين الأندية الإسبانية وسطوته الشديدة على الاتحادات الإقليمية، لكن صحيفة "ماركا" الإسبانية كشفت في تقرير لها أن الحكومة الإسبانية ممثلة في المجلس الأعلى للرياضة (سي أس دي) تدرس إمكان تحويل القضية إلى المحكمة الإدارية الرياضية (تاد) وهي الهيئة التي يمكنها الإطاحة بروبياليس من منصبه من دون وقوع ضرر على الكرة الإسبانية لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وتلقت لجنة التنمية المستدامة ثلاث شكاوى مختلفة ضد لويس روبياليس، وهي الخطوة الأولى لوصول القضية إلى (تاد)، القادرة على إيقاف رئيس اتحاد الكرة ولو بشكل موقت، إذ ينص قانون الرياضة الإسباني الجديد على فرض عقوبات محتملة على القادة بسبب السلوكيات والأفعال سيئة السمعة والعامة، وتتراوح فترة عدم الأهلية بين عامين و15 عاماً.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة