Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وفد عسكري روسي في ليبيا وسط مساعي التوسع بأفريقيا

جاءت الزيارة تلبية لدعوة حفتر بهدف بحث التعاون في التدريب وصيانة السلاح

زيارة الوفد العسكري الروسي إلى ليبيا تأتي مع تجدد التركيز على نشاطات موسكو في أفريقيا  (أ ف ب)

ملخص

تحمي ميليشيا "فاغنر" البنى التحتية العسكرية والنفطية شرق ليبيا

وصل مسؤولون عسكريون روس، بينهم نائب وزير الدفاع، إلى ليبيا أمس الثلاثاء، بعد تلقي دعوة من الرجل القوي الموالي لموسكو المشير خليفة حفتر.

وحفتر الذي يدعم الحكومة في شرق ليبيا مقرب من مجموعة "فاغنر" الروسية الخاصة التي تحرس قواتها البنى التحتية العسكرية والنفطية في البلاد، وتتنافس حكومتان على السلطة منذ عام في ليبيا، حكومة في الغرب برئاسة عبدالحميد الدبيبة، ونظيرتها في الشرق ويدعمها حفتر.

وذكر تقرير للأمم المتحدة في عام 2020 أن ما يصل إلى 1200 من مقاتلي "فاغنر" كانوا يدعمون حفتر الذي كان يحاول وقتها السيطرة على طرابلس، ويقول خبراء إن مئات من مقاتلي "فاغنر" ما زالوا موجودين في البلاد.

يأتي الاجتماع مع تجدد التركيز على نشاطات روسيا في أفريقيا، بعد إعلان رئيس "فاغنر" يفغيني بريغوجين في مقطع فيديو نشر أول من أمس الإثنين أن مجموعته تعمل على "صون حرية أفريقيا"، وقالت وزارة الدفاع الروسية "هذه الزيارة الرسمية الأولى لوفد عسكري روسي إلى ليبيا".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأشارت إلى أن الزيارة التي يترأسها نائب وزير الدفاع يونس بك يفكيروف نظمت بعد محادثات مع ليبيا في منتدى الجيش 2023 ومؤتمر موسكو للأمن الدولي في وقت سابق من هذا الشهر، وأضافت "خلال الزيارة من المقرر مناقشة آفاق التعاون في مكافحة الإرهاب الدولي وغيرها من قضايا العمل المشترك".

وبحسب بيان للمتحدث باسم حفتر أحمد المسماري فإن الوفد الروسي التقى ضباطاً كباراً في قوات حفتر، وذكر البيان أن الجانبين بحثا في "التعاون والتنسيق" بينهما في ما يتعلق بـ"التدريب وصيانة الأسلحة والمعدات الروسية" التي تمثل "العمود الفقري" لقوات حفتر.

وتحافظ "فاغنر" على وجود عسكري قوي في أفريقيا، حيث أبرمت شراكة مع دول عدة بينها مالي وجمهورية أفريقيا الوسطى.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات