Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أسهم أوروبا ترتفع بدعم قطاعي الطاقة والرعاية الصحية

المؤشر الياباني ينهي سلسلة الخسائر والذهب يستعيد توازنه مع تحول الأنظار إلى اجتماع البنوك المركزية

ارتفع مؤشر "داكس" الألماني 0.4 في المئة في التعاملات المبكرة (أ ف ب)

ملخص

ارتفعت أسعار الذهب من أدنى مستوياتها في خمسة أشهر

افتتحت الأسهم الأوروبية مرتفعة اليوم الإثنين مدعومة بصعود أسهم شركات الطاقة مع ارتفاع أسعار النفط العالمية وارتفاع أسهم قطاع الرعاية الصحية، بفضل أداء قوي لسهم شركة الأدوية الدنماركية "نوفو نورديسك".
وارتفع مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.4 في المئة، بعدما أغلق عند أدنى مستوياته في ستة أسابيع يوم الجمعة الماضي، بينما صعد مؤشر شركات الطاقة واحداً في المئة مع ارتفاع أسعار النفط الخام، إذ محا شح المعروض العالمي الناجم عن تراجع الصادرات من السعودية وروسيا أثر المخاوف إزاء نمو الطلب في ظل ارتفاع أسعار الفائدة.

في غضون ذلك زاد مؤشر قطاع الرعاية الصحية الأوروبي 0.6 في المئة مع صعود أسهم "نوفو نورديسك" 1.3 في المئة، بعدما رفع "مورغان ستانلي" سعره المستهدف لسهم شركة صناعة الأدوية.
وارتفع مؤشر "داكس" الألماني 0.4 في المئة في التعاملات المبكرة، حتى بعدما أظهرت بيانات رسمية تراجعاً أكبر من المتوقع في أسعار المنتجين الألمان في يوليو (تموز) الماضي.

"نيكاي" الياباني ينهي سلسلة الخسائر

في شرق آسيا أغلق مؤشر "نيكاي" الياباني على ارتفاع، في ظل تعامل المستثمرين بحذر بعد الخسائر الفادحة الأسبوع الماضي، وتخطيهم لخيبة الأمل الناجمة عن الخفض الضئيل لأسعار الفائدة في الصين.
وأنهى "نيكاي" التعاملات مرتفعاً 0.37 في المئة عند 31565.64 نقطة اليوم منهياً سلسلة خسائر استمرت ثلاثة أيام، إذ تراجع المؤشر 3.15 في المئة الأسبوع الماضي وسجل أسوأ أداء أسبوعي له هذا العام، ومع ذلك ارتفع المؤشر بنحو 21 في المئة هذا العام ليصبح الأفضل أداء في آسيا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وانخفض المؤشر لفترة وجيزة اليوم بعدما خفض البنك المركزي الصيني سعر الإقراض لأجل عام بـ10 نقاط أساس وترك سعر الفائدة لأجل خمس سنوات من دون تغيير، في مفاجأة للمحللين الذين توقعوا خفضاً بمقدار 15 نقطة أساس لكليهما.
إلى ذلك ارتفع مؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً 0.17 في المئة عند 2241.10 نقطة، في حين قاد سهم شركة "طوكيو" للطاقة الكهربائية الأسهم الرابحة وارتفع أربعة في المئة، مما جعل قطاع المرافق ثاني أفضل القطاعات أداء على مؤشر "نيكاي".

الذهب يستعيد توازنه

في أسواق المعادن النفيسة ارتفعت أسعار الذهب من أدنى مستوياتها في خمسة أشهر، بعدما تراجعت في الجلسات الخمس الماضية، بينما تحول تركيز المستثمرين إلى اجتماع لمحافظي البنوك المركزية في "جاكسون هول" بولاية وايومنغ الأميركية هذا الأسبوع ترقباً لتوقعاتهم إزاء الاقتصاد وأسعار الفائدة.
وارتفع الذهب في التعاملات الفورية 0.3 في المئة إلى 1892.88 دولار للأوقية (الأونصة)، بينما زادت العقود الآجلة للذهب الأميركي 0.3 في المئة إلى 1921.70 دولار.
وانخفض الذهب إلى أدنى مستوى له منذ منتصف مارس (آذار) الماضي مسجلاً 1883.70 دولار الأسبوع الماضي، بعدما أدت بيانات اقتصادية متفائلة إلى زيادة الرهانات على استمرار ارتفاع أسعار الفائدة الأميركية لفترة أطول، وهو ما قلل الطلب على السلع التي لا تدر عائداً، وسينصب تركيز المستثمرين على خطاب جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي (البنك المركزي) الجمعة المقبل في المؤتمر السنوي لمحافظي البنوك المركزية العالمية في "جاكسون هول".
وبحسب غالبية الاقتصاديين المشاركين في استطلاع أجرته "رويترز" فإن المركزي الأميركي انتهى على الأرجح من رفع أسعار الفائدة، إذ تتوقع غالبية طفيفة الآن أن ينتظر البنك المركزي حتى نهاية مارس 2024 في الأقل قبل أن يبدأ في خفض الفائدة.
وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى ارتفعت العقود الفورية للفضة 0.7 إلى 22.85 دولار للأوقية، وصعد البلاتين 0.1 إلى 910.83 دولار، وزاد البلاديوم 0.2 إلى 1258.49 دولار.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة