Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مسيرة أوكرانية تسقط 5 جرحى في كورسك وأخرى تهاجم موسكو

بدء تدريب قوات كييف على طائرات "أف-16" في عملية من المقرر أن تستغرق 6 أشهر

ملخص

أعلن وزير الدفاع الأوكراني بدء تدريب القوات على تشغيل طائرات مقاتلة أميركية من طراز "أف-16" بدأ وأشار إلى أن العملية تستغرق 6 أشهر

قالت وزارة الدفاع الروسية، إنه تم تدمير طائرة مسيرة أوكرانية بمنطقة موسكو في وقت مبكر اليوم الأحد ولا إصابات، يأتي ذلك بينما أصيب خمسة أشخاص في هجوم بطائرة مسيرة أوكرانية استهدف محطة للسكك الحديد في مدينة كورسك في غرب روسيا بحسب ما أعلن حاكم المنطقة الأحد.

وقال رومان ستاروفويت على "تيليغرام"، إن ثمة "هجوماً أوكرانياً بطائرة بلا طيار في كورسك"، مضيفاً "وفق المعلومات الأولية، تحطمت على سطح مبنى المحطة، وبعدها اندلع حريق على السطح".

وذكر أن "خمسة أشخاص أصيبوا بجروح طفيفة من شظايا الزجاج"، مشيراً إلى أن مسعفين موجودون في المكان.

تبعد كورسك نحو 90 كيلومتراً فقط عن الحدود الفاصلة بين روسيا وأوكرانيا.

من جهته أفاد رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين بأن طائرة مسيرة حاولت التوجه نحو موسكو وبأن الهجوم أحبط.

وقال على "تيليغرام" "تم اعتراضها بواسطة قوات الدفاع الجوي"، شاكراً الجيش على عمله.

ونقلت وكالة تاس للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية، أن المسيرة رصدت فوق منطقة ستوبينسكي في منطقة موسكو بينما كانت متجهة نحو العاصمة.

وقالت الوزارة، إنها دمرت بوسائل إلكترونية وتحطمت في منطقة مهجورة من دون التسبب في أي إصابات أو أضرار، منددة بمحاولة "هجوم إرهابي" من جانب "نظام كييف".

كما ذكرت "تاس" أن مطاري دوموديدوفو وفنوكوفو اللذين يخدمان العاصمة الروسية قد أغلقا موقتاً.

تدريب الأوكرانيين

قال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، إن تدريب الأوكرانيين على تشغيل طائرات مقاتلة أميركية من طراز "أف-16" بدأ، لكن الأمر سيستغرق ستة أشهر على الأقل وربما فترة أطول.

يأتي ذلك بعد يومين من إعلان مسؤول أميركي أن طائرات "أف-16" ستنقل إلى أوكرانيا بمجرد تدريب طياريها.

وقال ريزنيكوف في مقابلة تلفزيونية، إن ستة أشهر من التدريب تعتبر الحد الأدنى للطيارين، لكن لم يعرف بعد كم من الوقت سيستغرق تدريب المهندسين والفنيين. وتريد أوكرانيا الطائرات الحربية المتطورة أميركية الصنع حتى تتمكن من مواجهة التفوق الجوي لروسيا، التي غزت قواتها البلاد في فبراير (شباط) 2022.

وصرح في مقابلة مع مذيعة القناة "24" أندريانا كوتشر، التي نشرت المقابلة على قناتها بموقع "يوتيوب"، "لذلك، لبناء توقعات معقولة، نضع في الاعتبار ستة أشهر كحد أدنى، لكن لا تصابوا بالإحباط إذا استغرق الأمر وقتاً أطول".

 وقال مسؤول أميركي، الخميس الماضي، إن واشنطن وافقت على إرسال طائرات "أف-16" إلى أوكرانيا من الدنمارك وهولندا للدفاع ضد روسيا بمجرد اكتمال تدريب الطيارين.

وقال ريزنيكوف، إنه لن يقدم تفاصيل عن مكان وموعد التدريب.

وقال، إن التدريب يشمل تدريباً فنياً على اللغة، إذ إن المستوى الأساس المعتاد للغة الإنجليزية ليس كافياً.

قصف روسي

في السياق، قال مسؤولون أوكرانيون، إن سبعة أشخاص بينهم طفل عمره ستة أعوام قتلوا وأصيب 129 آخرون فيما نقل 41 للمستشفى في ضربة صاروخية روسية أصابت ميداناً في وسط مدينة تشيرنيهيف التاريخية شمال أوكرانيا.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الذي يقوم بزيارة عمل إلى السويد، في منشور على "تيليغرام"، "قصف صاروخ روسي وسط المدينة. في مدينتنا تشيرنيهيف".

وأضاف "يوم سبت عادي، حولته روسيا إلى يوم ألم وفقد".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال وزير الداخلية إيهور كليمينكو على "تيليغرام"، إن المصابين بينهم 15 طفلاً ومثلهم من رجال الشرطة.

وقال فياتشيسلاف تشاوس حاكم منطقة تشيرنيهيف في وقت لاحق على "تيليغرام"، إن 140 شخصاً طلبوا الحصول على مساعدة طبية وإن 41 نقلوا إلى المستشفى.

وتناثر الحطام في أنحاء الميدان أمام مسرح لحقته أضرار بالمنطقة ومبان أخرى، حيث تضررت سيارات متوقفة. ودمرت الضربة سقف مسرح الدراما.

وتهاجم روسيا مدناً أوكرانية بعيدة عن خطوط المواجهة بصواريخ وطائرات مسيرة في إطار الغزو الشامل الذي بدأته في فبراير (شباط) 2022.

وقال سلاح الجو في كييف في ساعة مبكرة من صباح اليوم، إن الجيش الأوكراني أسقط 15 من أصل 17 طائرة مسيرة إيرانية الصنع من طراز "شاهد" أطلقتها موسكو في ضربة خلال الليل.

في المقابل أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، أنها دمرت طائرة أوكرانية مسيرة في منطقة بيلغورود وتصدت لأخرى بالقرب من موسكو بعملية تشويش. وأضافت أن صاروخاً ثالثاً أصاب مطاراً عسكرياً في منطقة نوفجورود مما ألحق أضراراً بطائرة حربية.

المزيد من دوليات