Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

واشنطن تطلب من طهران عدم تزويد موسكو بالمسيرات

تحدثت "فايننشال تايمز" عن "تفاهم غير مكتوب" بين الولايات المتحدة وإيران بهذا الشأن وبريطانيا ترجح اتجاه روسيا إلى الاكتفاء الذاتي

الولايات المتحدة تضغط على إيران لوقف بيع الطائرات المسيرة المسلحة إلى روسيا (أ ف ب)

ملخص

الولايات المتحدة تضغط على إيران للتوقف عن بيع طائرات مسيرة مسلحة إلى روسيا في إطار مباحثات "تفاهم غير مكتوب" أوسع نطاقاً بين واشنطن وطهران لخفض التوتر.

ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية نقلاً عن مصادر مطلعة اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة تضغط على إيران للتوقف عن بيع طائرات مسيرة مسلحة إلى روسيا في إطار مباحثات "تفاهم غير مكتوب" أوسع نطاقاً بين واشنطن وطهران لخفض التوتر.

وأشار التقرير، نقلاً عن مسؤول إيراني ومصدر آخر مطلع على المحادثات، إلى أن الولايات المتحدة تضغط على طهران لوقف بيع الطائرات المسيرة المسلحة إلى روسيا، إذ تستخدمها موسكو في الحرب في أوكرانيا، وكذلك قطع الغيار لتلك الطائرات المسيرة.

ولم يرد البيت الأبيض ولا وزارة الخارجية الإيرانية بعد على طلب من وكالة "رويترز" للحصول على تعليق.

تأتي الأنباء في وقت تحاول فيه واشنطن وطهران تخفيف حدة التوتر وإحياء محادثات أوسع نطاقاً تتعلق ببرنامج إيران النووي.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أمس الثلاثاء، إنه سيرحب بأي خطوات إيرانية لخفض تصعيد "تهديدها النووي المتنامي".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وذكرت الصحيفة أن تلك المناقشات تمت إلى جانب مفاوضات بشأن اتفاق لتبادل السجناء الأسبوع الماضي، وسمحت إيران لأربعة أميركيين محتجزين لديها بالانتقال من سجن إيفين إلى الإقامة الجبرية، وهناك محتجز أميركي خامس رهن الإقامة في المنزل بالفعل.

وقالت مصادر الأسبوع الماضي إن إيران قد تطلق سراح خمسة أميركيين معتقلين في إطار اتفاق لإلغاء تجميد ستة مليارات دولار من الأموال الإيرانية في كوريا الجنوبية.

وفي السياق، قال الجيش البريطاني اليوم الأربعاء، إن روسيا تسعى على الأرجح لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الطائرات المسيرة الانتحارية في الأشهر المقبلة.

وذكرت وزارة الدفاع البريطانية في تحديثها اليومي لمعلومات المخابرات على منصة "إكس" (تويتر سابقاً) أن من شبه المؤكد أن روسيا بدأت نشر طائرات مسيرة انتحارية محلية الصنع تستند في إنتاجها إلى تصميمات طائرات "شاهد" الإيرانية المسيرة.

وأضافت "من شأن التصنيع المحلي أن يسمح لروسيا على الأرجح بوجود إمدادات يمكن الاعتماد عليها أكثر من الطائرات المسيرة الانتحارية".

وأشارت الوزارة إلى أن "أداء تلك الأسلحة يتسم بالتباين، وأن أوكرانيا أثبتت كفاءتها في تحييد أغلبية الطائرات المسيرة الموجهة نحوها".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات