Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أميركي مستبعد من "صفقة الرهائن" الإيرانية يبدأ إضرابا عن الطعام

نجله "يعتقد أن الولايات المتحدة ستعيد أي شخص تريد" ويؤكد: أشعر بالخيانة والإحباط

قال نجل المعتقل إنه نفذ هو الآخر إضراباً عن الطعام خارج البيت الأبيض للتوعية بمحنة والده (أ ف ب)

ملخص

بموجب اتفاق من المرجح أن يستغرق تنفيذه أسابيع، قد تفرج إيران عن خمسة مواطنين أميركيين محتجزين مقابل ستة مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية

قال نجل أحد المقيمين الدائمين في الولايات المتحدة والمعتقل في إيران منذ 2016 إن أباه بدأ إضراباً عن الطعام احتجاجاً على استبعاده من اتفاق، الأسبوع الماضي، بين واشنطن وطهران قد يؤدي في النهاية إلى إطلاق سراح خمسة أميركيين مسجونين هناك.

وشهاب دليلي (60 سنة) هو ربان شحن هاجر إلى الولايات المتحدة بعد تقاعده، واعتقل في طهران في أبريل (نيسان) 2016 خلال زيارة لحضور جنازة والده، ووجهت إليه السلطات القضائية الإيرانية تهمة مساعدة وتحريض دولة أجنبية، قبل أن تحكم عليه بالحبس 10 سنوات يقضيها في سجن إيفين الذي يضم عديداً من السجناء السياسيين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبموجب اتفاق من المرجح أن يستغرق تنفيذه أسابيع، قد تفرج إيران عن خمسة مواطنين أميركيين محتجزين مقابل ستة مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية، كما ستفرج واشنطن عن عديد من الإيرانيين المسجونين.

وقال محامي أحد هؤلاء المسجونين إن إيران سمحت، الأسبوع الماضي، كخطوة أولى في الصفقة، لأربعة مواطنين أميركيين محتجزين بالانتقال إلى الإقامة الجبرية من سجن إيفين بطهران، وكان خامسهم بالفعل قيد الحبس المنزلي.

وقال داريان، نجل دليلي، في مقابلة قصيرة عبر الهاتف "أبرمت صفقة لا تشمله. كان ذلك مفجعاً للغاية". وأضاف أنه هو نفسه بدأ إضراباً عن الطعام للتوعية بمحنة والده.

وأضاف داريان أنه "يشعر بالخيانة. إنه محبط. ويعتقد أن الولايات المتحدة ستعيد أي شخص تريد إعادته".

ولم يقدم نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيدانت باتيل سبباً واضحاً لعدم اشتمال الصفقة على دليلي، لكنه قال إنه لم يعلن بعد أنه "محتجز بشكل غير قانوني".

ولم يذكر باتيل سبب عدم تصنيف دليلي على أنه محتجز ظلماً، وهو ما يعني أن واشنطن ستعتبر الاتهامات الموجهة إليه زائفة تحركها دوافع سياسية.

المزيد من الأخبار