Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إدانات دولية لروسيا بعد الحكم على معارض بالحبس 19 سنة

الأمم المتحدة تطالب بالإفراج الفوري عن نافالني والاتحاد الأوروبي يندد بـ"استخدام القضاء لدوافع سياسية" والخارجية الألمانية تصفه بـ"الظلم الصارخ"

ملخص

طالبت الأمم المتحدة بـ"الإفراج فوراً" عن المعارض الروسي، وقالت إن هذا الحكم "يثير قلقاً جديداً يتصل بالمضايقات القضائية واستغلال النظام القضائي لأغراض سياسية في روسيا"

قوبل قرار محكمة روسية بالسجن لمعارض روسي لمدة 19 سنة بإدانات دولية واتهامات لمنظومة العدالة الروسية بالتعسف والتعامل بمنهج انتقامي، واستغلال النظام القضائي لأغراض سياسية، وطالبت الأمم المتحدة بالإفراج الفوري عنه.

وأصدرت محكمة روسية اليوم الجمعة حكماً بالسجن على المعارض الروسي أليكسي نافالني، المسجون أساساً، لمدة 19 سنة إضافية بتهمة "التطرف" سيقضيها في سجن آخر في ظروف صعبة.

وقالت المتحدثة باسم المحكمة كيرا يارميش على منصة "إكس"، (تويتر سابقاً)، "لقد حكم على أليكسي نافالني بالسجن 19 سنة في مجمع سجون يحظى بحراسة قصوى".

وظهر نافالني في مقطع فيديو لجلسة المحاكمة في مستعمرة عقابية بشرق موسكو وهو يرتدي زي السجن الأسود، بينما كان يستمع إلى الأحكام. وكان صوت مقطع الفيديو سيئاً للغاية لدرجة أنه كان من المستحيل تحديد ما كان يقوله القاضي.

ويقضي نافالني (47 سنة)، وهو أبرز المنتقدين للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بالفعل عقوبات تصل إلى 11 سنة ونصف السنة بتهمة الاحتيال وبتهم أخرى يقول إنها ملفقة. وتتعلق مجموعة التهم الجديدة بمزاعم التورط في أنشطة متطرفة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وطالبت الأمم المتحدة اليوم الجمعة بـ"الإفراج فوراً" عن المعارض الروسي. وقال المفوض الأعلى لحقوق الإنسان في المنظمة الدولية، فولكر تورك، في بيان إن هذا الحكم "يثير قلقاً جديداً يتصل بالمضايقات القضائية واستغلال النظام القضائي لأغراض سياسية في روسيا".

وذكر تورك بأن "من واجب الدول أن تحترم كل الحقوق في محاكمة نزيهة وآلية منتظمة بالنسبة إلى جميع الأفراد المحرومين من الحرية". وأضاف "أدعو السلطات الروسية إلى احترام هذه الواجبات عبر الكف الفوري عن انتهاك حقوق نافالني الإنسانية والإفراج عنه". وتابع تورك أن هذا الحكم الجديد في حق الخصم الرئيس لبوتين "يأتي وسط قمع أكثر حدة لحرية التعبير والمعارضة السياسية في روسيا".

واعتبر الاتحاد الأوروبي أن الحكم الجديد الذي صدر اليوم الجمعة في حق المعارض الروسي أليكسي نافالني "غير مقبول"، مجدداً مطالبته بالإفراج "الفوري وغير المشروط" عنه.

وكتب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال على منصة "إكس" أنه إثر "محاكمة مفبركة" فإن "هذا الحكم التعسفي هو رد على شجاعته في انتقاد نظام الكرملين"، فيما قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في بيان إن "الاتحاد الأوروبي يندد بأشد العبارات بتوقيفه ومحاكمته والحكم عليه لدوافع سياسية".

ودانت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك الحكم وكتبت على منصة "إكس" أن "نظام العدالة التعسفي في روسيا الذي يسجن أليكسي نافالني 19 عاماً إضافياً هو ظلم صارخ". وأضافت "(الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين لا يخشى شيئاً أكثر من هؤلاء الذين يعارضون الحرب والفساد ويدافعون عن الديمقراطية، حتى من زنزانة السجن. لن يسكت الأصوات الناقدة".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار