Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

فيضانات تغمر "صومعة الحبوب الشمالية" في الصين

عاملو الإنقاذ يسابقون الزمن لاحتواء الآثار الناجمة عن الإعصار دوكسوري

ملخص

أمطار غزيرة هطلت على إقليم هيلونغجيانغ الواقع شمال شرقي الصين ما تسبب في فيضانات اجتاحت الإقليم الذي يشتهر بأنه "صومعة الحبوب الشمالية الكبيرة" وبات أحدث منطقة تعاني من آثار الإعصار دوكسوري.

غمرت مياه الفيضانات مدناً في أنحاء مختلفة من الصين، بخاصة إقليم هيلونغجيانغ الذي تعرض لهطول أمطار بغزارة على مساحات شاسعة منه، اليوم الجمعة، في حين يسابق عاملو الإنقاذ الزمن لاحتواء الآثار الناجمة عن الإعصار دوكسوري.

وإقليم هيلونغجيانغ الواقع شمال شرقي الصين، يشتهر بأنه "صومعة الحبوب الشمالية الكبيرة"، وبات أحدث منطقة تعاني من آثار الإعصار دوكسوري الذي تسبب في وفاة ما لا يقل عن 20 شخصاً ونزوح الآلاف وغمر العاصمة بكين بالمياه وغيرها من المدن منذ وصوله إلى اليابسة في الجنوب قبل أسبوع.

وحذرت السلطات في هيلونغجيانغ المواطنين من أحوال جوية قاسية تشمل أعاصير، وأصدرت تحذيرين من الفيضانات منذ مساء أمس الخميس. وأضافت أن بعض المناطق قد تشهد هطول أمطار بأكثر من 100 ملليمتر في غضون ساعات قليلة.

كما يقع أقدم وأكبر حقل نفط في الصين في داتشينغ في إقليم هيلونغجيانغ. وفي هاربين عاصمة الإقليم التي غمرتها المياه بالفعل، ذكرت وسائل إعلام محلية أن مركبتين سقطتا في حفرة ملأتها المياه على طريق سريع بالقرب من نهر فاضت مياهه، كما غمرت المياه حقول الرز، وأفادت وسائل إعلام محلية بصدور أوامر إخلاء لقرويين في مناطق منخفضة.

وأفادت تقارير إعلامية بأن العواصف والفيضانات تسببت في انقطاع الكهرباء في مدينة شانغزي القريبة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومع الاتجاه أكثر جنوباً، ذكرت وسائل إعلام أن السلطات في منطقة جيلين التي تشتهر بزراعة الذرة أنشأت مخيمات لإيواء 12550 شخصاً تم إجلاؤهم من مدينة شولان، حيث هطلت أمطار غزيرة وصلت إلى 484.7 ملليمتر خلال الأيام الثلاثة الماضية.

والأسبوع الماضي، كثفت السلطات الصينية، عمليات واسعة النطاق للإنقاذ والبحث عن المفقودين بعد أمطار هطلت على مختلف أنحاء بكين في الأيام الماضية، كانت الأغزر التي تشهدها منذ بدء تدوين مؤشرات الطقس قبل 140 عاماً.

وأظهرت لقطات بثتها القنوات التلفزيونية الحكومية عناصر إنقاذ يستخدمون قوارب مطاطية في شوارع غمرتها المياه بينما كان عدد من السكان يتشبثون بسقالات من الحديد في انتظار الحصول على مساعدة.

كان الرئيس الصيني شي جينبينغ دعا الثلاثاء الماضي إلى بذل "قصارى الجهود" لإنقاذ "المفقودين أو المحاصرين". فيما حض نائب رئيس الوزراء جانغ غوه كينغ على بذل كل الجهود للعثور على المفقودين، وذلك خلال تفقده موقعاً لتنسيق عمليات الإغاثة في منطقة مينتوغو ببكين، وفق الإعلام الرسمي.

ويعتبر بعض العلماء أن الظروف المناخية القصوى التي شهدتها الصين والحرارة القياسية التي سجلتها هذا الصيف تعود إلى التغير المناخي. وتستعد الصين لإعصار جديد هو "خانون" الذي يقترب من سواحل البلاد الشرقية.

المزيد من بيئة