Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حرائق غابات اليونان تطرد السائحين ورئيس الوزراء يعتبرها "حربا"

تكدس المسافرين في مطار رودوس الدولي بحثاً عن رحلة للعودة و3 أيام صعبة متوقعة بسبب ارتفاع درجات الحرارة

ملخص

من المتوقع أن تبدأ موجة حر جديدة الثلاثاء وتستمر حتى الجمعة في الأقل، وفقاً لخبراء الأرصاد الجوية

أعلن رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس اليوم الاثنين أن اليونان "في حرب" ضد حرائق الغابات المشتعلة في البلاد و"لا يزال أمامنا ثلاثة أيام صعبة" بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

وقال أمام البرلمان "نحن في حرب ضد الحرائق" و"لا يزال أمامنا ثلاثة أيام صعبة" فيما تم إجلاء 32 ألف شخص وقائيا في نهاية الأسبوع من جزيرتي رودوس وكورفو السياحيتين.

وأجلت السلطات اليونانية أكثر من 2500 شخص كإجراء احتياطي ليلاً من كورفو، حيث يشتعل حريق في شمال هذه الجزيرة السياحية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الناطق باسم رجال الإطفاء يانيس ارتوبيوس قوله إن حرائق الغابات في شمال الجزيرة أدت إلى "إجلاء 2466 شخصاً وقائياً"، ليل الأحد/ الإثنين، لافتاً إلى عدم وقوع أضرار حتى الآن في المنازل أو الفنادق.

كان أكثر من 250 من عناصر الإطفاء واصلوا مكافحة حريق كبير، أمس الأحد، في جزيرة رودوس السياحية تسبب في "أكبر عملية إجلاء شهدتها اليونان على الإطلاق"، وشملت نحو 30 ألف شخص، على خلفية موجة حر أدت إلى تأجيج الحرائق.

وانتظر مئات السياح، الأحد، في مطار رودوس الدولي الواقع في شمال غربي الجزيرة بحثاً عن رحلة للعودة، بينما علقت شركات طيران عدة رحلاتها إلى الجزيرة.

ومنذ بداية الصيف، طاول ارتفاع درجات الحرارة عشرات الملايين من الأشخاص حول العالم. وقد يعد شهر يوليو (تموز) الجاري أكثر الأشهر سخونة على وجه الأرض، وفقاً لخبراء، على خلفية الاحترار المناخي.

واستمر الحريق، الأحد، لليوم السادس على التوالي في جنوب شرقي الجزيرة.

حالة تأهب قصوى

وحذر المتحدث باسم عناصر الإطفاء فاسيليس فاتراكوغيانيس، خلال مؤتمر صحافي في نهاية اليوم، من أن "الظروف (الجوية) تبقى قاسية (...)"، بينما سجلت الحرارة 46 درجة مئوية في جنوب غربي البلاد.

وأضاف أن "جميع قوات الحماية المدنية لا تزال في حالة تأهب قصوى". وتابع المتحدث "اليوم (الأحد) اندلع 64 حريقاً جديداً" في جميع أنحاء البلاد.

في جزيرة إيفيا الواقعة على بعد 100 كيلومتر فقط من أثينا، والتي اجتاحتها حرائق مدمرة خلال صيف عام 2021، كان لا بد من إخلاء كثير من المناطق السكنية بسبب الحرائق.

وأوضح المتحدث أن الحريق الذي حشد أكبر عدد من عناصر الإطفاء من أجل إخماده، ما زال حريق جزيرة رودوس.

وتعد جزيرة رودوس التي تضم أكثر من 100 ألف نسمة إحدى أكثر الوجهات السياحية شعبية في اليونان، إذ يقصدها سياح من بريطانيا وألمانيا وفرنسا خصوصاً.

وعملت في المنطقة 10 طائرات "كانادير" و8 مروحيات، ونحو 50 سيارة إطفاء لمكافحة الحريق الذي ما زالت رياح قوية تصل سرعتها إلى 50 كيلومتراً في الساعة تؤججه على الجزيرة.

ورداً على سؤال لوكالة الصحافة الفرنسية، تعذر على متحدث باسم فرق الإطفاء تحديد ما إذا كان الحريق ازداد تمدداً خلال النهار في رودوس.

 

أكبر عملية إجلاء

وقالت المتحدثة باسم إدارة الإطفاء كونستانتيا ديموغليدو "إنها أكبر عملية إجلاء شهدتها اليونان على الإطلاق"، واستمرت خلال ليل السبت/ الأحد.

وأجلي نحو 30 ألف شخص من منازلهم أو من الفنادق بينهم 19 ألف شخص تقريباً من باب الاحتياط، ونقل 16 ألفاً براً وثلاثة آلاف بحراً. وأخليت 12 بلدة من بينها ليندوس، إحدى القبلات السياحية الرئيسة في الجزيرة.

وخلال الليل، تمدد الحريق إلى قرية لايرما وإلى بلدتي كيوتاري وجينادي لاردوس الساحليتين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال الألماني بول ف (23 سنة) لصحيفة "بيلد" اليومية إنه "نجا من الحريق" مع صديقته لارا "في اللحظة الأخيرة"، السبت.

وأكد أنهما بعدما ناما على الشاطئ استيقظا ليكتشفا أن الشاطئ وحوض السباحة في الفندق باتا خاليين من الناس. وقال إنهما فرا باتجاه الفندق، حيث حزما أمتعتهما وانتظرا المساعدة عند مكتب الاستقبال، ووزعت عليهما مناشف مبللة لحمايتهما من الدخان.

وأضاف "كان الجمر يتطاير فوق رؤوسنا من دون وصول أي مساعدة. شعرت وكأنني كنت بمفردي، وكان الجو حاراً جداً والدخان كثيفاً لدرجة أننا ما كنا لنتحمل البقاء هناك 10 دقائق إضافية". وأردف "أصيب البعض بالهلع وحاولوا إيجاد قوارب للفرار"، لكن الحافلات وصلت في النهاية.

تعليق رحلات

وانتظر مئات السياح، الأحد، في مطار رودوس الدولي الواقع في شمال غربي الجزيرة رحلات العودة. وعلقت كل من شركة "توي" العملاقة للسفر، وشركة "جيت2" البريطانية كل رحلاتهما المتجهة إلى الجزيرة اليونانية، ولن ينقلا أي سياح جدد إلى الجزيرة، لكنهما سيرسلان طائرات فارغة إلى هناك للمساعدة في إجلاء آلاف السياح. 

كذلك، أعلنت شركة الطيران الهولندية "كوريندون" إيقاف رحلاتها إلى رودوس، بحسب وسائل إعلام محلية.

وفاقت الحرارة في اليونان، الأحد، 40 درجة مئوية في أماكن عدة. وفي وسط البلاد وفي شبه جزيرة بيلوبونيز بلغت الحرارة 45 إلى 46.4 درجة مئوية في فترة ما بعد الظهر، وفقاً لمرصد أثينا الوطني.

وفقاً لمصلحة الأرصاد الجوية الوطنية، من المتوقع أن تظل درجات الحرارة فوق 40 درجة مئوية مع توقع 41 إلى 42 درجة مئوية في بيلوبونيز وفي وسط البلاد، اليوم الإثنين.

ومن المتوقع أن تبدأ موجة حر جديدة الثلاثاء وتستمر حتى الجمعة في الأقل، وفقاً لخبراء الأرصاد الجوية.

حرائق الغابات تجتاح كالابريا

في جنوب إيطاليا، يكافح رجال الإطفاء حرائق ضارية بمنطقة كالابريا وتعاني جزيرة صقلية انقطاع الكهرباء مع ارتفاع درجات الحرارة مجدداً خلال موجة حارة تثير فوضى في أنحاء أوروبا.

وقالت وكالة الحماية المدنية في صقلية إن درجة الحرارة في بعض مناطق شرق الجزيرة ارتفعت إلى 47 درجة مئوية، الأحد، أي قرب أعلى مستوى قياسي أوروبي بلغ 48.8 درجة مئوية قبل عامين.

وعانى بعض المناطق القريبة من مدينة كاتانيا في الشرق من انقطاع الكهرباء الذي عزاه مسؤولون إلى الحرارة. وشبت النيران في غابات ونباتات في أجزاء مختلفة من كالابريا بعد ارتفاع درجات الحرارة، الأسبوع الماضي.

واستدعيت فرق إطفاء إضافية من منطقتي كامبانيا ولاتسيو، وكذلك من مدينة ميسينا في صقلية.

وتضرب موجة حارة جنوب أوروبا خلال ذروة موسم السياحة الصيفي، متجاوزة الأرقام القياسية، بما في ذلك في روما، وجلبت تحذيرات في شأن زيادة أخطار الوفيات.

وإيطاليا من أكثر الدول الأوروبية تضرراً بتغير المناخ وتعرضت لفيضانات مميتة في مايو (أيار).

المزيد من بيئة