Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لندن تفرض عقوبات تتعلق بأعمال "فاغنر" في أفريقيا

المجموعة القتالية ترتكب فظائع في أوكرانيا وتفلت من العقاب

شددت لندن على أنها "لا تزال قلقة للغاية في شأن دور فاغنر المزعزع للاستقرار في المنطقة" (أ ف ب/ غيتي)

ملخص

بات مستقبل "فاغنر" موضع تساؤل بعد التمرد الذي استمر 24 ساعة بقيادة يفغيني بريغوجين

فرضت بريطانيا عقوبات على 13 فرداً وشركة بتهمة التورط في أعمال مجموعة "فاغنر" الروسية المسلحة في كل من مالي وجمهورية أفريقيا الوسطى والسودان، وقالت وزارة الخارجية البريطانية، في بيان، إن الانتهاكات تشمل "إعدامات وأعمال تعذيب في مالي وجمهورية أفريقيا الوسطى إضافة إلى تهديدات للسلام والأمن في السودان".

ومن بين الأفراد المستهدفين بهذه الإجراءات التي تنص على تجميد الأصول في المملكة المتحدة وفرض حظر على الإقامة على الأراضي البريطانية، شخصيات روسية تم تقديمها على أنها مسؤولة عن "فاغنر"، ومن هؤلاء إيفان مسلوف المسؤول عن المجموعة في مالي ومسؤولا "فاغنر" في أفريقيا الوسطى فيتالي بيرفيليف وقسطنطين بيكالوف، وقُدم بيكالوف على أنه اليد اليمنى لزعيم "فاغنر" يفغيني بريغوجين الذي فرضت عليه لندن عقوبات.

فظائع

ونقل البيان عن وزير الدولة لشؤون أفريقيا أندرو ميتشل قوله، إن "مجموعة فاغنر ترتكب فظائع في أوكرانيا وتفلت من العقاب في دول مثل مالي وجمهورية أفريقيا الوسطى والسودان"، وأضاف "أينما تكون فاغنر، يكون لها تأثير كارثي على المجتمعات، وتؤدي إلى تفاقم النزاعات القائمة، وتُلحق الضرر بسمعة البلدان التي تستضيفها".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كذلك، فرضت لندن عقوبات على شركات تعدين وأمن متهمة بتمويل "فاغنر" أو المشاركة في عملياتها.

مستقبل "فاغنر"

وبات مستقبل "فاغنر"، التي كانت تقاتل في أوكرانيا والتي تم إثبات وجودها في عديد من الدول الأفريقية وأيضاً في سوريا، موضع تساؤل بعد التمرد الذي استمر 24 ساعة بقيادة يفغيني بريغوجين في يونيو (حزيران) في روسيا، وأكدت موسكو أن مستقبلها في أفريقيا يعتمد على "الدول المعنية".

قلق

من جهتها، شددت لندن على أنها "لا تزال قلقة للغاية في شأن دور فاغنر المزعزع للاستقرار في المنطقة". وفي مالي، أشارت وزارة الخارجية إلى "مذبحة بحق ما لا يقل عن 500 شخص في مورا في مارس (آذار) 2022، مع إعدامات تعسفية إضافة إلى اغتصاب وتعذيب".

وفي جمهورية أفريقيا الوسطى، اتهمت "باستهداف المدنيين عمداً"، وفي السودان، "قدمت أسلحة ومعدات عسكرية".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات