Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روسيا تستهدف أوديسا وكييف وأوكرانيا تترقب رسالة إيجابية من "الناتو"

قتلى بضربة على مركز لتوزيع المساعدات وزيلينسكي يدعو إلى إشارة واضحة في شأن عضوية بلاده

ملخص

لم يشهد الحلف على مدى عقود حاجة إلى خطط دفاعية واسعة النطاق، وخاض حروباً أصغر في أفغانستان والعراق، وشعر بالاطمئنان إلى أن روسيا ما بعد الاتحاد السوفياتي لم تعد تشكل تهديداً وجودياً

أعلن مسؤول محلي أن طائرات مسيرة روسية استهدفت ليل الإثنين/ الثلاثاء منشآت للحبوب في أحد موانئ منطقة أوديسا بجنوب أوكرانيا، والتي تضم ثلاثة منافذ بحرية أساسية في اتفاقية تصدير الحبوب التي تنتهي مدتها بعد أيام.

وقال حاكم المنطقة أوليغ كيبر في بيان، إن "قوات الدفاع الجوي لم تسمح بتحقق خطة العدو لمهاجمة محطة الحبوب في أحد موانئ أوديسا"، في وقت أعلن فيه الجيش الأوكراني إسقاط 26 مسيرة روسية حاولت مهاجمة أهداف على أراضيه خلال الليل.

قال الجيش الأوكراني إن روسيا وجهت ضربة جوية لكييف، في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، وذلك قبل ساعات فقط من بدء قمة حلف شمال الأطلسي في ليتوانيا لمواجهة التهديدات الأمنية الروسية، وقال سيرهي بوبكو رئيس الإدارة العسكرية في كييف في منشور على "تيليغرام" "العدو هاجم كييف من الجو للمرة الثانية هذا الشهر"، وأضاف أن المعلومات الأولية تشير إلى أن أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية أسقطت كل طائرات "شاهد" المسيّرة الإيرانية التي أطلقتها روسيا قبل أن تصل إلى أهدافها،  ولم ترد معلومات بعد عن وقوع أضرار بشرية أو مادية.

وقال سلاح الجو الأوكراني إن صفارات الإنذار من الغارات الجوية فوق كييف دوت لمدة ساعة، ولأكثر من ساعة في أجزاء أخرى من شرق أوكرانيا، وسمع شهود في كييف دوي انفجارات تشبه أصوات أنظمة الدفاع الجوي التي تعترض الأهداف خلال ضربة جوية.

"مسار" لانضمام أوكرانيا إلى "الناتو"

وطلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الحصول على "إشارة واضحة" في شأن انضمام بلاده إلى حلف شمال الأطلسي عشية قمة "الناتو" في فيلنيوس.

وقال زيلينسكي في رسالته اليومية بالفيديو عبر "تيليغرام"، "أوكرانيا تستحق أن تكون عضواً في التحالف. ليس الآن لأننا في حالة حرب، لكننا في حاجة إلى إشارة واضحة، وهذه الإشارة ضرورية الآن".

وفي هذا السياق، أعلن البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، أن حلف شمال الأطلسي سيعرض مساراً يتيح في نهاية المطاف انضمام أوكرانيا إلى صفوفه، لكن من دون تحديد "جدول زمني" لذلك.

وقال مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك سوليفان إن الحلف سيحدد "مسار إصلاح لأوكرانيا"، لكن "لا يمكنني تحديد جدول زمني لذلك". وأوضح المسؤول الأميركي أن الرئيس الأميركي جو بايدن سيلتقي نظيره الأوكراني في العاصمة الليتوانية، الأربعاء.

واستبعد سوليفان أي انضمام فوري لأوكرانيا بسبب صراعها المستمر مع روسيا قائلاً إن ذلك "سيجر الناتو إلى حرب مع روسيا". وأشار إلى أن هناك "كثيراً من حسن النية" لدى الحلفاء المجتمعين في قمة فيلنيوس.

ورداً على سؤال حول ما إذا كانت عضوية "الناتو" ستكون مستحيلة طالما أن هناك قوات روسية على الأراضي الأوكرانية، ترك سوليفان الباب مفتوحاً أمام الحلول الوسط. وتابع "اليوم، لن نحدد كيف (ستنتهي) الحرب، ولن نضع تعريفاً لذلك"، موضحاً "كانت هناك ظروف تاريخية رأيتم طرقاً مختلفة للبحث في هذا السؤال".

وبعيداً من مسألة العضوية، تناقش الدول الأعضاء في "الناتو" إجراءات أمنية موقتة ملموسة لعرضها على أوكرانيا، إضافة إلى المساعدات الحالية التي تتدفق لمساعدة جيش كييف في صد القوات الروسية.

وقال سوليفان إن هذه المسألة ستناقش خلال اجتماع الأربعاء بين بايدن وزيلينسكي، موضحاً أنهما سيبحثان في "كيف أن الولايات المتحدة إلى جانب شركائنا... مستعدة لتقديم التزامات طويلة الأمد لمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها الآن وردع أي عدوان في المستقبل".

"قريبة جداً"

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ قال من جهته، اليوم الثلاثاء، إن أوكرانيا أصبحت قريبة للغاية من حلف شمال الأطلسي وإن على الدول الأعضاء بالحلف الموافقة على إلغاء الشرط الخاص بخطة عمل نيل العضوية أمام كييف حتى يتسنى لها أن تصبح عضواً في الحلف مستقبلاً.

وأضاف ستولتنبرغ قبل قمة زعماء الحلف في فيلنيوس، "قطعت أوكرانيا شوطاً طويلاً منذ أن اتخذنا القرار في عام 2008 بأن الخطوة التالية ستكون وضع خطة عمل لنيل العضوية. أوكرانيا أصبحت قريبة للغاية من حلف الأطلسي وحان الوقت أن ينعكس ذلك في كل قرارات الحلف".

وأضاف "ومع كل ذلك، سنوضح أيضاً أن أوكرانيا ستصبح عضواً وسنلغي خطة عمل نيل العضوية... وسنبعث برسالة قوية وإيجابية للغاية من الحلف إلى أوكرانيا".

الحل الدبلوماسي

في المقابل، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن الدبلوماسي الروسي قسطنطين جافريلوف قوله، اليوم الثلاثاء، إن إعلان الولايات المتحدة عن خطط لزيادة إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا يظهر عدم اهتمامها بالتوصل إلى حل دبلوماسي للأزمة.

وأضاف جافريلوف أن أوروبا ستكون أول من يواجه "عواقب كارثية" في حالة تصعيد الحرب.

خطط

وتوصلت الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي، أمس الإثنين، إلى اتفاق حول خطط توضح بالتفصيل كيف سيرد الحلف على هجوم روسي، متجاوزاً عقبة تركية أمام الاتفاق، قبل يوم واحد من اجتماع القادة في قمة فيلنيوس، وفقاً لما نقلته قال وكالة "رويترز" عن خمسة دبلوماسيين.

ولم يشهد الحلف على مدى عقود حاجة إلى خطط دفاعية واسعة النطاق، وخاض حروباً أصغر في أفغانستان والعراق، وشعر بالاطمئنان إلى أن روسيا ما بعد الاتحاد السوفياتي لم تعد تشكل تهديداً وجودياً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومنذ عام 1945، لم يشهد الحلف حرباً أكثر دموية من تلك التي تجري حالياً خارج حدوده في أوكرانيا. ويحذر الآن من أنه يتعين أن يتوافر لديه كل تخطيط قبل وقت طويل من احتمال اندلاع صراع مع خصم مثل موسكو.

وكانت تركيا تمنع الموافقة على ما يصفها الحلف بـ"خططه الإقليمية" بسبب الصياغة المتعلقة بمواقع جغرافية مثل قبرص.

وقال أحد الدبلوماسيين "هذا رائع للتحالف. كان على تركيا التنازل وإلغاء الربط (بين الأمرين)". 

ويجتمع قادة الحلف في فيلنيوس يومي 11 و12 يوليو (تموز) الجاري في قمة تناقش عضوية السويد ومستقبل علاقة الحلف بأوكرانيا.

ووافقت تركيا، أمس الإثنين، على السماح بانضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي، مهيئة الأرضية للحلفاء لإظهار وحدة صفهم في قمة تتمحور حول توفير الدعم لأوكرانيا في مواجهة الهجوم الروسي.

ومن خلال تحديد خططه الإقليمية، سيقدم الحلف أيضاً إرشادات للدول حول كيفية ترقية قواتها والجوانب اللوجيستية. والحاجة إلى تمويل هذا التحول الأساسي أحد الأسباب التي دفعت القادة إلى رفع هدف الإنفاق العسكري للتحالف في فيلنيوس، مما يجعل الهدف الحالي المتمثل باثنين في المئة من الناتج المحلي الإجمالي هو الحد الأدنى المطلوب.

ويقول مسؤولو الحلف إن تنفيذ الخطط بالكامل سيستغرق بضع سنوات، لكنهم يؤكدون أن الحلف قد يتوجه إلى المعركة على الفور إذا لزم الأمر.

7 قتلى في أوريخيف

ميدانياً، قضى سبعة أشخاص في قصف روسي على مركز لتوزيع المساعدات الإنسانية في أوريخيف بوسط أوكرانيا، وفق حصيلة جديدة أعلنتها أجهزة الإنقاذ، أمس الإثنين.

وقال جهاز الطوارئ الأوكراني عبر "تيليغرام"، "قام عناصر الإنقاذ بإخراج ثلاث جثث من تحت الأنقاض. ارتفع عدد القتلى إلى سبعة أشخاص".

كذلك، أعلن المدعي العام الأوكراني إصابة 13 شخصاً في القصف الذي طاول وفق حاكم المنطقة يوري مالاتشكو "مركزاً لتوزيع المساعدات الإنسانية في منطقة سكنية".

وقال المدعي العام في بيان إن القصف وقع الأحد قرابة الساعة 13:20 (10:20 ت غ). وبحسب وزارة الداخلية الأوكرانية، فقد وقعت الضربة "في وقت كان المدنيون يتلقون مساعدات إنسانية".

وقالت الوزارة عبر "تيليغرام" إن "قنبلة ألقيت من الجو دمرت المبنى بالكامل"، مضيفة أن مباني سكنية مجاورة وبنى تحتية مدنية تضررت أيضاً. ونشرت صور تظهر مبنى من الطوب من طابق واحد مدمراً بالكامل ومحاطاً بكثير من العوارض المكسورة والحطام.

تقع مدينة أوريخيف التي كان عدد سكانها نحو 14 ألف نسمة قبل الحرب في منطقة زابوريجيا، وهي أحد الأقاليم الأوكرانية الأربعة التي أعلنت روسيا ضمها عام 2022 على رغم عدم سيطرة جيشها عليها بشكل كامل.

والمدينة قريبة من خط المواجهة، حيث تحاول القوات الأوكرانية منذ مطلع يونيو (حزيران) استعادة مواقع شديدة التحصين من القوات الروسية.

مقتل قائد غواصة تابعة للبحرية الروسية

نقلت وكالة "تاس" الروسية للأنباء عن أجهزة إنفاذ القانون قولها إن مسلحاً قتل ستانيسلاف رزيتسكي نائب رئيس إدارة التعبئة في مدينة كراسنودار الواقعة في جنوب روسيا. وأضافت أن قضية جنائية فتحت في مقتل رزيتسكي، الذي تولى أيضاً قيادة غواصة كراسنودار التابعة لأسطول البحر الأسود (البحرية الروسية)، والتي تحمل اسم المدينة نفسه.

ولم يتضح بعد ما إذا كان هو القائد الحالي للغواصة أم لا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن غواصة كراسنودار تعمل بالديزل والكهرباء ومصممة ليستخدمها أسطول البحر الأسود "في محاربة السفن السطحية والغواصات، وزرع الألغام، وأعمال الاستطلاع".

المزيد من دوليات