Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

خطة نووية يابانية تثير غضبا مشتركا داخل الكوريتين

بيونغ يانغ وبكين ومعارضون في سيول يتحفظون على دعم وكالة الطاقة لتصريف مياه "فوكوشيما"

غروسي يتفقد محطة فوكوشيما للطاقة النووية المتضررة معلنا دعم خطة اليابان في تصريف مياهها (أ ف ب)

ملخص

دعم من الوكالة الدولية للطاقة الذرية يثير غضباً داخل الصين وكوريا الشمالية والمعارضة الكورية الجنوبية في غضب مشترك يجمع المثلث الآسيوي بشكل نادر.

قوبل دعم الوكالة الدولية للطاقة الذرية للخطة اليابانية لتصريف المياه من محطة فوكوشيما للطاقة النووية، بموقف غاضب داخل الكوريتين الشمالية والجنوبية من الخطوة وإن كان من دون تنسيق بينهما.

مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، قال، اليوم الأحد، إن من "المنطقي تماماً" أن تجذب خطة اليابان لتصريف المياه المشعة المعالجة من مفاعلها النووي في فوكوشيما اهتماماً كبيراً في المنطقة.

وأضاف غروسي أنه يتفهم أن المخاوف لا تزال قائمة في شأن الخطة، لكنه أضاف أن مراجعة أجرتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الأسبوع الماضي، خلصت إلى أنها "تتماشى مع معايير السلامة الدولية" إذا تم تنفيذها وفقاً للخطة.

في انتقاد معتاد، اعتبرت كوريا الشمالية أن دعم الوكالة لخطة اليابان لتصريف المياه من محطة فوكوشيما للطاقة النووية المدمرة "غير عادل" وأظهر "ازدواجية المعايير بشدة"، وفقاً لـ"رويترز".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتخضع كوريا الشمالية لعقوبات فرضها مجلس الأمن الدولي بسبب إجرائها ستة اختبارات نووية تحت الأرض.

وخلال لقائهم غروسي، عبر أعضاء من الحزب الديمقراطي المعارض في كوريا الجنوبية، عن مخاوف شعبية قوية في شأن خطة اليابان، وانتقدوا النتائج التي توصلت إليها الوكالة.

لكن المسؤول الدولي ذكر في الاجتماع "القضية التي أمامنا اليوم اجتذبت كثيراً من الاهتمام وهذا منطقي تماماً لأن الإجراءات والطريقة التي ستتعامل بها اليابان مع ذلك الأمر... لها تبعات مهمة".

وقال عضو في الحزب الديمقراطي، يرأس لجنة خاصة في شأن المسألة، إن نتائج الوكالة "تشوبها أوجه قصور"، وإن المخاوف العامة الشائعة على نطاق واسع في شأن السلامة في بلاده "مشروعة ومنطقية".

ووجه عضو الحزب واي سيونغ- جون حديثه إلى غروسي قائلاً "نشعر بالأسف حيال توصل الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى نتيجة مفادها أن تصريف مياه ملوثة من محطة فوكوشيما للطاقة النووية يفي بالمعايير الدولية".

 

 

وقوبل مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية باحتجاجات غاضبة من جماعات مدنية لدى وصوله إلى كوريا الجنوبية، أول من أمس الجمعة، قادماً من اليابان ونظمت مسيرات في الشوارع، أمس السبت، لانتقاد الخطة.

وعلى رغم الاحتجاجات، قالت حكومة كوريا الجنوبية، إنها تحترم تقرير الوكالة، معتبرة أن تحليلها الخاص وجد أن تصريف المياه المشعة لن يكون له "أي تأثير ملموس" على مياهها.

وانتقد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين، الأربعاء الماضي، خطوة تصريف المياه، مهدداً باتخاذ إجراء إذا مضت الخطة قدماً.

المزيد من الأخبار