Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

فرنسا تختبر صاروخاً فرط صوتي للمرة الأولى

قادر على الإفلات من الرصد بفضل مساره الذي لا يمكن التكهن به

وتقوم مجموعة "أريان" لصناعات الدفاع المتخصصة بإطلاق مركبات الفضاء والمعروفة بصواريخ أريان، بتطوير برنامج "في - ماكس" (أ ف ب)

ملخص

 تقوم مجموعة أريان لصناعات الدفاع المتخصصة في إطلاق مركبات الفضاء والمعروفة بصواريخ أريان بتطوير برنامج "في - ماكس".

أجرت فرنسا للمرة الأولى أمس الإثنين تجربة على صاروخ فرط صوتي قادر على الإفلات من الرصد بفضل مساره الذي لا يمكن التكهن به، بحسب ما أعلن مصدر مطلع على التجربة.

ويمكن أن تصل سرعة هذا النوع من الصواريخ إلى أكثر من "ماخ-5" أو 6 آلاف كيلومتر في الساعة، ويقوم عدد قليل من الدول ومن بينها الصين وروسيا والولايات المتحدة بتطوير هذه التكنولوجيا أو نشرها.

وأطلق الصاروخ الفرنسي "في -ماكس" من مركبة تسمح بأخذ مقاييس دقيقة، وحلق جنوب فرنسا خلال ساعة متأخرة من مساء الإثنين، وفق ما قال المصدر لوكالة الصحافة الفرنسية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأصدرت فرنسا تحذيراً يشمل مساراً من 2000 كيلومتر لحركة النقل الجوي والبحري قبيل عملية الإطلاق، وشوهد أثر أبيض في الجو من الأرض ليل الإثنين، بحسب وسائل إعلام محلية.

وعند الإعلان عن إطلاق برنامج "في -ماكس" في يناير (كانون الثاني) 2019 قالت وزيرة الدفاع آنذاك فلورانس بارلي إن "كثيراً من الدول تتزود بهذه التكنولوجيا ولدينا المهارة ولا يمكننا الانتظار أكثر".

وتقوم مجموعة "أريان" لصناعات الدفاع المتخصصة بإطلاق مركبات الفضاء والمعروفة بصواريخ أريان، بتطوير برنامج "في - ماكس".

وبعكس الصواريخ الباليستية الثابتة المسار بعد الإطلاق، فإن مسار تحليق الصواريخ فرط الصوتية يمكن أن يتغير عند السرعة العالية في أي مرحلة من الطيران، مما يسمح لها بالتحليق بشكل متعرج ومراوغة الدفاعات الجوية في حال استهدفت بصواريخ مضادة للطيران.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار