Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قبرص توقف شخصين يرتبطان بعملية جديدة لتهريب البشر

تشتبه في علاقتهما بغرق قارب مطاطي على متنه 16 مهاجراً سورياً قبالة سواحلها

السلطات القبرصية أنقذت 16 مهاجراً سورياً إثر غرق قاربهم المطاطي قبالة سواحلها (أ ف ب)

ملخص

أوقفت الشرطة القبرصية اليوم السبت سوريين اثنين للاشتباه في قيامهما بتهريب أشخاص بعد أن تم إنقاذ 16 مهاجراً سورياً إثر غرق قاربهم المطاطي قبالة سواحل قبرص.

أوقفت الشرطة القبرصية، اليوم السبت، سوريين اثنين للاشتباه في قيامهما بتهريب أشخاص بعد أن تم إنقاذ 16 مهاجراً سورياً إثر غرق قاربهم المطاطي قبالة سواحل قبرص، بحسب ما أفادت السلطات.

وكانت هذه الحادثة الثانية من نوعها في غضون عدة أيام.

وأفادت الشرطة القبرصية أن المشتبه فيهما اللذين يبلغان من العمر 45 و46 سنة، سيبقيان رهن الاعتقال لمدة أربعة أيام بينما يستمر التحقيق.

وقالت السلطات، إنها تلقت معلومات تفيد بأن قارباً كان في محنة على بعد 12 ميلاً بحرياً من الطرف الجنوبي الشرقي للجزيرة في كيب غريكو، بالقرب من منتجع أيا نابا السياحي، أمس الجمعة.

ولفت مركز البحث والإنقاذ إلى أن الشرطة البحرية أنقذت المهاجرين الذين كانوا على متن المركب وأحضرتهم بأمان إلى الشاطئ بعد أن غرق قاربهم.

وأشارت الشرطة إلى أن المهاجرين في صحة جيدة وتم نقلهم إلى مركز استقبال المهاجرين خارج العاصمة نيقوسيا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وحادثة الجمعة هي الثانية على التوالي التي تنقذ فيها خدمات الطوارئ القبرصية مهاجرين في البحر في منطقة كابو غريكو التي تبعد نحو 160 كيلومتراً غرب سوريا.

وبعد ظهر الخميس، أنقذ 18 مهاجراً غير نظاميين كانوا على متن قارب خشبي و27 آخرون على متن قارب مطاطي، جاءوا من سوريا التي مزقتها الحرب.

وأوضح مركز تنسيق الإنقاذ المشترك في شرق الجزيرة أنه أحضر إلى الشاطئ 29 رجلاً وخمس نساء و11 طفلاً كانوا قبالة كيب غريكو، فيما ألقي القبض على شخصين يبلغان من العمر 18 و20 سنة، للاشتباه في إبحارهما في القاربين.

وتؤكد السلطات القبرصية زيادة في عدد المهاجرين الذين يصلون عن طريق القوارب، مع تسجيل زيادة بنسبة 60 في المئة في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2023 مقارنة بالعام الماضي.

ونوهت بأن معظم المهاجرين الذين وصلوا على متن قوارب انطلقوا من ميناء طرطوس في سوريا التي دمرتها الحرب منذ أكثر من عقد على رغم تراجع حدة القتال منذ عام 2020.

ووفقاً للحكومة القبرصية، يشكل طالبو اللجوء نحو خمسة في المئة من سكان الجزيرة وعددهم 915 ألف نسمة، وهي النسبة الأعلى في الاتحاد الأوروبي، في حين يتم تقديم 1500 طلب لجوء شهرياً إلى السلطات القبرصية، بحسب المصدر نفسه.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار