Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كيف تقتل نجما؟ علماء فلك يتوقعون سيناريو "سباق تصادم مميت"

انفجارات أشعة غاما هي أقوى الانفجارات في الكون

تفنى غالب النجوم في الكون بصورة يمكن التنبؤ بها استناداً إلى كتلتها (رويترز)

ملخص

انفجارات أشعة غاما هي أقوى الانفجارات في الكون. تنطلق منها طاقة لكل وحدة زمنية أكثر من الطاقة المنطلقة من أي ظاهرة كونية أخرى معروفة.

رصد علماء فلك انفجاراً ضخماً مفعماً بالطاقة ينبعث من مجرة عتيقة، والسبب فيه على ما يبدو أحد أنواع فناء النجوم الذي كتبت عنه الفرضيات لعقود، لكنه لم يرصد إطلاقاً. وربما نصفه بأنه فناء النجوم في سباق تصادم مميت.

وهذا المصطلح مستعار من سباقات تصادم السيارات المميتة التي تتسابق فيها سيارات عدة وتخرب بعضها بعضاً متعمدة حتى يلحق بها كلها دمار تام.

وقال باحثون إن انفجار أشعة غاما الذي رصدوه ربما أحدثه تصادم بقايا نجمين متكثفين في بيئة فوضوية وكثيفة المادة بالقرب من ثقب أسود فائق في مركز هذه المجرة بيضاوية الشكل. ويظن العلماء أن النجمين اللذين فنيا كانا نجمين نيوترونيين، وتتكثف في هذا النوع من النجوم كتلة تعادل كتلة شمسنا في كرة حجمها يعادل مساحة إحدى المدن.

وقال عالم الفلك بجامعة رادبود في هولندا أندرو ليفان "لتفسير انفجار أشعة غاما لا بد أن هذه كانت بقايا نجم متكثف ما، لا بقايا نجم يشبه شمسنا". وليفان أحد المؤلفين الرئيسين للبحث المنشور هذا الأسبوع في مجلة (نيتشر أسترونومي) العلمية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال عالم الفيزياء الفلكية بجامعة (نورث وسترن) في ولاية إيلينوي الأميركية ون-فاي فونغ "انفجارات أشعة غاما هي أقوى الانفجارات في الكون. تنطلق منها طاقة لكل وحدة زمنية أكثر من الطاقة المنطلقة من أي ظاهرة كونية أخرى معروفة. ولذلك خصائصها لا يمكن مقارنتها بأي خصائص أخرى. واسمها مشتق من أول نوع من الضوء الذي نراه، وهو أشعة غاما، لكنها في الواقع ترسل انبعاثات من كامل الطيف الكهرومغناطيسي". وفونغ مؤلف مشارك للدراسة.

وقال الباحثون إن قوى الجذب الرهيبة المنبعثة من ثقب أسود في مركز المجرة ربما تحدث أضراراً هائلة واضطرابات في حركة النجوم والأجسام الأخرى القريبة منها وربما تزيد فرص حدوث تصادمات مشابهة لسباق التصادم المميت.

وقال ليفان "تفنى أغلب النجوم في الكون بصورة يمكن التنبؤ بها استناداً إلى كتلتها فحسب... ويكشف هذا البحث عن مسار جديد لفناء النجوم".

وأضاف ليفان "فكرة أنه يمكن أن تفنى النجوم من خلال التصادمات في مناطق شديدة الكثافة مطروحة منذ ثمانينيات القرن الماضي في الأقل. لذا انتظرنا 40 عاماً من أجل التمكن من رصد ظواهرها".

واستخدم الباحثون بيانات من مناظير سابحة في الفضاء أو موجودة على الأرض لدراسة انفجار أشعة غاما في مجرة تبعد نحو ثلاثة مليارات سنة ضوئية عن كوكب الأرض في اتجاه كوكب الدلو تقريباً. والسنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة وتساوي 9.5 تريليون كيلومتر.

وامتلأت هذه المجرة العتيقة بشكل رئيس بنجوم بلغت أعمارها مليارات السنين. 

اقرأ المزيد

المزيد من علوم