Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كردستان العراق يسعى إلى استئناف صادرات النفط لتركيا

بارزاني التقى أردوغان في أنقرة وناقشا قضايا الأمن في المنطقة

رئيس وزراء حكومة كردستان العراق مسرور بارزاني يسعى إلى إعادة تصدير النفط لأنقرة (أ ف ب)

ملخص

أنقرة أوقفت صادرات تبلغ 450 ألف برميل يومياً بسبب قضية تحكيم.

وصل رئيس وزراء حكومة كردستان العراق مسرور بارزاني إلى أنقرة الثلاثاء لإجراء محادثات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول مواضيع منها توقف صادرات النفط.

وقالت الرئاسة التركية على "تويتر" إن أردوغان التقى بارزاني في القصر الرئاسي بأنقرة ونشرت صورة للزعيمين وهما يتصافحان.

وأعلن مسؤول كردي كبير مقرب من مكتب رئيس وزراء حكومة كردستان العراق "يجب مناقشة قضايا مختلفة منها الأمن في المنطقة، لكن ستكون لصادرات النفط أولوية قصوى".

وأوقفت تركيا صادرات تبلغ 450 ألف برميل يومياً من شمال العراق عبر خط الأنابيب العراقي- التركي في الـ25 من مارس (آذار) الماضي بعد أن أصدرت هيئة التحكيم في غرفة التجارة الدولية حكمها في قضية تحكيم.

وقال مسؤول كردي آخر مقيم في بغداد إن زيارة بارزاني تهدف إلى إيجاد سبل للإسراع باستئناف تلك الصادرات التي تعد مصدراً حيوياً للنقد في إقليم كردستان.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وترغب تركيا في التفاوض حول حجم التعويضات التي قضى قرار التحكيم بأن تدفعها، وكذلك تسعى إلى توضيح أمور تتعلق بقضايا تحكيم أخرى مفتوحة.

ووجدت تقديرات لـ"رويترز" أن حكومة إقليم كردستان خسرت أكثر من 2.2 مليار دولار بسبب توقف خط الأنابيب لفترة 87 يوماً، على أساس تصدير 375 ألف برميل يومياً والخفوضات التاريخية في الأسعار من جانب حكومة كردستان العراق مقابل أسعار خام برنت.

والتقى وفد فني معني بالطاقة من تركيا مسؤولي نفط عراقيين الإثنين لبحث مسألة الصادرات.

وأبلغ مسؤولو النفط العراقيون "رويترز" بأنه سيتعين إجراء مزيد من المحادثات من أجل استئناف صادرات النفط من شمال العراق.

وقال مكتب رئيس وزراء حكومة كردستان العراق في بيان إنه من المقرر أن يجتمع بارزاني أيضاً مع وزير خارجية تركيا ومسؤولين حكوميين كبار "لاستكشاف سبل تعزيز العلاقات بين إقليم كردستان وتركيا".

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط