Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"تحديات الاستقرار الإقليمي والدولي" بين محمد بن سلمان وماكرون

حربا أوكرانيا والسودان مستعرتان ومحادثات أميركية - إيرانية وترمب يمثل أمام محكمة فيدرالية ولجنة برلمانية تتهم جونسون بتضليل النواب

سلسلة ملفات ومحطات بارزة، عربية ودولية، حفلت بها، الأيام القليلة الماضية.

ففي السودان، المعارك مستمرة وتزداد ضراوة مع اتساع رقعة القتال وارتفاع محصلة القتلى والجرحى والنازحين.

في أوكرانيا، كييف تنفذ هجوماً مضاداً والجيش الأوكراني "يحرز تقدماً" على الجبهة على رغم "المقاومة القوية" للقوات الروسية.

في فرنسا، زيارة لافتة لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي التقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ويترأس وفد المملكة المشارك في قمة "من أجل ميثاق مالي عالمي جديد"، كما سيشارك في حفل استقبال السعودية الرسمي لترشح الرياض لاستضافة "إكسبو 2030" المرتقب في 19 يونيو (حزيران) الجاري.

على خط واشنطن - طهران، محادثات أميركية - إيرانية لتهدئة التوتر "بتفاهم" ثنائي.

في لبنان، لا رئيس للجمهورية حتى اللحظة على رغم انعقاد الجلسة الـ12 لإتمام هذا الاستحقاق وسط انقسام سياسي حاد بين الفرقاء السياسيين.

في الولايات المتحدة، الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب ينفي عشرات التهم الجنائية الموجهة إليه في أول مثول تاريخي لرئيس أميركي أمام محكمة فيدرالية.

في بريطانيا، قالت لجنة برلمانية إن رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون يجب أن يستبعد من دخول البرلمان بسبب تضليله النواب بكامل إرادته في شأن مخالفة قواعد الإغلاق وقت جائحة "كوفيد-19".

في إسرائيل، علق الزعيمان الرئيسان للمعارضة الإسرائيلية يائير لبيد وبيني غانتس مشاركتهما في المفاوضات الرامية إلى إيجاد أرضية مشتركة في ما يتعلق بتعديلات قضائية يسعى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى إقرارها.

ولي العهد السعودي وماكرون حريصان على الاستقرار في الشرق الأوسط ويحضان لبنان على الإسراع بانتخاب رئيس

استقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في باريس، في زيارته الرسمية التي تستغرق أياماً عدة. وتسعى خلالها باريس إلى دفع المملكة إلى تقديم دعم أكبر لأوكرانيا في مواجهة الحرب الروسية والعمل على حل لأزمة الرئاسة في لبنان.

كذلك، ذكر الرئيس الفرنسي وولي العهد السعودي بـ"تمسكهما المشترك بالأمن والاستقرار في الشرقين الأوسط والأدنى، وأعربا عن نيتهما مواصلة جهودهما المشتركة من أجل تهدئة دائمة للتوترات".

وأبدت باريس استعدادها أيضاً "لمواكبة السعودية في تعزيز قدراتها الدفاعية"، وذكر الرئيس الفرنسي بـ"نية الشركات الفرنسية الاستمرار في مواكبة السعودية في تنفيذ رؤية 2030 الطموحة".

دعم دولي لاستضافة السعودية معرض "إكسبو 2030"

عقد وزراء خارجية جامعة الدول العربية ودول جزر الباسيفيك النامية الاجتماع الوزاري الثاني برئاسة وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان في الرياض، بهدف مواصلة تنمية جهود التعاون المشتركة بين الجانبين في المجالات الاقتصادية والتنموية والبيئية.

وبحسب بيان "إعلان الرياض"، الصادر عن الاجتماع، فإن الاجتماع استعرض العلاقات بين الدول العربية ودول جزر الباسيفيك الصغيرة النامية، وبحث سبل التعاون الاقتصادي والتنموي وقضايا المناخ، في إشارة إلى نتائج الاجتماع المشترك الأول الذي عقد بين الطرفين في 24 يونيو 2010 بأبوظبي.

وأعرب وزراء الخارجية، في بيان صدر عن الاجتماع، عن دعم ترشيح السعودية لاستضافة معرض "إكسبو 2030" في العاصمة الرياض. وشددوا على الحاجة إلى الدعم المتبادل بين الجانبين في شأن القضايا المطروحة بالأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى.

مقتل والي دارفور يروع المجتمع الدولي والإدانات تحاصر "الدعم السريع"

دانت أطراف في السودان وخارجه مقتل والي غرب دارفور بعد توقيفه من قبل قوات الدعم السريع مع دخول النزاع شهره الثالث وسط دعوات لتدخل في الإقليم الذي حذرت الأمم المتحدة من وقوع "جرائم ضد الإنسانية" فيه.

وهز القتال مدناً عدة غرب السودان في اتساع نطاق الصراع المستمر في البلاد، وتسبب الصراع بين الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية في أزمة إنسانية بالعاصمة الخرطوم وكذلك في مدن رئيسة بمنطقتي كردفان ودارفور، ويهدد اتساع رقعة القتال بإطالة أمد العنف واستقطاب جماعات مسلحة، لا سيما الجماعات ذات الانتماءات القبلية، وجهات فاعلة خارجية أيضاً. ويقول ناشطون إن 1100 شخص قتلوا منذ اندلاع الصراع، في منتصف أبريل (نيسان)، في مدينة الجنينة بدارفور.

ويشهد إقليم دارفور في السودان صراعاً متقطعاً منذ بداية القرن الحالي، وهو الصراع الذي أدى إلى نزوح الملايين ومقتل 300 ألف شخص في هجمات شنتها ميليشيات الجنجويد العربية.

أوكرانيا تتقدم جنوباً على رغم المقاومة الروسية القوية

أعلنت لجنة الانتخابات الروسية أنها ستنظم انتخابات محلية، في 10 سبتمبر (أيلول) المقبل، في أربع مناطق أوكرانية ضمتها العام الماضي.

وتهدف الانتخابات، وفق قول اللجنة، إلى انتخاب مجالس محلية وبلدية، فيما لا تسيطر موسكو إلا على جزء من منطقتي لوغانسك ودونيتسك في الشرق، وزابوريجيا وخيرسون في الجنوب، ولا تزال هذه المناطق تشهد قتالاً بينما تنفذ أوكرانيا حالياً هجوماً مضاداً يهدف إلى تحريرها.

وبعد عام ونصف العام تقريباً على بدء الحرب تسيطر موسكو على ما يقرب من 17 في المئة من الأراضي الأوكرانية بما فيها شبه جزيرة القرم التي ضمتها عام 2014.

ميدانياً أكدت نائبة وزير الدفاع الأوكراني غانا ماليار، في مؤتمر صحافي، أن الجيش الأوكراني "يحرز تقدماً" على الجبهة على رغم "المقاومة القوية" للقوات الروسية، خصوصاً في جنوب البلاد.

جلسة "الورقة الضائعة" تفشل للمرة الـ12 في انتخاب رئيس للبنان

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية للصحافيين إن الولايات المتحدة تعتقد بأنه يتعين على القادة والنخب في لبنان الكف عن تقديم مصالحهم وطموحاتهم على مصلحة الشعب اللبناني.

وانتهت الجلسة الـ12 لانتخاب رئيس جمهورية في لبنان بلغط نتج من فقدان ورقة اقتراع في عملية التصويت التي حصلت، وكما كان متوقعاً عمد النواب المؤيدون للمرشح سليمان فرنجية إلى "تطيير" النصاب بهدف منع دورة ثانية لعملية الاقتراع كان من شأنها أن تأتي لمصلحة مرشح المعارضة جهاد أزعور، بعد أن تعهد عدد من النواب "المترددين" أنهم سيصوتون لمصلحة أزعور في حال حصلت دورة ثانية.

مؤتمر بروكسل: دعم سخي للنازحين السوريين وجهات تصفه بـ"المسيس"

تعهد المانحون الدوليون بتقديم نحو 9.6 مليار يورو (10.3 مليار دولار) لدعم السوريين والمجتمعات المضيفة في مؤتمر بروكسل السابع الذي عقد على مدى يومي الأربعاء والخميس الماضيين، وتصدر الاتحاد الأوروبي قائمة المانحين، ومن ثم ألمانيا تلتها الولايات المتحدة وذلك من بين نحو 30 دولة وجهة مانحة، ويتوزع المبلغ المتعهد بتقديمه من قبل المانحين على شكل منح وقروض لبرامج دعم اللاجئين والمجتمعات المضيفة، إضافة إلى التعافي المبكر.

وشارك في النسخة السابعة من مؤتمر بروكسل نحو 57 دولة وعشرات المنظمات الدولية والأممية وممثلو منظمات المجتمع المدني والإنساني في الداخل السوري، لا سيما العاملة في المناطق الخارجة عن سيطرة حكومة دمشق.

مسيرات تركيا تقتل 16 شخصاً في الشمال السوري

قتل 16 شخصاً في الأقل بينهم مدني بقصف نفذته طائرات مسيرة تركية على نقاط عدة في الشمال السوري، معظمها لقوات سوريا الديمقراطية ومجموعات محلية منضوية معها، وطاول القصف الذي تشهد وتيرته تصعيداً، منذ مطلع الأسبوع، منطقتي تل رفعت ومنبج في محافظة حلب الواقعتين تحت نفوذ القوات الكردية، واللتين لوحت أنقرة مراراً بعزمها على شن هجوم عسكري باتجاههما.

محادثات أميركية - إيرانية لتهدئة التوتر "بتفاهم" ثنائي

قال مسؤولون إيرانيون وغربيون إن الولايات المتحدة تجري محادثات مع إيران لرسم خطوات يمكن أن تؤدي إلى الحد من البرنامج النووي الإيراني وإطلاق سراح بعض المواطنين الأميركيين المحتجزين وإنهاء تجميد بعض الأصول الإيرانية في الخارج.

ويمكن وصف هذه الخطوات بأنها "تفاهم" وليست اتفاقاً يتطلب مراجعة من الكونغرس الأميركي، إذ يعارض كثيرون منح إيران مزايا بسبب مساعدتها روسيا عسكرياً وأعمالها القمعية في الداخل ودعمها وكلاء يهاجمون المصالح الأميركية في المنطقة.

ترمب يتهم محاكمته بـ"استغلال السلطة"

اعتبر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب التهم الجنائية التي وجهتها إليه رسمياً محكمة فيدرالية في ميامي بقضية إخفائه وثائق رسمية سرية "سوء استغلال شريراً وشنيعاً للسلطة".

وكان الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب نفى عشرات التهم الجنائية الموجهة إليه والمتعلقة بتعمد إساءة التعامل مع أسرار حكومية والتخطيط لعدم إعادة وثائق سرية، في أول مثول تاريخي لرئيس أميركي أمام محكمة فيدرالية.

لجنة برلمانية بريطانية تتهم جونسون بتضليل النواب عمداً

قالت لجنة برلمانية في بريطانيا إن رئيس الوزراء الأسبق بوريس جونسون يجب أن يستبعد من دخول البرلمان بسبب تضليله النواب بكامل إرادته في شأن مخالفة قواعد الإغلاق وقت جائحة "كوفيد-19" بإقامة حفلات في مكتبه بمقر رئاسة الحكومة البريطانية في 10 داونينغ ستريت، وهو تقرير وصفه جونسون بأنه "هراء" وعرف شعبياً باسم "بارتي غيت".

وفي التقرير المؤلف من أكثر من 100 صفحة قالت اللجنة الأساسية المعنية بالانضباط في البرلمان، إن جونسون ضلل البرلمان عمداً في مناسبات عدة عند سؤاله عن تجمعات في مقر الحكومة البريطانية خلال إغلاق "كوفيد-19"، كما اتهمت اللجنة جونسون "بالتواطؤ في حملة إساءة معاملة وترهيب".

انسحاب لبيد وغانتس من المفاوضات حول التعديلات القضائية

علق الزعيمان الرئيسان للمعارضة الإسرائيلية يائير لبيد وبيني غانتس مشاركتهما في المفاوضات الرامية إلى إيجاد أرضية مشتركة في ما يتعلق بتعديلات قضائية يسعى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى إقرارها وتثير انقساماً حاداً في البلاد.

وقال لبيد "من دون تشكيل هذه اللجنة لن نشارك في المحادثات لدى الرئيس" إسحق هرتسوغ الذي يقود وساطة بين الغالبية البرلمانية وأحزاب معارضة عدة، واتهم لبيد نتنياهو بأنه "منع اليوم" تشكيل هذه الهيئة وبذلك لم يعد "قادراً على الإيحاء بأنه منفتح على النقاش".

وقال غانتس "في الوضع الراهن للأمور مع عدم تشكيل لجنة كما ينبغي، لا جدوى من إجراء مناقشات مع الرئيس".

صواريخ كوريا الشمالية تتجاوز حدودها التقليدية... إلى اليابان

سقط صاروخان باليستيان أطلقتهما كوريا الشمالية في المنطقة الاقتصادية البحرية الخالصة لليابان. وأعلن الجيش الكوري الجنوبي أن بيونغ يانغ أطلقت صاروخاً باليستياً في أحدث سلسلة من التجارب على هذه الأسلحة التي أجرتها الجارة الشمالية حتى الآن هذا العام، على رغم حظرها من ذلك. وقالت هيئة الأركان المشتركة لسيول إن "كوريا الشمالية أطلقت صاروخاً باليستياً غير محدد نحو البحر الشرقي"، في إشارة إلى المساحات المائية المعروفة أيضاً باسم بحر اليابان.

أما اليابان فأشارت أيضاً إلى عملية الإطلاق مع إعلان وزارة الدفاع في طوكيو أن بيونغ يانغ "أطلقت ما يعتقد أنه صاروخ باليستي".

هجوم إلكتروني على وكالات أميركية وأوروبا قلقة على أمنها

ذكرت قناة "سي أن أن" الأميركية أن وكالات فيدرالية أميركية عدة تعرضت إلى هجوم معلوماتي كبير، فيما حملت شركة تابعة لـ"غوغل" الصين مسؤولية هجوم إلكتروني استهدف وكالات حكومية شرق آسيا وعدها مراقبون أكبر حملة تجسس منذ 2021. ويزداد قلق الدول الغربية حيال مناورات بكين في الفضاء الإلكتروني.

وكانت المفوضية الأوروبية حذرت من أن شركتي الاتصالات الصينيتين العملاقتين "هواوي" و"زد تي إي" تشكلان خطراً على أمن الاتحاد الأوروبي، معلنة أنها لن تستخدم خدمات تعتمد على هاتين الشركتين.

وتدعي الصين من جهتها بانتظام أنها ضحية لهجمات إلكترونية عدة.

السعودية تودع "الاجتهاد" بإعلان ثالث مشاريع منظومة التشريعات

ضمن سلسلة تطوير البيئة التشريعية التي تعمل عليها السعودية منذ أكثر من ثلاثة أعوام لإكمال تدوين نظامها القانوني وحفظ الحقوق وترسيخ مبادئ العدالة، أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ثالث مشاريع منظومة التشريعات المتخصصة باسم "نظام المعاملات المدنية"، ويشمل النظام أحكاماً تحدد جميع ما يتعلق بالعقود من أركانها وحجيتها وآثارها بين المتعاقدين، والأحكام المتعلقة ببطلانها وفسخها وأحكام الفعل الضار وقواعد التعويض عنه، فيما تعول الجهات القانونية في السعودية على أن يساعد النظام الجديد في تنظيم العلاقة بين الأفراد أثناء معاملاتهم والحد من حالات المنازعات بينهم.

وقال الأمير محمد بن سلمان إن "نظام المعاملات المدنية يمثل نقلة كبرى منتظرة ضمن منظومة التشريعات المتخصصة، وقد روعي في إعداده الاستفادة من أحدث الاتجاهات القانونية وأفضل الممارسات القضائية الدولية، في ضوء أحكام الشريعة الإسلامية ومقاصدها، وأتى منسجماً مع التزامات الرياض الدولية في ضوء الاتفاقات التي صدقت عليها، بما يحقق مواكبة مستجدات الحياة المعاصرة".

إيطاليا تطوي حقبة سياسية بوفاة سيلفيو برلسكوني

توفي رئيس وزراء إيطاليا الأسبق سيلفيو برلسكوني عن عمر 86 سنة بسرطان الدم، حيث قضى آخر ثلاثة أيام بأحد مستشفيات ميلانو، وشغل برلسكوني منصب رئيس الوزراء ثلاث مرات بين عامي 1994 و2011 لمجموع تسعة أعوام وكان عضواً في مجلس الشيوخ ورئيساً لحزبه اليميني "فورتسا إيطاليا" وشريكاً في الحكومة الائتلافية التي ترأستها اليمينية المتطرفة جورجيا ميلوني.

وحزب برلسكوني "فورتسا إيطاليا" جزء من ائتلاف يميني حاكم تترأسه جورجيا ميلوني، وعلى رغم أنه لم يكن له دور بشخصه في الحكومة فإن من شأن وفاته أن تتسبب في هزة للمشهد السياسي الإيطالي على مدى الأشهر المقبلة.

المزيد من تقارير