Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"المثلية الجنسية" تمنع "سبايدر مان" في السعودية ومصر والإمارات

تضمن عبارة "احموا الأطفال المتحولين جنسياً" منقوشة فوق "علم الرينبو" والإمارات على الخط بعد مصر والسعودية

أثار الفيلم جدلاً على الإنترنت في دول عربية حول ما إذا كانت شخصية "جوين ستايسي" متحولة جنسياً (الخدمة الإعلامية)

ملخص

"السينما السعودية" أكدت أنها لن تجيز ما يتعارض مع ضوابط المحتوى والإمارات رفعت راية "ضوابط المجتمع"

سارعت دول عربية من بينها مصر والسعودية وأخيراً الإمارات إلى منع عرض فيلم "سبايدرمان- أكروس ذا سبايدر-فيرس" الذي تضمن عبارة "احموا الأطفال المتحولين جنسياً" منقوشة فوق علم المثلية.

وبعد أيام من تأكيد "السينما السعودية" أنها "لن تجيز ما يتعارض مع ضوابط المحتوى"، قالت "فوكس سينما" اليوم الخميس إن الإمارات لن تعرض فيلم "سبايدرمان- أكروس ذا سبايدر-فيرس" من دون إبداء أسباب، وسط نقاشات على الإنترنت بين عشاق السينما في منطقة الشرق الأوسط حول معالجة فيلم الرسوم المتحركة موضوع المتحولين جنسياً.

وجاء بيان السينما السعودية بعد اشتعال الجدل حول الفيلم الذي يحظى بشعبية جارفة، وكانت مصر قد منعت عرض الفيلم أيضاً للسبب ذاته.

وبلغت الإيرادات الافتتاحية للفيلم 120.5 مليون دولار، أي أكثر من ثلاثة أضعاف ما حققته النسخة الأصلية المتحركة عام 2018، وعرض الفيلم وهو الجزء الثاني من "سبايدرمان: إنتو ذا سبايدر- فيرس"، في الثاني من يونيو (حزيران) الحالي في الولايات المتحدة، وكان من المفترض عرضه في منطقة الخليج في الـ 22 يونيو الجاري، لكن شركة "فوكس" التابعة لمجموعة ماجد الفطيم ردت على سؤال عبر تطبيق رسائل "فيسبوك" قائلة إن الفيلم لن يعرض في الإمارات.

وتضاف بقية دول الخليج إلى الدول الثلاث المعروفة بمواقفها تجاه المثلية، إذ لم تدرج سلاسل السينما الكبرى الفيلم في قسم "قريباً" على مواقعها الإلكترونية، بما في ذلك "فوكس سينما" و"نوفو سينما" و"ريل سينما".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأثار الفيلم جدلاً على الإنترنت حول ما إذا كانت شخصية جوين ستايسي متحولة جنسياً، وفي المقطع الدعائي للفيلم ظهرت عبارة "احموا الأطفال المتحولين جنسياً".

وكتب المجلس الوطني للإعلام الإماراتي عبر حسابه على "تويتر"، "لن نسمح بتداول أو نشر أي محتوى مخالف لقيم ومبادئ الإمارات ومعايير المحتوى الإعلامي في البلاد"، فيما لم يوضح المجلس مزيداً من التفاصيل ولم يشر إلى محتوى محدد.

ويعد أي انحراف عن الأعراف الجنسية التقليدية من المحرمات في دول الشرق الأوسط المحافظة دينياً، كما أنه يعد جريمة في كثير من الدول.

وقال المواطن السعودي عبدالله العوفي لـ "رويترز" في الرياض، "أنا مع التوجه بعدم عرض الفيلم ولا نريد أن نظهر للجيل الجديد أن هذا أمر طبيعي، فهو ليس طبيعياً. ديننا تحدث عن الذكور والإناث فقط".

واتفق سامي الشريم مع مواطنه مشيراً إلى أن منع عرض الفيلم قرار سيادي، "ومن حقنا التعبير عن رأينا"، وأنه يجب على مثل هذه الأفلام احترام قيم المشاهدين.

وكانت "فوكس سينما" التي تعمل في جميع أنحاء الخليج كتبت في "فيسبوك" الأحد الماضي أن التذاكر متاحة قبل إصدار الفيلم، لكنها لم تعرض حتى اليوم الخميس في الدول الخليجية.
ولم تذكر عدد من خطوط خدمة العملاء في "سينما فوكس" سبب عدم إدراج الفيلم، ولم يتسن لـ "رويترز" الحصول على تعليق من الهيئات الحكومية في الإمارات والسعودية وقطر، بينما قالت وزارة الإعلام الكويتية إنها لم تتسلم الفيلم بعد للنظر فيه.

وفي يونيو (حزيران) 2022 حظرت الإمارات فيلم الرسوم المتحركة الطويل "لايت يير" الذي أنتجته شركة "بيكسار" التابعة لـ "والت ديزني" بسبب ظهور شخصيات في علاقة مثلية.

وفي أبريل (نيسان) 2022 أبلغ مسؤول سعودي وكالة الصحافة الفرنسية أن السلطات هناك طلبت من ديزني إزالة "إشارة إلى مجتمع المثليين" من أحدث أفلام "مارفل" لكي تسمح بعرضه في دور السينما داخل البلاد.

المزيد من سينما