Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حرب صامتة بين المقاتلات الصينية والتايوانية

تايبيه تدفع بطائرات حربية مع استمرار تجاوز بكين الخط الأوسط عسكرياً

للمرة الثانية في أقل من أسبوع تعلن تايوان رصد أنشطة عسكرية صينية حول الجزيرة (أ ف ب)

ملخص

للمرة الثانية في أقل من أسبوع ترصد تايوان أنشطة عسكرية بالطائرات الحربية والسفن في نطاق منطقة الدفاع الجوي الخاصة بالجزيرة.

دفع سلاح الجو التايواني بمقاتلات اليوم الأحد بعد رصد عبور 10 طائرات حربية صينية الخط الأوسط لمضيق الجزيرة، إذ قالت وزارة الدفاع التايوانية إن أربع سفن حربية صينية أيضاً نفذت دوريات قتالية.

وهذه هي المرة الثانية في أقل من أسبوع التي تعلن فيها تايوان رصد أنشطة عسكرية لبكين بعد أن حلقت 37 طائرة عسكرية صينية، الخميس الماضي، في نطاق منطقة الدفاع الجوي الخاصة بالجزيرة قبل أن يتوجه بعضها لاحقاً نحو منطقة غرب المحيط الهادئ.

وتعتبر الصين تايوان التي تحكمها حكومة منتخبة ديمقراطياً جزءاً من أراضيها. وعمدت بكين على مدى السنوات الثلاث الماضية إلى إرسال قواتها الجوية للتحليق قرب الجزيرة ولكن ليس داخل المجال الجوي الإقليمي لها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت وزارة الدفاع التايوانية، في بيان قصير، إنها رصدت 24 طائرة تابعة للقوات الجوية الصينية حتى الساعة السادسة صباحاً بتوقيت غرينتش من بينها مقاتلات من طرز مختلفة وقاذفات.

ولم تحدد الأماكن التي حلقت فوقها تلك الطائرات لكنها قالت إن 10 منها عبرت الخط الأوسط لمضيق تايوان الذي يفصل بين الجانبين وكان بمثابة حدود غير رسمية في السابق. وتقول الصين إنها لا تعترف بهذا الفاصل وتعبر قواتها الخط الأوسط على نحو منتظم منذ العام الماضي.

وأضافت الوزارة من دون الخوض في تفاصيل أن أربع سفن تابعة للبحرية الصينية كانت تشارك أيضاً في "دوريات مشتركة للجاهزية القتالية"، موضحة أنها أرسلت طائرات مقاتلة ونشرت سفناً وأنظمة صواريخ برية لمراقبة الوضع مكررة صياغة تستخدمها عادة عند شرح طريقة ردها على الأنشطة العسكرية الصينية.

ويقول محللون إن زيادة التوغلات الجوية للصين في منطقة الدفاع التايوانية هي جزء من تكتيكات "المنطقة الرمادية" الأوسع التي تبقي الجزيرة تحت الضغط.

توغلات متواصلة تأتي بعد أيام من إكمال الولايات المتحدة والفيليبين واليابان تدريبات خفر السواحل المشتركة الأولى في منطقة بحر الصين الجنوبي الذي تعتبره بكين تابعاً لها.

وتتزامن زيادة التوغلات الجوية والتدريبات البحرية للجيش الصيني حول تايوان عادة مع إقامة تايبيه صلات دبلوماسية مع دول أخرى.

سفارة هندوراس

من ناحية أخرى، ذكرت وسائل إعلام صينية رسمية أن هندوراس فتحت سفارة في بكين، اليوم الأحد، وذلك بعد أن أغلقت الدولة الواقعة في أميركا الوسطى علاقاتها الدبلوماسية مع تايوان في وقت سابق من العام.

وقال التلفزيون المركزي الصيني (سي سي تي في) إن وزيري خارجية البلدين افتتحا السفارة في بكين. وأفادت وسائل إعلام رسمية أن رئيسة هندوراس زيومارا كاسترو تزور بكين في زيارة دولة ستلتقي خلالها نظيرها الصيني شي جينبينغ.

وأنهت هندوراس في مارس (آذار) الماضي علاقتها التي استمرت لعقود مع تايبيه وأقامت علاقات دبلوماسية مع بكين.

وتقيم تايوان الآن علاقات دبلوماسية رسمية مع 13 دولة فقط معظمها من الدول الفقيرة والنامية في أميركا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي والمحيط الهادئ.

زيارة نادرة

وزارة الشؤون الرقمية التايوانية بدورها، قالت اليوم الأحد إن الوزيرة أودري تانغ ستقوم بزيارة نادرة رفيعة المستوى إلى بريطانيا هذا الأسبوع، إذ من المتوقع أن تزور إدارات حكومية وأن تجتمع مع شركات متخصصة في الأقمار الاصطناعية التي تحلق في مدار منخفض حول الأرض.

وتعتبر تايوان بريطانيا شريكاً ديمقراطياً مهماً على رغم عدم وجود علاقات رسمية بين الجانبين، مشيرة إلى قلق لندن من الأنشطة العسكرية الصينية المتصاعدة بالقرب من الجزيرة التي تعتبرها بكين جزءاً من أراضيها، ودعمها مشاركة تايوان في الهيئات العالمية مثل منظمة الصحة العالمية.

ونقلت "رويترز" عن بيان للوزارة قوله إن تانغ، وهي واحدة من أبرز الوزراء التايوانيين على المستوى الدولي بسبب إجادتها اللغة الإنجليزية واستخدامها المكثف ستحضر أسبوع لندن للتكنولوجيا. ومن المتوقع أن تزور وزارة العلوم والابتكار والتكنولوجيا ووزارة الأعمال والتجارة البريطانيتين.

وتدرس حكومة تايوان خططاً للحفاظ على الاتصالات في حالة قيام الصين بشن هجمات، بما في ذلك على الأقمار الاصطناعية في مدار أرضي متوسط ​​ومنخفض المستخدمة لخدمات الإنترنت.

المزيد من دوليات