Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إعادة فتح سفارة طهران رسميا بالرياض بعد 7 أعوام

إيران أوفدت نائب وزير الخارجية لحضور المراسم والبعثة تستأنف عملها بالحي الدبلوماسي

ملخص

تزامنت إعادة الافتتاح مع زيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى الرياض

أعادت إيران فتح سفارتها في الرياض، اليوم الثلاثاء، لتدشن مرحلة جديدة من العلاقات بعد سبعة أعوام من القطيعة الدبلوماسية التي أنهاها اتفاق مفاجئ بوساطة صينية في مارس (آذار) الماضي.

وأوفدت طهران نائب وزير الخارجية للشؤون القنصلية علي رضا بيكدلي لحضور المراسم التي شارك فيها أيضاً القائم بالأعمال الإيراني حسن زارنيغار. كما حضرها من الجانب السعودي وكيل وزارة الخارجية للشؤون القنصلية علي اليوسف.

وكانت إيران أعلنت أمس الإثنين على لسان المتحدث باسم خارجيتها إنه سيعاد يومي الثلاثاء والأربعاء رسمياً فتح سفارتها في الرياض والقنصلية العامة في جدة ومكتب ممثل إيران لدى منظمة التعاون الإسلامي.

وتزامنت إعادة الافتتاح مع زيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى الرياض التي تهدف إلى تعزيز علاقات واشنطن مع الدولة الغنية بالنفط.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتعود البعثة الدبلوماسية الإيرانية التي توقف عملها في السعودية عام 2016 إلى الرياض بقيادة علي رضا عنايتي الذي شغل سابقاً منصب سفير إيران لدى الكويت ومساعد وزير الخارجية والمدير العام لشؤون الخليج بوزارة الخارجية، بحسب وسائل إعلام إيرانية.

وتستأنف البعثة عملها بمقرها القديم في الحي الدبلوماسي بالرياض بالقرب من السفارة السورية التي من المقرر إعادة فتحها قريباً مع إعلان الرياض ودمشق الشهر الماضي عودة بعثاتهما الدبلوماسية للعمل.

ولم تؤكد السعودية بعد موعد إعادة فتح سفارتها في طهران أو اختيارها لسفير.

وقطعت السعودية العلاقات مع إيران عام 2016 بعد هجوم متظاهرين في طهران على البعثات الدبلوماسية السعودية.

وبعد سنوات من الخلاف وقعت الدولتان اتفاق مصالحة بوساطة صينية في الـ10 من مارس الماضي، وأعادت السعودية منذ ذلك الحين العلاقات مع سوريا حليفة طهران وصعدت من مساعيها للسلام في اليمن حيث تقود منذ أعوام تحالفاً عسكرياً ضد الحوثيين المدعومين من إيران.

المزيد من العالم العربي