Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نتانياهو في نجامينا: إستئناف العلاقات بين إسرائيل وتشاد

نتانياهو وصف الزيارة بـ"الاختراق التاريخي"، وسبق لإسرائيل إمداد الحكومة التشادية بالسلاح

الزيارة الرسمية الأولى لرئيس وزراء إسرائيل إلى تشاد منذ 1972 (رويترز)

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، اليوم الأحد، استئناف العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل وتشاد، بعد لقائه بالرئيس التشادي إدريس ديبي في العاصمة التشادية نجامينا، في زيارة رسمية هي الأولى لرئيس وزراء إسرائيلي منذ انقطاع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام 1972.


وقال نتانياهو، قبيل مغادرته إسرائيل، إن هذه الزيارة "إلى بلد مسلم كبير جداً، له حدود مع ليبيا والسودان، تشكل اختراقاً تاريخياً". وأضاف أن "هذه الزيارة تندرج في إطار الثورة التي نقوم بها في العالم العربي والمسلم، والتي وعدتُ بإنجازها".


وكان ديبي قد زار إسرائيل في نوفمبر (تشرين الثاني) 2018. ورفض نتانياهو وديبي، حينذاك، الإفصاح عما إذا كانت محادثاتهما تناولت صفقات أسلحة. لكن مصادر أمنية تشادية قالت لوكالة "فرانس برس" إن الجيش التشادي ووكالة الاستخبارات الوطنية زُوّدا بمعدات عسكرية إسرائيلية لمواجهة المتمردين في شمال تشاد وشرقها.


ويسعى نتانياهو إلى تحسين العلاقات بين إسرائيل ودول في العالم العربي والإسلامي، قائلاً إنه "سيكون هناك مزيد من الدول". وأضاف أن "كل ذلك يثير استياء، بل غضب إيران والفلسطينيين، الذين يسعون إلى منع ذلك، لكنهم لن يتمكنوا من ذلك". 


وتأتي زيارة نتانياهو إلى تشاد بعد حوالى 3 أشهر على زيارته سلطنة عُمان في أكتوبر (تشرين الأول) 2018، ولقائه السلطان قابوس بن سعيد. في حينها، أعلن مكتب نتانياهو أن الزيارة تناولت قضية السلام وشكلت خطوة ملموسة على طريق تعزيز العلاقات الإسرائيلية مع دول المنطقة، من خلال إبراز خبرات إسرائيل في مجالات الأمن والتكنولوجيا والاقتصاد.


وكانت دول إفريقية عدة قطعت علاقاتها بإسرائيل بضغط من البلدان الإفريقية المسلمة، إثر حرب 1967 ثم حرب أكتوبر (تشرين الأول) 1973. لكن، إسرائيل عرضت في السنوات الماضية إمكان التعاون في مجالات عدة، مثل الأمن والتكنولوجيا  والزراعة.


وتشاد، التي يبلغ عدد سكانها 15 مليون نسمة، هي إحدى دول غرب إفريقيا التي تشارك وبدعم غربي في عمليات عسكرية لمكافحة جماعة بوكو حرام وتنظيم الدولة الإسلامية. وفي نوفمبر (تشرين الثاني) 2018، قدّمت الولايات المتحدة إلى تشاد هبة تضمّنت سيارات عسكرية وقوارب بقيمة 1,3 مليون دولار في إطار حملة الدولة ضد حركات التمرد في البلاد.

المزيد من الأخبار