Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

النازحون... عالم من الضعف والجوع وقوده الكوارث والحروب

عددهم وصل إلى مستوى قياسي وتفاقمت معاناتهم مع أزمة الغذاء العالمية بعد معارك أوكرانيا

الصراعات المسلحة وكوارث الطبيعة تضافرت العام الماضي لإطلاق موجة نزوح عالمية على نطاق غير مسبوق (أ ف ب)

ملخص

قال مركز رصد النزوح الداخلي، ومقره جنيف، إن العدد يشكل زيادة نسبتها 20 في المئة منذ عام 2021، مع محاولة عدد غير مسبوق من الناس الفرار بحثاً عن الأمان والمأوى

أظهرت بيانات اليوم الخميس، أن عدد النازحين وصل إلى حد قياسي العام الماضي، إذ سجل 71.1 مليون حول العالم بسبب صراعات مثل الحرب في أوكرانيا وتبعات تغير المناخ مثل السيول والفيضانات التي شهدتها باكستان.

وقال مركز رصد النزوح الداخلي، ومقره جنيف، إن العدد يشكل زيادة نسبتها 20 في المئة منذ عام 2021، مع محاولة عدد غير مسبوق من الناس الفرار بحثاً عن الأمان والمأوى.

وأضاف المركز أن ما يقرب من ثلاثة أرباع النازحين في العالم يعيشون في 10 دول، منها سوريا وأفغانستان والكونغو الديمقراطية وأوكرانيا والسودان بسبب الصراعات التي تسببت في عمليات نزوح كبرى في 2022.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووفقاً للمركز، فقد تسببت الحرب في أوكرانيا في نزوح ما يقرب من 17 مليوناً العام الماضي.

وقال المركز "تسبب الصراع والعنف في نزوح 28.3 مليون حول العالم، وهو رقم أعلى بثلاثة أمثال عن المتوسط السنوي للعقد المنصرم".

وأشار إلى أن العدد الأكبر للنازحين في العام الماضي، الذي بلغ 32.6 مليون، جاء بسبب كوارث منها الفيضانات والجفاف والانهيارات الأرضية.

وقال يان إيجلاند الأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين، الذي أسس المركز عام 1998 "الصراعات والكوارث تضافرت العام الماضي لمفاقمة أوجه الضعف وعدم المساواة القائمة بين الناس مما أطلق شرارة موجة نزوح على نطاق لم نشهده من قبل".

وأضاف "كما تسببت الحرب في أوكرانيا في أزمة أمن غذائي عالمية أضرت بالنازحين بأسوأ درجة، وهذه الظروف مجتمعة قوضت تقدماً كان قد تحقق على مدى سنوات لتقليل الجوع وسوء التغذية حول العالم".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات