Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

منظمة الصحة: كورونا لم يعد حالة طوارئ لكن الوباء لم ينته

قالت إن الفيروس أودى خلال أكثر من 3 سنوات بأرواح "20 مليون شخص في الأقل"

نقل جثة إلى براد في نيويورك خلال أزمة كورونا في أبريل 2020 (أ ف ب)

ملخص

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن جائحة "كوفيد-19" التي أودت خلال أكثر من ثلاث سنوات بأرواح "20 مليون شخص في الأقل" لم تعد تشكل حالة طوارئ صحية عالمية

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، أن جائحة "كوفيد-19" التي أودت خلال أكثر من ثلاث سنوات بأرواح "20 مليون شخص في الأقل"، وأثارت فوضى اقتصادية، وعمقت انعدام المساواة، لم تعد تشكل حالة طوارئ صحية عالمية، محذرة في الوقت نفسه من أن الوباء لم ينتهِ.

وقال المدير العام للمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس للصحافيين، "أعلن أن (كوفيد-19) لم يعد حالة طوارئ صحية عالمية"، مقدراً أن الجائحة قتلت "ما لا يقل عن 20 مليون شخص"، وهي حصيلة أعلى ثلاث مرات من التقديرات الرسمية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجاء هذا الإعلان بعد أن اتفقت لجنة الطوارئ المستقلة التابعة لمنظمة الصحة العالمية في شأن "كوفيد" خلال اجتماعها الـ15، أمس الخميس، على أن الأزمة لم تعد تستحق أعلى مستوى من التأهب، لكن تيدروس حذر من أن القرار لا يعني أن الخطر قد زال، مشيراً إلى إمكان إعادة إعلان حالة الطوارئ إذا تغير الوضع. وقال "أسوأ شيء يمكن أن يفعله أي بلد الآن هو استخدام هذا الإعلان سبباً للتخلي عن حذره أو تفكيك الأنظمة التي أنشأها أو إرسال رسالة إلى شعبه مفادها أن (كوفيد-19) لا يثير القلق".

بدورها، قالت ماريا فان كيركوف التي كانت مسؤولة عن مكافحة الجائحة في منظمة الصحة العالمية منذ بداياتها للصحافيين "لا يمكننا أن نتخلى عن حذرنا"، موضحة "انتهت مرحلة الأزمة، مرحلة الطوارئ، لكن (كوفيد) لم ينتهِ".

اقرأ المزيد

المزيد من صحة