Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وسط هجوم أوروبي... خسائر عنيفة تطارد أكبر 10 عملات رقمية

العملة المشفرة تتكبد 25 مليار دولار... وحصة "بتكوين" عند 64% من إجمالي السوق

عملة البتكوين الأقوى بين العملات الرقمية تخسر 10% من قيمتها (أ.ف.ب)

تسببت موجة الهجوم التي يواصلها مسؤولون أوروبيون وأميركيون على سوق العملات الرقمية في استمرار موجة النزيف التي تضرب سوق العملات الرقمية المشفرة منذ بداية العام الحالي تزامنا مع حملة عنيفة على العملة المشفرة المرتقبة التي أعلنت شركة "فيسبوك" أنها سوف تطلقها خلال الربع الأول من العام المقبل. وألقى الهجوم بظلاله على سوق العملات المشفرة التي تكبدت خسائر عنيفة خلال الأيام الماضية.

في سوق العملات الرقمية المشفرة، ووفقاً لموقع "كوين ماركت كاب"، تراجعت القيمة السوقية الإجمالية للعملات المشفرة البالغ عددها نحو 2292 عملة بنسبة 8.62% فاقدة نحو 25 مليار دولار خلال الأسبوع الحالي مع تراجع قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 290 مليار دولار في نهاية تعاملات الأحد الماضي لتسجل صباح اليوم مستوى 265 مليار دولار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

دعوات لتحرك عاجل وسريع بشأن "ليبرا"

وقبل أيام، قال عضو المجلس التنفيذي بالبنك المركزي الأوروبي بينوا كوريه، "إن الجهات الرقابية المالية يجب أن تتحرك بشكل عاجل وسريع من أجل الاستعداد لاقتحام عمالقة التكنولوجيا الأميركيين مثل شركة فيسبوك للتواصل الاجتماعي النظام المالي العالمي"، ما يشير إلى "أن عدة أزمات ربما تهدد النظام المالي العالمي مع هذا التوجه الجديد".

وأوضح في تصريحات نقلتها وكالة "بلومبيرغ"، "أن عدم السماح لها بتطوير فضاء تنظيمي لأنشطتها في مجال الخدمات المالية، أصبح أمرا مفروغا منه، لأنه أمر خطير للغاية"، مضيفا أنه "يتعين علينا أن نتحرك بسرعة أكبر مما كنا قادرين على القيام به حتى الآن".

ووفقا للوكالة، "دفعت خطة فيسبوك لإصدار عملة رقمية تسمى (ليبرا) صناع السياسة للبحث في الأمر ودراسته. وتعمل الجهات المالية الرقابية الرئيسة الثلاث في بريطانيا معا من أجل إيجاد أفضل طريقة للتعامل مع ذلك". وقال محافظ بنك إنجلترا المركزي مارك كارني "إن البنك يتعامل بشأن ذلك بعقل منفتح وليس ترك الباب مفتوحا".

كما أثارت الخطة انتقادات في واشنطن، حيث طالب أكثر من 30 مجموعة لها صلات بالحزب الديموقراطي بوقف المشروع من أجل التصدي "لقضايا كبيرة" تثيرها الخطة.

وقال "كوريه"، "إن تطوير العملات الرقمية يكشف عن أوجه قصور في التنظيم الحالي وفشل النظام المصرفي في اعتماد تكنولوجيا جديدة".

"بتكوين" تهوي بأكثر من 10%

في سوق العملات الرقمية وعلى رأس القائمة جاءت عملة "بتكوين" التي تعد الأقوى والأكثر شهرة بين العملات الرقمية المشفرة، حيث خسرت نحو 10.6% من قيمتها متراجعة إلى مستوى 9523 دولارا في تعاملات صباح اليوم الأحد.

وهوت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 169.9 مليار دولار، لتستحوذ بذلك على حصة سوقية تقدر نسبتها بنحو 64.11% من إجمالي سوق العملات الرقمية البالغة في الوقت الحالي نحو 265 مليار دولار.

كما تراجعت عملة "إيثريوم" بنسبة 7.22% مسجلة مستوى 210 دولارات في تعاملات صباح الأحد. وهوت قيمتها السوقية الإجمالية إلى نحو 22.4 مليار دولار لتستحوذ بذلك على حصة سوقية إجمالية تقدر نسبتها بنحو 8.45% من إجمالي سوق العملات الرقمية.

وفي المركز الثالث حلت عملة "إكس ريبل" التي تراجعت بنسبة 5.72% بعدما سجلت مستوى 0.311 دولار. كما تراجعت قيمتها السوقية الإجمالية إلى نحو 13.3 مليار دولار لتحصد بهذا الرقم حصة سوقية تقدر نسبتها بنحو 5.01% من إجمالي سوق العملات الرقمية المشفرة.

رابعاً جاءت عملة "لتكوين" والتي تراجعت بنسبة 9.8% بعدما انخفض سعرها إلى نحو 89.51 دولار. كما تراجعت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 5.6 مليار دولار لتحصد بذلك حصة سوقية تقدر نسبتها بنحو 2.11% من إجمالي سوق العملات الرقمية.

وفي المركز الخامس جاءت عملة "بتكوين كاش" والتي هوى سعرها إلى مستوى 306 دولارات مسجلة خسائر نسبتها 5.71%. كما هوت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 5.4 مليار دولار لتتقلص بذلك حصتها السوقية الإجمالية إلى ما نسبته 2.03% من إجمالي القيمة السوقية الحالية للعملات الرقمية.

وحلت عملة "بينانس كوين" بالمركز السادس بخسائر بلغت نسبتها 9.85% بعدما هوى سعرها إلى مستوى 27.79 دولار. كما هوت قيمتها السوقية الإجمالية إلى نحو 4.3 مليار دولار لتحصد بذلك حصة سوقية تبلغ نسبتها نحو 1.62% من إجمالي سوق العملات الرقمية المشفرة.

وخلال الأسبوع الحالي، تراجعت عملة "تيزر" بنسبة طفيفة بلغت 0.51% بعدما سجل سعرها نحو 0.998 دولار. كما تراجعت قيمتها السوقية الإجمالية إلى نحو 4.01 مليار دولار لتصل حصتها السوقية في إجمالي القيمة السوقية للعملات الرقمية نحو 1.51%.

"بتكوين إس في" تسجل خسائر عنيفة

فيما كانت الخسائر عنيفة في عملة "بتكوين إس في" والتي هوت بنسبة 16.26% لينخفض سعرها إلى نحو 149.91 دولار. كما تراجعت قيمتها السوقية الإجمالية إلى نحو 2.6 مليار دولار لتحصد بهذا الرقمة ما نسبته 0.98% من إجمالي سوق العملات الرقمية البالغة 265 مليار دولار.

وفي المركز العاشر والأخير حلت عملة "ستيلر"والتي ترجع سعرها بنسبة 8.85% إلى مستوى 0.084 دولار. وهوت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 1.65 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تقدر نسبتها بنحو 0.62% من إجمالي سوق العملات الرقمية المشفرة.

أما عملة "إي أوس إس" فكانت الاستثناء الوحيد الرابح بين أكبر 10 عملات رقمية والتي حلت بالمركز السابع بسعر بلغ 4.3 مليار دولار مرتفعة بنسبة 0.75% وحصة سوقية بلغت 3.9 مليار دولار لتحصد بذلك حصة سوقية إجمالية تقدر نسبتها بنحو 1.47% من إجمالي سوق العملات الرقمية.

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد