Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

خبيرة اقتصادية انتقدت "بريكست" وتراس تنضم إلى "بنك إنجلترا"

تعتقد أن بريكست أضر بالاقتصاد البريطاني

كان وقع بريكست سيئاً على الاقتصاد البريطاني (غيتي)

ملخص

تعتقد أن بريكست أضر بالاقتصاد البريطاني وتوجه سهام #النقد إلى الانسحاب من أوروبا 

عين "بنك إنجلترا" خبيرة اقتصادية بارزة هاجمت "بريكست" و"سوء الإدارة" على يد حزب المحافظين كأحدث عضو في اللجنة المكلفة تحديد معدلات الفائدة.

وأفاد إعلان بأن ميغان غرين ستصبح عضواً في لجنة السياسة النقدية النافذة في المصرف عندما تتنحى سيلفانا تنريرو في يوليو (تموز) المقبل.

وكانت السيدة غرين قد أعربت في وقت سابق عن وجهات نظر قوية [حادة] في شأن خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي والاضطرابات الاقتصادية خلال عهد ليز تراس القصير كرئيسة للوزراء.

وقالت الخبيرة الاقتصادية الأميركية لـ"بلومبيرغ" في ديسمبر (كانون الأول) 2017: "يضر (بريكست) بالمملكة المتحدة اقتصادياً. سيسود غموض لفترة طويلة".

وعند مناقشة رئاسة تراس للوزراء مع برنامج "توداي" الذي يبثه "راديو 4" التابع لـ"هيئة الإذاعة البريطانية" (بي بي سي) في أكتوبر (تشرين الأول)، قالت الخبيرة الاقتصادية أيضاً: "وقع كثير من سوء الإدارة الاقتصادية" في المملكة المتحدة.

وأضافت أن "أثر (بريكست) يظهر [يتبدى] الآن"، مشيرة إلى أن المستثمرين الدوليين "لا يزالون حذرين" إزاء بريطانيا بسبب سلسلة كاملة من التحديات الاقتصادية التي تواجه البلاد.

وتنضم السيدة غرين، الرئيسة العالمية لشركة "كرول" الأميركية لإدارة المخاطر، إلى اللجنة المكلفة تحديد معدلات الفائدة في وقت يتسم بهشاشة اقتصادية كبيرة، بعد رفع معدلات الفائدة 11 مرة متتالية جراء محاولة "بنك إنجلترا" كبح التضخم.

وكانت سابقتها السيدة تنريرو تعد من "حمائم" لجنة السياسة النقدية، وكسرت في الغالب الإجماع، إذ صوتت لصالح خفض معدلات الفائدة لدعم النمو من خلال الوظائف.

وقالت إليزابيث مارتنز من "أتش أس بي سي" لـ"رويترز"، "في حين أننا لا نعرف كثيراً عن موقف السيدة غرين في شأن السياسة النقدية، يمكننا أن نقول شيئاً واحداً: سيكون من الصعب على أي شخص أن يكون أكثر حمائمية [في الاقتصاد دعم توفير فرص عمل أكبر من طريق الإنفاق العام] من السيدة تنريرو".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يأتي ذلك مع تحديث صندوق النقد الدولي توقعاته لاقتصاد المملكة المتحدة هذا العام والعام المقبل – لكنه لا يزال يتوقع له أن ينمو بوتيرة أبطأ مقارنة بأعضاء مجموعة الدول السبع الآخرين.

وقال خبراء اقتصاديون يعملون لصالح الهيئة إن ناتج المملكة المتحدة من المتوقع أن ينكمش بنسبة 0.3 في المئة هذا العام قبل أن ينتعش لينمو بنسبة واحد في المئة العام المقبل، وهذا يضع المملكة المتحدة وحدها في قاع مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى هذا العام.

وأفاد صندوق النقد أيضاً بأن معدلات الفائدة في الاقتصادات الكبرى ستنخفض في المستقبل بسبب انخفاض الإنتاجية وشيخوخة السكان – واصفاً الزيادات الأخيرة بأنها "موقتة".

لكن "بنك إنجلترا"، الذي رفع معدل الفائدة من 0.1 في المئة إلى 4.25 في المئة منذ ديسمبر 2021 لمعالجة أزمة التضخم، من المتوقع أن يزيد معدلات الفائدة مرة أخرى في مايو (أيار).

وقال أندرو بايلي، محافظ بنك إنجلترا، إن السيدة غرين "تأتي بخبرة كبيرة من عملها في مختلف [قطاعات] الخدمات المالية والأوساط الأكاديمية، وسنستفيد في شكل كبير من مساهماتها في مناقشات السياسة العامة".

وقال وزير المالية جيريمي هانت إن "خبرتها الواسعة في الأسواق المالية والاقتصاد الحقيقي" [القائم على تشجيع الإنتاج والتبادل التجاري] ستحمل "خبرة جديدة قيمة" إلى "بنك إنجلترا".

© The Independent

اقرأ المزيد