Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"خطوة كبيرة"... كوريا الشمالية تطلق صاروخا باليستيا يعمل بالوقود الصلب

سعت بيونغ يانغ منذ فترة طويلة إلى تطويرها وكيم جونغ أون يهدد بشكل قاتل على "الأعداء"

كوريا الشمالية تقول إن صاروخ "هواسونغ 18" سيشكل أداة رئيسة للقوة العسكرية الاستراتيجية (أ ب)

ملخص

#كوريا_الشمالية اختبرت صاروخاً باليستياً جديداً عابراً للقارات يعمل بـ #الوقود_الصلب

أكدت كوريا الشمالية أنها أطلقت، أمس الخميس، "نوعاً جديداً" من الصواريخ الباليستية العابرة للقارات يعمل بالوقود الصلب، في وقت أشاد الزعيم كيم جونغ أون بما وصفه بـ"الخطوة الكبيرة" في برنامج بيونغ يانغ للتسلح.

وتظهر صور نشرتها وسائل الإعلام الرسمية، اليوم الجمعة، كيم مبتسماً رفقة ابنته خلال مشاهدته صاروخاً باللونين الأبيض والأسود ينطلق وسط سحابة دخان.

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية بأن صاروخ "هواسونغ 18" الذي اختُبر، صباح الخميس، سيشكل "أداة رئيسة للقوة العسكرية الاستراتيجية".

ونقلت عن كيم قوله، إن تطوير هذا السلاح الجديد "سيعيد تنظيم ردعنا الاستراتيجي بعمق ويعزز فاعلية هجومنا النووي المضاد".

وأضاف كيم "سنضرب بشكل قاتل ونرد بقوة حتى يتخلى العدو عن استراتيجيته العقيمة وسلوكه الغبي".

وكل الصواريخ الباليستية العابرة للقارات التي أطلقتها كوريا الشمالية حتى الآن تعمل بالوقود السائل. أما الصواريخ العاملة بالوقود الصلب التي سعت بيونغ يانغ منذ فترة طويلة إلى تطويرها فهي تُظهر ثباتاً أكبر وتكون أسرع لناحية تحضيرها لعملية الإطلاق مقارنة بالصواريخ العاملة بالوقود السائل، ما يصعب على العدو رصدها وتدميرها.

قال الجيش الكوري الجنوبي، الخميس، إن كوريا الشمالية "أطلقت نوعاً جديداً من الصواريخ الباليستية" باتجاه بحر اليابان "يُحتمل أنه يعمل بالوقود الصلب".

تأهب في اليابان

وأثارت عملية الإطلاق الصاروخية هذه حال تأهب لفترة وجيزة في جزيرة هوكايدو شمال اليابان لكن حكومة طوكيو سرعان ما أكدت أن الصاروخ لم يسقط في أراضيها.

خلال عرض عسكري في بيونغ يانغ في فبراير (شباط) عرضت كوريا الشمالية عدداً قياسياً من الصواريخ، بما في ذلك ما قال محللون، إنه صاروخ باليستي عابر للقارات يعمل بالوقود الصلب.

قال جو ميونغ هيون الباحث في معهد آسان للدراسات السياسية، إن كوريا الشمالية "اختبرت في بادئ الأمر محركاً يعمل بالوقود الصلب قبل أن تعرض الصاروخ خلال عرض عسكري في فبراير، ثم أجرت اختباراً حقيقياً" عليه.

وأضاف "السبب في هوس كوريا الشمالية بالصواريخ العاملة بالوقود الصلب هو أنها ستقلل إلى حد كبير من وقت التحضير قبل الإطلاق".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأوضح "هذا مهم لأنه كلما استغرق الأمر وقتاً أطول لإخراج الصاروخ من النفق، زادت مخاطر التدمير قبل الإطلاق".

الاحتفال بـ"يوم الشمس"

يأتي هذا الإعلان عشية إحدى أهم المناسبات السياسية التي تحتفل بها كوريا الشمالية، هي "يوم الشمس" في 15 أبريل (نيسان).

هذا التاريخ هو الذكرى السنوية لميلاد الزعيم المؤسس لكوريا الشمالية كيم إيل سونغ جد الزعيم الحالي، وعادة ما يشهد اختبارات أسلحة مهمة أو عروضاً عسكرية.

وبلغ التوتر بين بيونغ يانغ وسيول وواشنطن ذروته. وكثفت كوريا الشمالية تجارب أسلحتها في الأشهر الأخيرة وأعلنت أن وضعها بوصفها قوة نووية "لا رجوع فيه"، ما أغلق الباب نهائياً أمام أي مفاوضات في شأن نزع سلاحها.

من جهتهما عززت سيول وواشنطن تعاونهما العسكري ونفذتا مناورات مشتركة واسعة في المنطقة.

ودعا كيم، الإثنين، إلى زيادة القدرات الردعية لبلاده "لمواجهة المناورات المتزايدة للاستعماريين الأميركيين والدمى الخونة في كوريا الجنوبية".

ومنذ 23 مارس (آذار)، قالت بيونغ يانغ، إنها أجرت خصوصاً ثلاثة اختبارات لـ"غواصة نووية مسيرة" قادرة على "التسبب بتسونامي إشعاعي واسع النطاق".

وقال النظام الكوري الشمالي أيضاً، إنه أطلق صاروخاً باليستياً عابراً للقارات في 16 مارس.

نشاط نووي

وكشفت صور التقطت بالأقمار الصناعية قبل شهر عن مستوى عال من النشاط في المجمع النووي الرئيس الكوري الشمالي في يونغبيون، وفق ما ذكرت منظمة "38 نورث" المتمركزة في الولايات المتحدة.

وفي مارس أيضاً أمر كيم قواته بتكثيف مناوراتها استعداداً لـ"حرب حقيقية". وردت واشنطن وسيول بمناورات عسكرية مشتركة جديدة تشمل طائرات شبح أميركية.

ونفذت سيول وواشنطن مناورات جوية مشتركة في الخامس من أبريل تضمنت قاذفة أميركية واحدة على الأقل من طراز B-52H قادرة على حمل أسلحة نووية وفقاً للجيش الكوري الجنوبي.

وتعتبر كوريا الشمالية هذه المناورات بمثابة تدريبات على غزو لأراضيها وحذرت مراراً من أنها ستتخذ إجراءات "ساحقة" رداً على ذلك.

المزيد من الأخبار