Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هواوي الصينية تتطلع لتأسيس مقر إقليمي رئيس في الرياض

"بلومبيرغ " تؤكد أن الشركة تعمل على تعزيز نشاطها بالسعودية وسط تنامي العلاقات الدبلوماسية والتجارية بين البلدين

عززت "هواوي" وجودها بالسعودية في ظل تنامي علاقات تجارية متنامية بين الرياض وبكين (أ ب)

ملخص

نقلت وكالة #بلومبيرغ الإخبارية أن الشركة الصينية التي لديها  مكاتب بالعاصمة #السعودية ومدن أخرى في جميع أنحاء #الشرق_الأوسط تتطلع لمقر رئيس بالرياض 

تتطلع شركة "هواوي" الصينية العملاقة للتكنولوجيا لاختيار الرياض لتكون المقر الرئيس الخاص بها في الشرق الأوسط، وسط مساعٍ من جانب السعودية إلى وضع نفسها كمركز أعمال إقليمي، وفي ظل علاقات دبلوماسية وتجارية متنامية مع الصين.

ونقلت وكالة "بلومبيرغ" الإخبارية عن مصادر مطلعة أن الشركة الصينية التي لديها بالفعل مكاتب في العاصمة السعودية ومدن أخرى في جميع أنحاء الشرق الأوسط، تجري محادثات مع سلطات الرياض لتعزيز وجودها في البلاد، وأشارت إلى أن الشركة لم تتخذ قراراً نهائياً بعد، فيما رفض متحدث باسم الشركة التعليق، علماً بأن الشركة تمتلك حالياً مقراً للمنطقة في دبي والبحرين.

علاقات قوية

ويأتي ذلك في وقت تتزايد العلاقات القوية بين السعودية والصين بعد زيارة قام بها الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى الرياض العام الماضي، ووقع البلدان اتفاقات بقيمة 50 مليار دولار.

وكانت الرياض أعلنت في فبراير (شباط) 2021 نيتها وقف التعامل مع أي شركة أجنبية لها مقار إقليمية خارج السعودية، وشرعت في التفاوض مع كبرى الشركات لتقديم حوافز للانتقال. ويشمل قرار الرياض "الهيئات والمؤسسات والصناديق التابعة للحكومة أو لأي من أجهزتها"، كما قررت كذلك منع الكيانات الحكومية من التعامل مع الشركات الأجنبية التي ليس لديها مقار إقليمية في البلاد، إذ تتطلع إلى الحد من التسرب داخل اقتصادها الذي يعد الأكبر في المنطقة العربية وجذب الاستثمار الأجنبي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعززت "هواوي" وجودها في السعودية في وقت تدفع الولايات المتحدة حلفاءها نحو تجنب شركة التكنولوجيا الصينية. وقال مسؤولون حكوميون إن نحو 80 شركة تقدمت بطلب الحصول على تراخيص لنقل مقارها إلى الرياض نهاية العام الماضي.

 وكانت "هواوي" افتتحت في فبراير 2022 أكبر متجر دولي في الشرق الأوسط بالرياض.

ضريبة صفرية

ومن الحوافز التي ستمنحها الرياض للشركات الأجنبية فرض ضريبة شركات بقيمة صفر في المئة مدة 50 عاماً وإعفاء مدته 10 سنوات من سياسة "سعودة" العمل القائمة على توظيف سعوديين ومعاملة "تفضيلية" في العقود الحكومية.

اقرأ المزيد