Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ترمب ينقض 3 قرارات للكونغرس بوقف صفقات لبيع أسلحة إلى السعودية والإمارات

ترمب يصافح مناصريه في ولاية فيرجينيا الغربية (رويترز)

نقض الرئيس الأميركي دونالد ترمب الأربعاء ثلاثة قرارات للكونغرس بوقف صفقات بيع أسلحة تُقدّر بمليارات الدولارات إلى حلفاء للولايات المتحدة، تشمل السعودية والامارات.
وقال ترمب في رسالة إلى مجلس الشيوخ يبرر فيها استخدامه الفيتو الرئاسي إن هذه القرارات "تضعف القدرة التنافسية للولايات المتحدة على الصعيد الدولي وتضر بالعلاقات المهمة التي نتشاركها مع حلفائنا وشركائنا".
وصادق الكونغرس هذا الشهر على قرارات حظر بيع الأسلحة في خطوة شكلت صفعة لإدارة ترمب التي اتخذت مساراً استثنائياً في أيار (مايو) بتجاوز موافقة الكونغرس على ابرام الصفقات.

استجابة للطوارئ
 
وقال وزير الخارجية مايك بومبيو إن الإدارة كانت تستجيب لحالة طارئة تسببت بها إيران، بخاصة بعد التوترات الأخيرة التي جرت في منطقة الخليج إثر استهداف ناقلات نفط سعودية ويابانية وقيام الحرس الثوري الإيراني باحتجاز ناقلة بريطانية والاعلانات المتبادلة بين الأميركيين والإيرانيين عن إسقاط طائرات مسيرة فوق مياه الخليج.
لكن أعضاء الكونغرس بمن فيهم بعض الجمهوريين في مجلس الشيوخ قالوا إنه لا توجد أسباب مشروعة لتجاوز الكونغرس الذي يملك الحق برفض صفقات الأسلحة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


مضيق تايوان

وهذه هي المرة الثالثة التي يستخدم فيها دونالد ترمب الفيتو الرئاسي منذ توليه منصبه.
على صعيد آخر، أعلن الجيش الأميركي الأربعاء أنه أرسل سفينة حربية تابعة للبحرية عبر مضيق تايوان، في خطوة من المرجح أن تثير غضب الصين بخاصة أنها تأتي في فترة تشهد توتراً في العلاقات بين واشنطن وبكين.
يُذكر أن السفينة الحربية الأميركية هي "أنتيتام". ويبلغ عرض مضيق تايوان 180 كيلومتراً ويفصل تايوان عن الصين.
وأكد المتحدث باسم الأسطول السابع للبحرية الأميركية كلاي دوس في بيان أن "مرور السفن عبر مضيق تايوان يظهر التزام الولايات المتحدة بأن تكون منطقة المحيطين الهندي والهادي حرة ومفتوحة أمام الملاحة البحرية".
اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط