Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رفع مستوى التهديد الإرهابي في إيرلندا الشمالية إلى "خطر"

الحكومة البريطانية تطالب السكان بـ"اليقظة من دون قلق" بعد محاولة اغتيال شرطي

بيان الوزير البريطاني لشؤون إيرلندا الشمالية كريس هيتون هاريس اعتبر أن الهجوم الإرهابي محتمل جدا (أ ف ب)

ملخص

تمر المقاطعة بلحظة سياسية حساسة إذ توصلت #لندن و#بروكسل أخيراً إلى اتفاق في شأن ترتيبات ما بعد #بريكست إلا أن الهيئات السياسية المحلية لا تزال معطلة

ارتفع مستوى التهديد الإرهابي في إيرلندا الشمالية من "مهم" إلى "خطر"، وفق ما أعلنت الحكومة البريطانية اليوم الثلاثاء، قبيل زيارة متوقعة للرئيس الأميركي جو بايدن للاحتفال بالذكرى الـ25 لاتفاق السلام.

بإعلانها هذا الارتفاع الذي قرره مكتب الأمن الداخلي، تؤكد الحكومة البريطانية "زيادة مستوى النشاط الإرهابي"، في إشارة إلى محاولة اغتيال شرطي أخيراً.

ويعتبر هذا المستوى أن الهجوم "محتمل جداً"، بحسب بيان للوزير البريطاني لشؤون إيرلندا الشمالية كريس هيتون هاريس، مشدداً على أن السكان يجب أن يبقوا "يقظين" من دون "قلق".

وأضاف "خلال السنوات الـ25 الماضية، تحولت إيرلندا الشمالية إلى مجتمع مسالم. ومع ذلك لا يزال عدد قليل من الناس مصممين على إلحاق الضرر بالسكان من خلال أعمال عنف ذات دوافع سياسية".

يشير بذلك إلى محاولة قتل الشرطي جون كالدويل الذي أطلق عليه رجلان النار مرات عدة في 22 فبراير (شباط)، عندما كان يقوم بتدريب أطفال على كرة القدم في بلدة أوماغ (وسط).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقع هذا الهجوم الذي دانه جميع القادة السياسيين في المقاطعة البريطانية، قبيل الاحتفال بالذكرى الـ25 لاتفاق السلام الموقع في 10 أبريل (نيسان) 1998، بعد ثلاثة عقود من الاقتتال الذي خلف 3500 قتيل.

وتشتبه الشرطة بضلوع الجيش الجمهوري الإيرلندي الجديد، وهو مجموعة منشقة تبنت هجومين في السنوات الأخيرة. وفي أبريل 2021 تم زرع عبوة ناسفة تحت سيارة شرطية أمام منزلها.

تمر المقاطعة بلحظة سياسية حساسة، إذ توصلت لندن وبروكسل أخيراً إلى اتفاق في شأن ترتيبات ما بعد بريكست، إلا أن الهيئات السياسية المحلية لا تزال معطلة بسبب مقاطعة الحزب الوحدوي الديمقراطي.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات