Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ليبيا… احتدام معركة طرابلس وإغلاق مطار معيتيقة

أعلن الجيش الوطني الليبي تقدمه في جميع محاور العاصمة بينما قالت حكومة الوفاق إنها أحبطت هجوماً كبيراً

مدرج في مطار معيتيقة بالعاصمة الليبية طرابلس (أ.ف.ب)

أعلنت شعبة الإعلام الحربي التابعة للجيش الوطني الليبي، بقيادة المشير خليفة حفتر، الاثنين، أنها أحرزت تقدماً في محاور القتال جنوب طرابلس، بعد ساعات على بدء عملية عسكرية جديدة للسيطرة على العاصمة.

وأشارت في تدوينة نشرتها عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك" إلى أن "الوحدات العسكرية تتقدم بخطى ثابتة في جميع محاور العاصمة، وتسيطر على مواقع وتمركزات جديدة وكبدت العدو خسائر كبيرة".

في المقابل، أعلنت قوات حكومة الوفاق أنها أحبطت هجوماً كبيراً لقوات حفتر جنوب العاصمة، أسفر عن عشرات القتلى والجرحى في صفوف الجانبين، وفقاً لما أفاد به المتحدث باسمها مصطفى المجعي وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال المجعي إن "قواتنا تمكنت اليوم من صد هجوم كبير لقوات حفتر من عدة محاور جنوب طرابلس، بعدما خططوا له منذ أيام وحددوا له ساعة صفر وقاموا بالتحشيد العسكري، لكنهم فشلوا بشكل كبير ومحبط".

وأضاف "سلاح الجو نفذ سبع غارات جوية استهدفت مواقعهم في عين زارة ووادي الربيع وسبيعة وقصر بن غشير، ونجحت قواتنا خلال ساعات قليلة في صدهم وإجبارهم على التراجع، بل تمكنت من السيطرة على مواقع جديدة كانت تحت سيطرة قوات حفتر أيضاً".

وعن الخسائر في صفوف قوات حفتر، أجاب "تمكنا من تدمير ثلاث دبابات وأربع آليات ومدرعتين، إلى جانب اغتنام ثلاث آليات والقبض على 11 مرتزقاً كانوا يقاتلون في صفوفها".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أما عن خسائر قوات الوفاق، فأوضح المتحدث "لقد خسرنا ستة شهداء وعدداً من الجرحى"، مؤكداً سقوط أكثر من 25 بين قتيل وجريح في صفوف قوات حفتر.

وتواصل قوات حفتر منذ 4 أبريل (نيسان) هجوماً للسيطرة على طرابلس حيث مقرّ حكومة الوفاق الوطني.

وتسبّبت المعارك منذ اندلاعها بسقوط 1093 قتيلاً وإصابة 5762 بجروح بينهم مدنيون، فيما تخطى عدد النازحين 100 ألف شخص، بحسب وكالات الأمم المتحدة.

مطار معيتيقة

قالت سلطة مطار معيتيقة، في العاصمة، عبر صفحتها على "فيسبوك" إن الملاحة الجوية توقفت في المطار بعد تعرض المنشأة لهجوم بضربة جوية.

ومعيتيقة هو المطار الوحيد العامل في طرابلس.

طائرة ليبية في تونس

هبطت طائرة حربية تابعة للجيش الوطني الليبي اضطرارياً في تونس، الاثنين، واعتقل قائدها. وقالت حكومة شرق ليبيا، في بيان، إنها بدأت مفاوضات مع السلطات التونسية لتأمين إطلاق سراح الطيار.

وقالت وكالة تونس أفريقيا للأنباء إن الطائرة هبطت على طريق في بلدة بني خداش بمحافظة مدنين في جنوب تونس. وقالت وزارة الدفاع التونسية إن الطيار أبلغ السلطات بأنه اضطر للهبوط بسبب عطب في الطائرة.

وقالت وزارة الدفاع في بيان "تم الانتباه إلى اختراق طائرة ليبية المجال الجوي التونسي بمنطقة بني غزال جنوب مدنين وقد تم تفعيل منظومة الأهبة العملياتية لاعتراضها والتعرف إليها، غير أن هذه الطائرة اضطرت للهبوط بمنطقة الجرف الأحمر بمدنين قبل الوصول إليها".

وأضافت أن طائرة عسكرية تونسية تدخلت واتضح أن الطائرة الحربية ليبية من طراز إل-39 ويقودها ضابط طيار برتبة عقيد.

وذكر شهود أن الطائرة هبطت على طريق وأحاطت بها مركبات مدنية توقفت لرؤية ما حدث.

 

 

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي