Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مصارف مركزية تتخذ إجراءات منسقة لتعزيز السيولة وطمأنة الأسواق

قررت المؤسسات تعزيز "خطوط المقايضة" وهي آليات تتيح لها وصولاً أسهل للدولار

مبنى مجلس الاحتياطي الفيدرالي في واشنطن (رويترز)

ملخص

يأتي التدبير الاستثنائي بعد استحواذ مصرف #يو_بي_أس على منافسه #كريدي_سويس في عملية نسقتها #الحكومة_السويسرية بهدف إعادة إرساء الثقة بـ #النظام_المصرفي

أعلنت المصارف المركزية للولايات المتحدة وسويسرا ودول أخرى، أمس الأحد، عن تحرك منسق لتوفير مزيد من السيولة لطمأنة الأسواق في خضم أزمة ثقة بالنظام المصرفي.

وقال مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي)، أمس الأحد، إنه انضم إلى بنك كندا وبنك إنجلترا وبنك اليابان والبنك المركزي الأوروبي والبنك الوطني السويسري في إجراء منسق لتعزيز توفير السيولة من خلال ترتيبات خطوط مبادلة الدولار.

وأضاف في بيان صدر إلى جانب بيانات من البنوك المركزية الخمسة الأخرى، "لتحسين فاعلية خطوط المبادلة في توفير التمويل بالدولار، وافقت البنوك المركزية التي تعرض حالياً عمليات بالدولار على زيادة وتيرة عمليات الاستحقاق لمدة سبعة أيام من أسبوعية إلى يومية".

ويأتي التدبير الاستثنائي بعد استحواذ مصرف "يو بي أس" الأكبر في سويسرا على منافسه "كريدي سويس" في عملية نسقتها الحكومة السويسرية بهدف إعادة إرساء الثقة في النظام المصرفي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقررت المؤسسات تعزيز "خطوط المقايضة"، وهي آليات تتيح للمصارف المركزية الأجنبية وصولاً أسهل للدولار.

وستعمد المصارف المركزية بذلك إلى زيادة وتيرة العمليات بالدولار، وأشار البيان إلى أن "هذه العمليات التي تجرى حتى الآن أسبوعياً، ستصبح يومية اعتباراً من اليوم الإثنين. وستبقى على هذا المعدل حتى نهاية أبريل (نيسان) في الأقل".

وشبكة "خطوط المقايضة" هي بمثابة "شبكة أمان للسيولة لتهدئة التوترات في الأسواق المالية العالمية والمساهمة بذلك في التخفيف من آثار هذه التوترات على عرض القروض للأسر والشركات"، بحسب المصارف المركزية.

وتشهد الأسواق توترات كبرى منذ إفلاس بنك "وادي السيليكون"، وسط تخوف من نقص السيولة بعدما رفعت معدلات الفائدة في إطار جهود مكافحة التضخم.

وكان الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) قد أبرم ومدد اتفاقات مماثلة في عام 2020 في مواجهة تداعيات جائحة كورونا.

والاتفاق أبرم بين المصارف المركزية لبريطانيا وكندا والمركزي الأوروبي والياباني والسويسري والاحتياطي الفيدرالي.

اقرأ المزيد