Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

البرلمان الأوروبي يدعو لتحقيق أممي بتسميم التلميذات في إيران

تضررت أكثر من خمسة آلاف فتاة في حوالى 230 مدرسة وما زالت الأسباب مجهولة

ملخص

الظاهرة نفسها تتكرر في #إيران فالتلميذات في المدارس يتنشقن روائح "كريهة" أو "غير معروفة" ثم تظهر عليهن عوارض مثل الغثيان وضيق التنفس والدوار، وتضررت حتى الآن أكثر من خمسة آلاف تلميذة

طالب البرلمان الأوروبي، أمس الخميس، الأمم المتحدة بفتح تحقيق في تسميم آلاف التلميذات في إيران، متهمين طهران بالسعي للتعتيم على تقارير حول الوقائع.

ومنذ نهاية نوفمبر (تشرين الثاني)، يوماً بعد آخر، تتكرّر الظاهرة: تلميذات في مدارس الفتيات يتنشقن روائح "كريهة" أو "غير معروفة" ثم تظهر عليهن عوارض مثل الغثيان وضيق التنفس والدوار.

وصادق أعضاء البرلمان الأوروبي بغالبية ساحقة لمصلحة قرار غير ملزم يحض مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة على فتح تحقيق في الوقائع ويطالب "بمحاسبة المسؤولين".

وجاء في النص أن "القرار يدين تقاعس النظام الإيراني منذ أشهر عن التحرك وقمعه المتعمد لتقارير ذات مصداقية تفيد بتعرض تلميذات بشكل ممنهج لهجمات سامة".

ودعا النص السلطات الإيرانية إلى السماح لبعثة دولية شكلتها الأمم المتحدة بـ"الاطلاع الكامل على معلومات بشأن أوضاع حقوق الإنسان في البلاد".

توقيفات واتهامات

والأسبوع الماضي، أعلنت السلطات الإيرانية توقيف أكثر من 100 شخص في إطار التحقيق بشأن سلسلة حالات التسميم. ولفتت وزارة الداخلية إلى أن "من بين الموقوفين" أشخاصاً "قاموا بذلك بدوافع عدائية وبهدف بث الرعب والهلع في نفوس المواطنين والطلاب وإغلاق المدارس وخلق الشكوك تجاه الدولة"، ذاكرةً احتمال "ارتباطهم بتنظيمات إرهابية" مثل منظمة "مجاهدي خلق" المُعارضة والتي يقع مقرها في ألبانيا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وطالب المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي بـ"عقوبات شديدة" بحق الأشخاص الذين سيثبت تورطهم بسلسلة حوادث التسميم، مؤكداً أنه يتعين "على السلطات أن تتابع بجدية القضية... إذا ثبت التسمم... فإنها جريمة كبيرة لا تغتفر".

وبدأت ترد تقارير عن عمليات التسميم بعد شهرين على الحركة الاحتجاجية التي انطلقت في أعقاب وفاة الشابة مهسا أميني في 16 سبتمبر (أيلول) بعد أيام على توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لانتهاك قواعد اللباس الصارمة في إيران.

دعوات لتوسيع العقوبات

وبحسب أحدث حصيلة رسمية، "تضررت أكثر من خمسة آلاف تلميذة" في "حوالى 230 مدرسة" في 25 محافظة من أصل 31 محافظة في البلاد منذ نهاية نوفمبر من جراء عمليات التسميم.

وفرض الاتحاد الأوروبي حزماً عدة من العقوبات على مسؤولين إيرانيين متهمين بالضلوع في القمع العنيف للاحتجاجات.

لكن التكتل لم يعمد إلى تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية، على رغم دعوات متكررة بهذا الاتجاه أطلقتها ألمانيا وهولندا.

وحضّ البرلمان دول الاتحاد الأوروبي على تصنيف الحرس الثوري الإيراني "منظمة إرهابية" وتوسيع نطاق العقوبات لتشمل خامنئي والرئيس إبراهيم رئيسي والمدعي العام محمد جعفر منتظري.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات