Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بريطانيا ونيوزيلندا آخر المنضمين لحاظري "تيك توك" على الأجهزة الحكومية

بسبب مخاوف متعلقة بالأمن القومي إذ تملك التطبيق شركة "بايت دانس" الصينية

ملخص

#بريطانيا و #نيوزيلندا تحظران #تيك_توك على الأجهزة الحكومية وواشنطن تحذر "بايت دانس" من حظر التطبيق بالكامل إذا لم تتخلَ عن أسهمها فيه

أعلنت المملكة المتحدة، أمس الخميس، الحظر الفوري لتطبيق "تيك توك" على الأجهزة الحكومية بسبب مخاوف تتعلق بالأمن.

وقال وزير الدولة أوليفر دودن، الذي تشمل حقيبته الأمن السيبراني، أمام البرلمان، "سنحظر استخدام تيك توك على الأجهزة الحكومية"، وسيتم ذلك بـ"أثر فوري".

ويتهم منتقدو التطبيق الذي يتيح مشاركة مقاطع الفيديو القصيرة والذي يحظى بشعبية كبيرة بين الشباب، بأنه يمنح السلطات الصينية إمكانية الوصول إلى بيانات المستخدمين في جميع أنحاء العالم، الأمر الذي ينفيه "تيك توك".

وقال الوزير البريطاني إن الأمر يتعلق بإجراء "وقائي"، مضيفاً "نعرف أن هناك بالفعل استخداماً محدوداً لتيك توك في إطار الحكومة، ولكن الأمر عبارة عن نظافة إلكترونية جيدة".

وتابع، "نظراً للمخاطر الخاصة المتعلقة بالأجهزة الحكومية التي قد تحتوي على معلومات حساسة، من الحكمة ومن المناسب تقييد استخدام تطبيقات معينة"، خصوصاً تلك التي تصل إلى "كمية كبيرة من البيانات" وتخزنها.

وتأتي هذه المقاربة "التي تستند إلى المخاطر المحددة التي تتعلق بالأجهزة الحكومية"، بعد عمليات حظر مماثلة اتخذتها خصوصاً الولايات المتحدة وكندا والاتحاد الأوروبي، بحسب ما أكد دودن.

نيوزيلندا

نيوزيلندا بدورها أعلنت اليوم الجمعة أنها ستحظر وجود "تيك توك" على الأجهزة التي يمكنها الوصول إلى الشبكة الخاصة بالبرلمان بسبب مخاوف تتعلق بالأمن الإلكتروني، وذلك بحلول نهاية مارس (آذار).

وتصاعدت المخاوف على مستوى العالم حيال إمكانية وصول الحكومة الصينية إلى أماكن وبيانات اتصال مستخدمي التطبيق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال الرئيس التنفيذي للخدمة البرلمانية في نيوزيلندا، رافائيل جونثاليث مونتيرو، في رسالة بالبريد الإلكتروني لوكالة "رويترز"، إن القرار اتُخذ بعد تلقي المشورة من خبراء الأمن الإلكتروني ومناقشات داخل الحكومة ومع دول أخرى.

وأضاف، "بناءً على هذه المعلومات، قررت الخدمة أن المخاطر غير مقبولة في البيئة البرلمانية الحالية في نيوزيلندا". وتابع قائلاً إنه يمكن إجراء ترتيبات خاصة لمن يحتاجون إلى التطبيق لأداء وظائفهم.

ولم ترد "بايت دانس" على الفور على طلب من "رويترز" للتعليق.

وقال رئيس الوزراء كريس هيبكنز في مؤتمر صحافي إن نيوزيلندا تعمل بشكل مختلف عن الدول الأخرى. وأوضح، "تتبع الإدارات والوكالات مشورة مكتب أمن الاتصالات الحكومية في ما يتعلق بسياسات تكنولوجيا المعلومات والأمن الإلكتروني".

وقالت قوة دفاع نيوزيلندا ووزارة الشؤون الخارجية والتجارة الجمعة، إنه جرى بالفعل حظر "تيك توك" على أجهزة العمل. وذكر متحدث باسم قوة الدفاع في رسالة بالبريد الإلكتروني، أن هذه الخطوة "نهج احترازي لحماية سلامة الأفراد وأمنهم".

المواجهة الأميركية - الصينية

في المقابل، قال "تيك توك" إنه يعتقد أن عمليات الحظر الأخيرة تستند إلى "مفاهيم خاطئة" ومدفوعة بعوامل جغرافية سياسية أوسع نطاقاً، مضيفاً أنه أنفق أكثر من 1.5 مليار دولار على جهود كبيرة لتحقيق أمن البيانات وأنه يرفض اتهامات التجسس.

وكانت الصين حثّت الولايات المتحدة الأربعاء على وقف "الهجمات غير المبررة" على "تيك توك"، بعدما طلبت الحكومة الأميركية من الشركة الأم الصينية "بايت دانس" التخلي عن أسهمها في التطبيق، أو مواجهة حظر لأسباب تتعلق بالأمن القومي.

ووفقاً لصحيفة "وول ستريت جورنال" وغيرها من الصحف الأميركية، فقد أصدر البيت الأبيض إنذاراً نهائياً ينص على أنه إذا بقي "تيك توك" ملكاً لمجموعة "بايت دانس" الصينية، فسيتم حظره في الولايات المتحدة.

وأكدت شركة "تيك توك" لوكالة الصحافة الفرنسية، أن الحكومة الأميركية طلبت تخلي مالك التطبيق عنه.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وينبين للصحافة الأربعاء، إن واشنطن "لم تقدم حتى الآن أدلة على أن تيك توك يهدد الأمن القومي للولايات المتحدة".

وأضاف، "على الولايات المتحدة التوقف عن نشر معلومات كاذبة بشأن قضايا أمن البيانات، ووقف الهجمات غير المبررة (ضد تيك توك) وتوفير بيئة عمل منفتحة وعادلة وملائمة وغير تمييزية" للشركات الأجنبية.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات