Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روسيا تعلن إحباط مخطط لاغتيال رجل أعمال دبرته أوكرانيا

كييف نفت الاتهامات ورأت فيها "استفزازاً متعمداً" يهدف إلى تبرير الهجوم العسكري

رجل يمر أمام مقر جهاز الأمن الفيدرالي (FSB) الوكالة التي خلفت المخابرات السوفياتية (أ ف ب)

ملخص

كونستانتين مالوفيتشيف #ملياردير_روسي يخضع منذ عام 2014 لـ #عقوبات_أوروبية وأميركية فرضت على خلفية ضم #شبه_جزيرة_القرم الأوكرانية

أعلنت روسيا اليوم الإثنين أنها أحبطت مخططاً لاغتيال رجل أعمال في قطاع الإعلام أعدته جماعة يمينية متطرفة تدعمها الاستخبارات الأوكرانية.

وقال جهاز الأمن الفيدرالي الروسي في بيان، إنه "أحبط هجوماً دبرته الاستخبارات الأوكرانية ضد كونستانتين مالوفيتشيف رئيس مجلس إدارة مجموعة تسار غراد".

وأضاف الجهاز أن خطة الاغتيال أعدها دينيس كابوستين الذي وصفته بأنه مؤسس مجموعة "مخربين" أعلنت على الشبكات الاجتماعية مسؤوليتها عن توغل الأسبوع الماضي في منطقة روسية حدودية مع أوكرانيا.

وأكد جهاز الأمن الفيدرالي الروسي أن كابوستين ناشط يميني متطرف روسي ولد عام 1984 و"يقيم على الأراضي الأوكرانية ويعمل تحت إشراف جهاز الأمن الأوكراني"، الاسم الرسمي للاستخبارات الأوكرانية.

وفتح الأمن الروسي تحقيقاً ضد الناشط بشبهة "الاعتداء" و"التورط في أنشطة إرهابية" و"تهريب متفجرات"، ولم يتسن لوكالة الصحافة الفرنسية التحقق بشكل مستقل من هذه الادعاءات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كونستانتين مالوفيتشيف ملياردير يخضع منذ عام 2014 لعقوبات أوروبية وأميركية فرضت على روسيا على خلفية ضمها شبه جزيرة القرم الأوكرانية.

وهو مؤسس مجموعة "تسار غراد" التي تضم خصوصاً قناة تلفزيونية قومية ومحافظة.

وبحسب بيان جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، كان من المقرر تنفيذ الهجوم عبر زرع عبوة ناسفة في سيارة مالوفيتشيف.

وسبق أن اتهم الأمن الروسي في أغسطس (آب) الماضي الاستخبارات الأوكرانية باستعمال هذه الطريقة في اغتيال داريا دوغينا ابنة المنظر الأيديولوجي ألكسندر دوغين المعروف بقربه من الكرملين.

كما اتهم جهاز الأمن الفيدرالي الروسي كابوستين بأنه نظم وشارك الخميس الماضي في "التسلل" إلى منطقة بريانسك (جنوب غربي) المتاخمة لأوكرانيا، الذي أسفر عن مقتل شخصين وجرح طفل وفق السلطات الروسية.

ونفت الرئاسة الأوكرانية تلك الاتهامات ورأت فيها "استفزازاً متعمداً" يهدف إلى تبرير الهجوم العسكري الروسي في أوكرانيا.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات