Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تسمم الطالبات في إيران يثير قلقا دوليا ورئيسي يتهم "الأعداء"

برلين والأمم المتحدة تطالبان بـ"تحقيق شفاف" لكشف "جميع الحالات" ومسؤول محلي يكشف عن ناقلة وقود محتمل تورطها في القضية

ملخص

لم يتم حتى الآن تفسير هجمات بالسم استهدفت أكثر من 30 مدرسة في أربع مدن على الأقل بدأت في نوفمبر بمدينة قم في #إيران، مما دفع بعض أولياء الأمور إلى منع بناتهم من الذهاب للمدارس

ألقى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم الجمعة، بمسؤولية تعرض مئات من التلميذات في أنحاء البلاد للتسمم على أعداء لبلاده، فيما ضمت الأمم المتحدة صوتها إلى ألمانيا للمطالبة بـ"تحقيق شفاف" لكشف "جميع حالات" تسميم الطالبات في إيران.

ولم يتم حتى الآن تفسير هجمات بالسم استهدفت أكثر من 30 مدرسة في أربع مدن على الأقل بدأت في نوفمبر (تشرين الثاني) في مدينة قم، مما دفع بعض أولياء الأمور إلى منع بناتهم من الذهاب للمدارس.

وقال وزير الصحة الإيراني، الثلاثاء الماضي، إن مئات الفتيات في مدارس مختلفة عانين التسمم. وأشار بعض السياسيين إلى احتمال استهدافهن من جماعات دينية معارضة لتعليم الفتيات.

وفي كلمة أمام حشد في جنوب إيران، اليوم الجمعة، بثها التلفزيون الرسمي على الهواء، اتهم رئيسي أعداء بلاده بالوقوف وراء هجمات التسميم. وقال "هذا مخطط أمني لإحداث الفوضى في البلاد مع سعي الأعداء إلى بث الخوف وانعدام الأمن بين أولياء الأمور والتلميذات".

ولم يحدد من هم هؤلاء الأعداء. وعادة يتهم القادة الإيرانيون الولايات المتحدة وإسرائيل ودولاً أخرى بالعمل ضد مصالح بلادهم.

ناقلة وقود

وقال مسؤول إيراني بارز إن ناقلة وقود عثر عليها بجوار مدرسة في إحدى ضواحي طهران رصدت أيضاً في مدينتين أخريين، ومن المحتمل أن تكون متورطة في حوادث التسمم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأفاد نائب حاكم ضاحية برديس رضا كريمي صالح لوكالة "تسنيم" شبه الرسمية للأنباء بأن السلطات صادرت الناقلة وألقت القبض على سائقها.

وصالح أول مسؤول حكومي يعلن احتجاز شخص في ما يتعلق بموجة التسميم.

وأوضح أن الناقلة نفسها كانت أيضاً في قم وبروجرد في إقليم لورستان بغرب إيران، حيث عانت تلميذات أيضاً التسمم. ولم يدل بمزيد من التفاصيل. وقال صالح في إشارة إلى منطقة برديس "الحراس في موقف للسيارات، حيث كانت ناقلة الوقود متوقفة، أصيبوا أيضاً بالتسمم".

دعوات لتحقيق شفاف

وكتبت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك على "تويتر"، "المعلومات التي تفيد بتسمم تلميذات في إيران صادمة". وأضافت "يجب إلقاء الضوء على جميع الحالات".

وقالت بيربوك إنه "يجب تمكين الفتيات من الذهاب إلى المدرسة من دون خوف، سواء في طهران أو أردبيل (شمال غربي إيران)، هذا حقهن بكل بساطة".

وفي جنيف دعت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، إلى إجراء تحقيق بشفافية في الهجمات.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية رافينا شامداساني في إفادة صحافية "نعبر عن قلقنا العميق إزاء الاشتباه في استهداف الفتيات عمداً في ظروف تبدو غامضة". وأضافت أنه ينبغي إعلان نتائج التحقيق الحكومي وتقديم الجناة إلى العدالة.

من جانبها تبقى منظمة الصحة العالمية على اتصال بالسلطات الصحية الإيرانية.

وانتشرت على وسائل للتواصل الاجتماعي صور ومقاطع فيديو لفتيات في المستشفى قلن إنهن عانين أعراضاً مثل الغثيان والصداع واضطراب ضربات القلب. ولم يتسن لـ"رويترز" التحقق من صحة تلك المنشورات.

وشاركت طالبات وتلميذات في احتجاجات مناهضة للحكومة خرجت بعد وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني أثناء احتجاز شرطة الأخلاق لها في سبتمبر (أيلول) الماضي.

المزيد من دوليات