Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تجارب سريرية ناجحة لعلاج جديد لـ"كوفيد" من جرعة واحدة

جورج قاو: على العالم أن "يهدأ" بخصوص متحورات كورونا في الصين

العلاج المعني يستخدم الـ"إنترفيرون" وهي بروتينات مهمة في الاستجابة المناعية (أ ف ب/ غيتي)

كشفت دراسة نشرت، أمس الأربعاء، أن #تجارب_سريرية لعلاج جديد مضاد لـ"كوفيد" أظهرت أن #جرعة واحدة منه تحد بالنصف من احتمال دخول المستشفى في حال الإصابة بالفيروس، ويأمل المؤلفون أن تؤدي التجارب إلى منح ترخيص للدواء.

وعلى رغم ابتعاد الوباء عن عناوين الصحافة الرئيسة، فإن تطوير خيارات علاج جديدة يظل أمراً بالغ الأهمية، بخاصة في مواجهة المتحورات الجديدة، كما قال جيفري غلين أستاذ علم المناعة في جامعة "ستانفورد" والمؤلف المشارك للدراسة المنشورة في مجلة "نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسين". ولا يزال نحو 500 شخص يموتون من المرض يومياً في الولايات المتحدة.

"إنترفيرون"

والعلاج المعني يستخدم الـ "إنترفيرون"، وهي بروتينات مهمة في الاستجابة المناعية، وأوضح غلين أنه يتم إفرازها في وجود الفيروس، وتلتصق بمستقبلات خلايا معينة، ثم تطلق "آلية دفاع طبيعية مضادة للفيروسات" (تختلف عن الأجسام المضادة).

هناك أنواع عدة من الـ"إنترفيرون"، ومن بينها المسماة "لامدا" وخصوصيتها أنها تعلق بخلايا الرئتين حيث ينتشر "كوفيد". ويتكون العلاج من حقن نسخة مصنعة من الـ"إنترفيرون لامدا" في غضون سبعة أيام من ظهور الأعراض الأولى للإصابة بالفيروس.

تجارب سريرية

واختُبر العلاج في تجارب سريرية على أكثر من 1900 بالغ مصاب بالوباء بين يونيو (حزيران) 2021 وفبراير (شباط) 2022 في البرازيل وكندا، وحوالى 85 في المئة ممن شملتهم التجربة غير ملقّحين ضد الفيروس. ويؤكد غلين أن هذا العلاج أحادي الجرعة له ميزة عملية على عقار "باكسلوفيد" المضاد للفيروسات من تصنيع شركة "فايزر"، الذي يتطلب تناول عشرات الحبوب على مدار خمسة أيام.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما أن بعض العلاجات وكذلك اللقاحات فقدت فعاليتها تدريجياً في مواجهة المتحورات الجديدة، لكن بما أن الـ"إنترفيرون" تتفاعل مع الخلايا، فإنها لن تتأثر بتحور الفيروس.

ترخيص طارئ

ووفقاً لشركة "إيغر للأدوية الحيوية" التي نشرت سابقاً هذه النتائج في بيان صحافي، لم تستجب وكالة الأدوية الأميركية لطلب ترخيص طارئ للدواء. لكن جيفري غلين قال "آمل أن تساعد هذه الدراسة في تشجيع الهيئات المنظمة هنا وحول العالم لإيجاد طريقة لإيصال (هذا العلاج) للمرضى في أسرع وقت ممكن".

على العالم أن "يهدأ"

على صعيد آخر، قال العالم الصيني البارز جورج قاو إن على العالم أن "يهدأ" من احتمال انتشار متحورات جديدة من فيروس كورونا في الصين.

وأظهرت ورقة بحثية أعدها قاو وزملاؤه نُشرت في دورية "لانسيت" الطبية أنه لم تظهر أي متحورات جديدة في الأسابيع الأولى من تفشي المرض في الصين في الآونة الأخيرة، بعد أن شهدت نهاية سياسة "صفر كوفيد" موجة ضخمة من الحالات.

وقال قاو الأستاذ في معهد علم الأحياء الدقيقة في الأكاديمية الصينية للعلوم والرئيس السابق للمركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها "يجب أن يهدأ خوف العالم تماماً من وجود متغيرات جديدة أو متحورات خاصة متداولة (في الصين)".

اقرأ المزيد

المزيد من صحة