Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السعودية عبر "ليب23" تجتذب استثمارات عالمية تفوق 9 مليارات

يدفع الطلب المتزايد على الحوسبة السحابية شركات التكنولوجيا إلى إنشاء مراكز في جميع أنحاء العالم لتسريع نقل البيانات

يتوقع أن يبلغ عدد حضور مؤتمر "ليب" هذا العام أكثر من 250 ألف مهتم وتقني من جميع أنحاء العالم (واس)

أعلنت #السعودية اليوم عبر مؤتمر "#ليب23" التقني الذي تستضيفه الرياض أنها جذبت استثمارات في مجال التقنية المستقبلية بأكثر من تسعة مليارات دولار من شركات عملاقة منها "#مايكروسوفت" وشركة "أوراكل" اللتان تبنيان مناطق سحابية في السعودية.

وجاء الإعلان على لسان وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عبدالله السواحه، الذي ذكر أن "مايكروسوفت" ستستثمر 2.1 مليار دولار في سحابة عالمية فائقة النطاق، بينما خصصت "أوراكل" 1.5 مليار دولار لتوسيع أعمالها من خلال إنشاء عدد من المناطق السحابية الجديدة في الرياض.

وقال السواحة في المؤتمر التقني الدولي الذي يقام في نسخته الثانية، إن الاستثمارات ستعزز مكانة المملكة العربية السعودية كأكبر سوق رقمية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ولم يذكر السواحه تفاصيل عن الإطار الزمني للاستثمارات، لكن شركة "أوراكل" قالت في تصريحات لوكالة "رويترز" إن الاستثمار سيجري على مدى سنوات عدة.

وكشف الوزير عن أن شركة "هواوي" الصينية ستستثمر 400 مليون دولار لإنشاء منطقة سحابية لخدماتها في المملكة، وإنشاء منطقة سحابية لخدمات شركة "Zoom" في المملكة بالشراكة مع "أرامكو" باستثمارات تبلغ 434 مليون دولار، إلى جانب استثمارات عالمية ومحلية بـ4.5 مليار دولار في مجالات متعددة.

وأضاف أنه تم استثمار 4.5 مليار دولار أخرى في أصول عالمية ومحلية عبر قطاعات متعددة في المؤتمر.

ويتوقع أن يبلغ عدد الحضور في مؤتمر "ليب" بنسخته هذا العام أكثر من 250 ألف مهتم وتقني من جميع أنحاء العالم، ويصف الوزير السعودي هذا الحراك الذي يتجلى في مواصلة بلاده ريادتها بوصفها "أكبر سوق تقنية في المنطقة بأكثر من 42 مليار دولار كمنصة مثالية للوصول للسوق في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما أمل خلال كلمته الافتتاحية أن تواصل بلاده الريادة في القوة التقنية البشرية بأكثر من 340 ألفاً من القوى العاملة، وقال "نشهد تقدماً استثنائياً بمشاركة الإناث في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، التي وصلت نسبتها الآن إلى 32.5 في المئة، وهو معدل أعلى من متوسط الاتحاد الأوروبي ووادي السيليكون، التي تعد أكبر قصة نجاح في تمكين المرأة".

وفي العام الماضي، قالت شركة "تونموس" التابعة لمشروع "نيوم" الذي أطلقه ولي العهد السعودي بتكلفة 500 مليار دولار، إنها استثمرت مليار دولار في الذكاء الاصطناعي عام 2022 بما يشمل إقامة منصة "ميتافيرس".

ودفع الطلب المتزايد على الحوسبة السحابية شركات التكنولوجيا مثل "أوراكل" و"مايكروسوفت" و"أمازون" و"غوغل" إلى إنشاء مراكز بيانات في جميع أنحاء العالم لتسريع نقل البيانات.

وشملت إعلانات المؤتمر في يومه الأول، إعلان شركة "Meta" افتتاح أول أكاديمية لـ"الميتافيرس" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومقرها السعودية، إضافة إلى إطلاق شركة "WEO Technology" و"Camel lab" تطبيق هكتار "Hektar"، منصة التواصل الاجتماعي متعددة المحتوى، وإطلاق شركة MENA" "Communication و"stc" تطبيق بيم "Beem"، تطبيق التراسل الفوري والمكالمات الصوتية والمرئية عالية الجودة، وخصائص الأعمال.

وفي إطار الإعلان الذي جاء لأكبر شركات التقنية سبق أن أعلنت الرياض عن أنها عازمة على إيقاف التعاقد مع أي شركة أو مؤسسة تجارية أجنبية ليس لها مقر في السعودية، بدءاً من العام المقبل 2024، ويأتي القرار بحسب بيان رسمي "لتحفيز الشركات العالمية للاستثمار في المملكة".

وتضخ الدولة الخليجية الثرية مئات المليارات من الدولارات في خطة اقتصادية تعرف باسم رؤية 2030 لتنويع مصادر دخلها ومنها الاستثمار في التقنية والسياحة والاقتصادات الأخرى غير النفطية.

اقرأ المزيد