Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

دبابات "الناتو" تستعد لدخول أوكرانيا وشوارع طهران "برميل بارود"

تصاعد العنف في القدس وبلينكن يزور الشرق الأوسط وغارات تستهدف شاحنات أسلحة إيرانية شرق سوريا عقب انفجار مصنع للذخائر بأصفهان

أعلن وزير الدفاع الأوكراني، أمس الجمعة، أن الدبابات الجديدة المقدمة من دول حلف شمال الأطلسي ستكون بمثابة "قبضة من حديد" في هجوم مضاد تشنه كييف لاختراق الخطوط الدفاعية الروسية.

فيما كان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ذكر، الأربعاء، الأول من فبراير (شباط) الجاري، في تقييم عسكري قاتم من كييف، أن الوضع على الخطوط الأمامية في شرق البلاد يزداد صعوبة مع تكثيف القوات الروسية هجومها.

واكتسبت روسيا زخماً في ساحة المعركة، إذ أعلنت إحراز تقدم في شمال وجنوب مدينة باخموت، هدفها الرئيس منذ شهور. وتشير مواقع القتال المعلنة بوضوح إلى تقدم روسي متزايد في محاولة موسكو إحراز مكاسب يمكنهم التباهي بها في الذكرى الأولى للحرب في 24 فبراير الحالي.

منطاد يصعد التوترات بين واشنطن وبكين

وأعلن البنتاغون، أمس الجمعة، أن منطاد تجسس صينياً ثانياً حلق فوق أميركا اللاتينية، بعد رصد منطاد أول في أجواء الولايات المتحدة خلال الخميس.

وقال المتحدث باسم البنتاغون بات رايدر في بيان "نحن على علم بتقارير عن منطاد يحلق فوق أميركا اللاتينية، نعتبر أن الأمر يتعلق بمنطاد تجسس صيني آخَر"، من دون أن يحدد موقعه بدقة.

وأرجأ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الجمعة، زيارة لبكين بعدما رصدت الولايات المتحدة في أجوائها المنطاد الصيني الأول الذي تشتبه في أن أغراضه تجسسية، وهو اتهام نفته بكين مبدية "أسفها" لهذه الحادثة "غير المقصودة".

 

 

عقوبات أميركية جديدة على "طالبان"

أعلنت واشنطن، الأربعاء الماضي، فرض قيود جديدة على منح التأشيرات لأفراد حركة "طالبان" رداً على منع توظيف النساء وتعليمهن في أفغانستان.

وقال وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن، في بيان "أتخذ تدابير اليوم لفرض قيود إضافية على التأشيرات الممنوحة لبعض أعضاء طالبان الحاليين أو السابقين، وأعضاء جماعات أمنية غير حكومية وأفراد آخرين يعتبرون مسؤولين أو شركاء في قمع النساء والفتيات في أفغانستان".

وفرضت حركة "طالبان" منذ عودتها إلى السلطة مجدداً في أغسطس (آب) 2021، قيوداً مشددة على الأفغانيات، فحظرت تولي النساء وظائف حكومية، ومنعتهن من ارتياد المدارس الثانوية والجامعات أو حتى الحدائق العامة. كذلك منعت الحركة المنظمات الحكومية من العمل مع النساء الأفغانيات منذ ديسمبر (كانون الأول)، ما دفع منظمات عديدة إلى تعليق نشاطها.

 

 

السعودية تفوز رسمياً بتنظيم كأس آسيا 2027

خلال اجتماع جمعيته العمومية في العاصمة البحرينية المنامة أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الأربعاء الماضي، عن فوز السعودية رسمياً بتنظيم بطولة كأس آسيا 2027.

وأصبحت السعودية، في الخامس من ديسمبر (كانون الأول) الماضي، المرشحة الوحيدة لاستضافة نهائيات كأس آسيا 2027 بعد أن سحبت الهند طلبها للحصول على حقوق التنظيم.

8 صواريخ تستهدف قاعدة تركية بكردستان

قال جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان العراق، إن مهاجمين مجهولين أطلقوا ثمانية صواريخ، الأربعاء الماضي، استهدفت قاعدة عسكرية تركية في شمال البلاد، وسقط اثنان منها داخل القاعدة. وقال مصدر أمني عراقي، طلب عدم ذكر اسمه، إن متعاقداً عراقياً في القاعدة أصيب. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها بعد عن الهجوم.

 

 

لبنان يغير سعر الصرف الرسمي لليرة بعد ربع قرن

قال حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، إن البلاد ستغير سعر الصرف الرسمي إلى 15 ألف ليرة للدولار الأميركي اعتباراً من الأربعاء أول فبراير، مما يمثل خفضاً نسبته 90 في المئة عن سعر الصرف الرسمي الحالي الذي ظل من دون تغيير لمدة 25 عاماً.

ولا يزال التحول من السعر القديم، البالغ 1507 ليرات إلى 15 ألفاً، بعيداً من السعر في السوق الموازية، حيث جرى تداول الليرة، الثلاثاء الماضي، عند نحو 57 ألفاً للدولار الواحد.

 

 

تدريبات بين واشنطن وسيول لمواجهة التهديدات النووية

أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، الثلاثاء 31 يناير (كانون الثاني) الماضي، أن الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ستجريان تدريبات نظرية لتعزيز الردع ضد التهديدات النووية.

وقال أوستن، في مقال بعنوان "التحالف يقف على أهبة الاستعداد"، نشرته وكالة "يونهاب" للأنباء، إن واشنطن وسيول ستجريان تدريبات نظرية، حيث تتم مناقشة "سيناريوهات معقدة تركز على التهديدات النووية في شبه الجزيرة الكورية".

ويزور أوستن سيول للمرة الثالثة بصفته وزيراً للدفاع، ومن المقرر أن يلتقي نظيره الكوري الجنوبي لي جونغ سوب والرئيس يون سوك يول.

 

 

إيران وروسيا تربطان أنظمتهما المصرفية

قال مسؤول إيراني كبير، الإثنين 30 يناير الماضي، إن إيران وروسيا ربطتا أنظمة الاتصال والتحويل لبنوكهما للمساعدة في تعزيز المعاملات التجارية والمالية في ظل خضوع طهران وموسكو لعقوبات غربية.

ومنذ إعادة فرض العقوبات الأميركية على إيران في 2018 بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي لعام 2015 بين طهران والقوى العالمية، تم فصل إيران عن شبكة "سويفت" المالية العالمية للتحويلات المصرفية التي تتخذ من بلجيكا مقراً. كما فُرضت قيود مماثلة على بعض البنوك الروسية منذ هجوم موسكو على أوكرانيا العام الماضي.

 

 

22 مليون شخص مهددون بالجفاف في القرن الأفريقي

تهدد المجاعة حوالى 22 مليون شخص من جنوب إثيوبيا إلى شمال كينيا مروراً بالصومال، جراء جفاف غير مسبوق منذ نهاية 2020 ويتوقع أن يستمر في الأشهر المقبلة.

وتضاعف عدد الأشخاص المهددين بالجوع في القرن الأفريقي تقريباً منذ بداية 2022، إذ كان يبلغ 13 مليون نسمة. ويعاني 5.6 مليون شخص حالياً من "انعدام الأمن الغذائي الحاد" في الصومال، و12 مليوناً في إثيوبيا، و4.3 مليون في كينيا، إذ يعيش سكان هذه المنطقة بشكل رئيس من تربية المواشي والزراعة، وفقاً للأمم المتحدة. واضطر أكثر من 1.7 مليون شخص إلى مغادرة منازلهم بحثاً عن الماء والطعام، بحسب آخر تقرير لبرنامج الغذاء العالمي نشر في 23 يناير (كانون الثاني).

 

 

منظمة الصحة تبقي الطوارئ القصوى حيال كورونا

قررت منظمة الصحة العالمية، الإثنين الماضي، الإبقاء على حالة الطوارئ القصوى حيال وباء "كوفيد-19" بعد ثلاث سنوات على إعلان المرض حالة صحية طارئة ذات أبعاد عالمية.

واتبع المدير العام لمنظمة الصحة تيدروس أدهانوم غيبريسوس توصيات لجنة الطوارئ حول "كوفيد-19"، وهي لجنة خبراء اجتمعت، الجمعة، للمرة الـ14، وفق ما جاء في بيان.

وفي 30 يناير 2020، أعلنت اللجنة أن فيروس كورونا يمثل "حالة طوارئ صحية عامة على نطاق دولي"، بينما لم تكن قد سجلت آنذاك خارج الصين، سوى أقل من 100 إصابة من دون أي حالة وفاة. وسبق أن أكد تيدروس أن إلغاء حالة الطوارئ القصوى "سابق لأوانه".

 

 

بنك "باركليز" يغلق 15 فرعاً له في بريطانيا

أعلن بنك "باركليز" عزمه إغلاق 15 فرعاً من فروعه في مختلف أنحاء بريطانيا [للبنك قرابة 1200 فرع في مختلف أنحاء البلاد]، الأمر الذي يعني أن أكثر من 100 فرع مصرفي ستقفل أبوابها حتى الآن هذا العام. ومن المقرر أن يغلق المصرف 14 فرعاً في إنجلترا وفرعاً في ويلز بين أواخر أبريل (نيسان) وأوائل مايو (أيار). ومن بين المواقع المقرر إغلاقها خلال فترة تمتد لبضعة أيام فقط فروع تقع في لندن وغوسبورت وبريدج ووتر وسانت هيلينز.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان "باركليز" أعلن في وقت سابق من هذا الشهر عن إغلاقه 15 موقعاً آخر.

يأتي ذلك بعد أيام من تأكيد بنك "نات وست" إقفاله 23 فرعاً، وبعد أكثر من أسبوع على خطوة مماثلة من "مجموعة لويدز المصرفية" طالت 40 موقعاً لكل من "هاليفاكس" (الذي تملكه المجموعة) و"لويدز".

تأتي الخطوة في الوقت الذي ألقت فيه المؤسسة المصرفية باللوم على ضعف إقبال العملاء على زيارة فروعها، الذي تراجع بسرعة منذ انطلاق العمل المصرفي عبر الإنترنت لينحسر أكثر خلال الجائحة.

 

 

فرنسا تتمسك برفع سن التقاعد وسط الاحتجاجات

استبعدت رئيسة الحكومة الفرنسية، الأحد 29 يناير، التراجع عن خطة رفع سن التقاعد مع تدشين النقابات الاحتجاجات والإضرابات ضد الإجراء المثير للجدل.

وزيادة السن الأدنى للتقاعد من 62 سنة حالياً إلى 64 سنة جزء من حزمة إصلاحات رئيسة اقترحها الرئيس إيمانويل ماكرون لضمان التوازن المالي لنظام التأمين الاجتماعي في فرنسا.

 

 

51 قتيلاً بحادثتين منفصلتين في باكستان

شهدت باكستان، الأحد الماضي، حادثتين مأساويتين بفارق ساعات في غرب البلاد، حيث قتل 41 شخصاً في الأقل في سقوط حافلة عن جسر و10 أطفال في غرق قارب.لا تزال عملية الإنقاذ جارية.

وفي وقت سابق، قتل 41 شخصاً في الأقل في حادثة حافلة انفجرت بعد سقوطها عن جسر في شمال مدينة بيلا، الواقعة بإقليم بلوشستان (جنوب غرب).

 

 

غارات تستهدف شاحنات أسلحة إيرانية شرق سوريا

استهدفت طائرات مجهولة، ليل الأحد الماضي، شاحنات تبريد في شرق سوريا، فور دخولها من العراق المجاور ما أدى إلى تدميرها، وفق ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، لافتاً إلى أنها كانت تنقل أسلحة إيرانية.

 

 

عزلة إيران الدولية تزداد مع إخلاء سفارة أذربيجان

أعلنت وزارة الخارجية الأذربيجانية إنها ستجلي، الأحد الماضي، موظفي سفارتها في إيران وأفراد عائلاتهم، بعد يومين من هجوم شنه مسلح وأسفر عن مقتل حارس أمن وإصابة شخصين آخرين ووصفته باكو بأنه "عمل إرهابي".

وأعلنت الشرطة في طهران اعتقال شخص يشتبه في أن له صلة بالهجوم الذي وقع، الجمعة، وأدانته السلطات الإيرانية، لكنها ذكرت أن "دوافع المسلح تبدو أنها كانت شخصية وليست سياسية".

ووقع الهجوم في خضم توترات متزايدة بين الدولتين الجارتين في شأن طريقة معاملة إيران للأقلية الأذرية الكبيرة لديها، وحول قرار أذربيجان هذا الشهر تعيين أول سفير لها على الإطلاق في إسرائيل.

 

 

إقالة رئيس حزب المحافظين البريطاني

أقال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك رئيس حزب المحافظين ناظم الزهاوي من منصبه في الحكومة، الأحد الماضي، بعدما خلص تحقيق مستقل بخصوص شؤونه الضريبية إلى ارتكاب خرق جسيم لمدونة السلوك الوزاري.

وسبق لزهاوي أن تولى مناصب وزارية صغيرة في حكومة المحافظين برئاسة ديفيد كاميرون، ثم حكومة تيريزا ماي السابقة لحكومة جونسون، لكنه لم يصبح عضواً في مجلس الوزراء إلا في نهاية العام الماضي.

مقتل 8 إسرائيليين وتصاعد العنف

أعلنت وسائل إعلام مقتل 7 إسرائيليين على الأقل، وجرح آخرين، بعضهم في حالة خطرة، في إطلاق نار جرى، مساء الجمعة 27 يناير، خارج كنيس يهودي بحي استيطاني في القدس الشرقية في تصعيد للعنف غداة عملية دامية للجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية.

من جانبه، أعلن مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي، ليل السبت الماضي اتخاذ، إجراءات لحرمان "عائلات إرهابيين" من حقوق بينها إلغاء الضمان الاجتماعي بعد هجومي القدس الشرقية.

بلينكن في الشرق الأوسط

وزار وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الأحد الماضي، القاهرة في بداية جولة بالشرق الأوسط وسط تصعيد كبير في أعمال العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيينن، ساعياً لاستخدام نفوذ الولايات المتحدة لمحاولة خفض حدة التوتر.

الشارع الإيراني "برميل بارود"

وفيما يحاول النظام الإيراني التقاط أنفاسه، ويواجه معضلة داخلية وسط تحديات كبيرة في الحكم، ومنازلات مع المجتمع الدولي في ظل توالي العقوبات على رؤوس أركانه، وتتعرض إيران خلال السنوات الخمس الأخيرة إلى ما يشبه تسونامي من الاحتجاجات المناهضة للنظام، التي جاءت إثر مقتل الفتاة الكردية مهسا أميني، ولم تهدأ هذه الاحتجاجات، التي عمت مختلف أنحاء البلاد، على رغم مرور أكثر من أربعة أشهر على بدء اندلاعها.

واستمرار التظاهرات ومشاركة فئة الشباب دون عمر الـ25 عاماً، وفي مقدمهم طلاب الجامعات والمدارس، الذين يشكلون حوالى ثلث سكان إيران البالغ عددهم 86 مليون نسمة، يدلل على مدى الاستياء والنقمة الشعبية من النظام في ظل عجزه المزمن عن تلبية حاجات شعبه الأساسية، ما أدى لانعدام الاستقرار وحملات قمع عنيفة في المقابل، بدورها كانت صحيفة "اعتماد" الإيرانية الناطقة بالفارسية، عقب مرور 100 يوم على اندلاع الاحتجاجات، قد نشرت مقالة تحت عنوان "لماذا نتفاجأ؟" للكاتب متين غفاريان، شبه فيها جذور أزمة الاحتجاجات الشعبية ببرميل بارود قد ينفجر كل لحظة، وحذر من التقاعس في حل المشكلات التي تم تشخيصها مراراً وفق دراسات سابقة وحديثة، وأضافت المقالة أن تلك الاحتجاجات نابعة من جذور قديمة ومتجددة أثارت حراكات احتجاجية خلال العقد الأخير، إلا أنها لم تلق آذاناً صاغية لدى السلطات المعنية.

 

 

انفجار في مصنع للذخائر بأصفهان

في السياق ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية على موقعها الإلكتروني، السبت الماضي، أن انفجاراً مدوياً سمع بمصنع عسكري في مدينة أصفهان، وسط إيران، فيما أفاد الإعلام الرسمي نقلاً عن وزارة الدفاع الإيرانية بأن "الانفجار نجم عن هجوم بطائرات مسيرة".

وفي السياق، أثارت تغريدة لمستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ميخايلو بودولاك، شكوك طهران حول احتمال مشاركة أوكرانيا في الهجوم الذي استهدف المصنع في أصفهان، واعتبر بودولاك أن "منطق الحرب مميت ولا يطاق، ويجبر أمير الحرب والمتواطئين معه على التعويض"، وأضاف أن الانفجار سبق أن حذرت أوكرانيا بشأنه.

من جانبها استدعت طهران سفير كييف بسبب التصريحات الصادرة عن بلاده في شأن الضربة، ودان الكرملين، الإثنين 30 يناير، هجوم أصفهان. فيما فرضت وزارة التجارة الأميركية، الثلاثاء الماضي، قيوداً تجارية جديدة على سبعة كيانات إيرانية بسبب إنتاجها طائرات مسيرة استخدمتها روسيا لمهاجمة أوكرانيا.

 

 

تركيا تعرقل انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو

ولّد الهجوم الروسي على أوكرانيا أزمة وجودية في أوروبا، إذ سعت فنلندا والسويد للانضمام إلى حلف الشمال الأطلسي (الناتو) طلباً للأمان. لكن معارضة تركيا لهذا التوسع، فيما يواجه رئيس البلاد معركة محتدمة على الرئاسة في الربيع، تهدد هذه الخطط.  

وتخيم الاضطرابات على علاقة تركيا بالسويد منذ فترة بعيدة، وتفاقم هذا الوضع بسبب الخلاف على عضوية الناتو وحاجة الرئيس رجب طيب أردوغان أن يبدو قوياً أمام الناخبين المحتملين. وأخذ الموضوع بعداً مختلفاً كلياً في أعقاب إقدام سياسي يميني متطرف على إحراق نسخة من المصحف أثناء تظاهرة خارج السفارة التركية في ستوكهولم خلال عطلة نهاية الأسبوع. كما قام المتظاهرون في ستوكهولم، الأسبوع الماضي، بتعليق دمية للرئيس أردوغان على عمود إنارة.

 

 

المغرب يعيد فتح سفارته في بغداد

وصل وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة إلى بغداد، السبت 28 ديسمبر (كانون الأول) الماضي، لافتتاح سفارة بلاده في العراق بعد 18 عاماً من إغلاقها، في زيارة "تاريخية" إيذاناً ببدء مرحلة تعاون جديدة، لا سيما في المجال الاقتصادي.

وأغلقت السفارة المغربية في بغداد أبوابها عام 2005 وانتقلت إلى عمان بسبب "تدهور الأوضاع الأمنية" في العراق، بحسب وزارة الخارجية المغربية، وشهد العراق قرابة عقدين من الصراعات بعد غزو الولايات المتحدة الذي أطاح بنظام صدام حسين عام 2003.

المزيد من تقارير