Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

7 قتلى في حادثتي إطلاق نار بولاية كاليفورنيا

يملك واحد من كل ثلاثة بالغين في الولايات المتحدة سلاحاً واحداً على الأقل

لقي 7 أشخاص مصرعهم، وأصيب شخص واحد بجروح خطرة في حادثتي إطلاق نار بمدينة "هاف مون باي" في شمال كاليفورنيا، وفق ما ذكرت وسائل إعلام أميركية، أمس الإثنين.

ولم يصدر تأكيد رسمي حول عدد الضحايا، لكن قائد شرطة مقاطعة سان ماتيو أعلن أنه يتعامل مع الحادثة.

وكتب على "تويتر"، "يستجيب مكتب الشريف لحادثة إطلاق نار شهدت وقوع عدد من الضحايا في منطقة الطريق السريع 92 وأطراف مدينة هاف مون باي".

وأضاف، "هناك مشتبه فيه بإطلاق النار قيد الاحتجاز. لا يوجد حالياً تهديد مستمر على السكان".

"مأساة تلو مأساة"

ووقع حادثتا إطلاق النار في مزارع قريبة من بعضها بعضاً في جنوب سان فرانسيسكو.

وذكرت قناتا "آي بي سي 7" و"أن بي سي"، نقلاً عن مصادر أمنية وخاصة أن سبعة أشخاص قتلوا في إطلاق النار.

وقال حاكم ولاية كاليفورنيا غافين نيوسوم الذي كان في مونتيري بارك، "كنت في المستشفى لزيارة جرحى حادثة إطلاق النار العشوائي عندما أبلغت بحادثة إطلاق نار أخرى. هذه المرة في هاف مون باي. مأساة تلو مأساة".

وبثت قناة "آي بي سي 7" لقطات لاعتقال رجل قالت إنه حدث بينما كان طاقمها خارج مركز للشرطة.

حادث مرقص مونتيري بارك

وتأتي هذه الحادثة بعد نحو 48 ساعة من قتل رجل ذي أصول آسيوية، يبلغ من العمر 72 سنة، 10 أشخاص داخل قاعة للرقص بالقرب من لوس أنجليس خلال احتفال بمناسبة رأس السنة القمرية قبل أن ينتحر.

وواصلت شرطة كاليفورنيا، الإثنين، تحقيقاتها لمعرفة ما الذي دفع الرجل السبعيني لإطلاق النار. وقالت وسائل إعلام أميركية إن المشتبه فيه، ويدعى هوو كان تران، كان يتردد دائماً على مرقص "ستار دانس ستوديو" في مونتيري بارك، حيث كان يعطي دروس رقص بشكل غير رسمي. واستخدم تران مسدساً نصف آلي لإطلاق 42 رصاصة حول قاعة الرقص.

وأفادت صحيفة "لوس أنجليس تايمز" بأن المحققين يركزون على علاقات تران السابقة في نوادي الرقص، ويبحثون ما إذا كانت الغيرة في شأن علاقة هي الدافع وراء عملية القتل.

وقال صديق للمشتبه فيه لشبكة "سي أن أن" الإخبارية، طالباً منها عدم الكشف عن اسمه، إن صديقه كان يعتقد أن المدرسين الآخرين كانوا يقولون "أشياء شريرة عنه". ولفتت "سي أن أن" إلى أن عدد المرات التي قصد فيها تران المرقص في السنوات الأخيرة غير معروف.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويرجح أن يكون قد وصل إلى المرقص ليل السبت عند قرابة الساعة 22:20 وأطلق النار في الداخل، مما أسفر عن مقتل 10 أشخاص جميعهم تتراوح أعمارهم بين 50 و70 سنة، وجرح تسعة. ويبدو أنه توجه في ما بعد إلى مرقص آخر في ألامبرا المجاورة، حيث تعتقد السلطات أنه كان ينوي تنفيذ هجوم ثانٍ، لكنه لم يتمكن من ذلك، إذ أوقفه موظف يبلغ من العمر 26 سنة وانتزع السلاح منه.

وأظهرت مقاطع فيديو حصلت عليها شبكة "إي بي سي" التلفزيونية الرجلين يتعاركان في ردهة نادي واستديو "لاي لاي" في ألامبرا.

وقال الموظف براندون تساي لصحيفة "نيويورك تايمز"، "كان واضحاً أنه كان يبحث عن أناس من خلال لغة جسده وتعابير وجهه وعينيه".

وانتزع تساي السلاح من المشتبه فيه وصوبه باتجاهه، وصرخ، "اذهب، اخرج من هنا"، وفق ما روى للصحيفة. وفر المشتبه فيه، ثم أطلق النار على نفسه داخل سيارة بيضاء في تورانس، على بعد بضعة كيلومترات جنوباً، خلال مطاردة الشرطة له بعد ظهر الأحد.

أزمة السلاح

ويعد العنف باستخدام السلاح أزمة كبيرة في الولايات المتحدة، إذ حصلت أكثر من 600 عملية إطلاق نار استهدفت مجموعة من الأشخاص في عام 2022، وفق موقع "أرشيف عنف الأسلحة" Gun Violence Archive.

وأحيت حوادث إطلاق النار الجدل حول فرض قيود على استخدام الأسلحة، على رغم إحراز تقدم ضئيل في الكونغرس في شأن تبني إصلاحات.

وقضى أكثر من 44 ألف شخص متأثرين بإصابتهم بأعيرة نارية في عام 2022، وأكثر من نصفهم حالات انتحار.

ويملك واحد من كل ثلاثة بالغين في الولايات المتحدة سلاحاً واحداً على الأقل، ويعيش واحد من كل شخصين بالغين في منزل يحتوي على قطعة سلاح.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار