Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

انتخابات بلدية تايبيه تطيح تساي إينغ وين من رئاسة الحزب الحاكم

المعارضة ظفرت بالمنصب في انتكاسة للرئيسة التي صورت الاستحقاق على أنه تحد للعداء المتصاعد من جانب الصين

الرئيسة التايوانية تدلي بصوتها في أحد مراكز الاقتراع (رويترز)

أعلنت رئيسة تايوان تساي إنغ-ون استقالتها من زعامة الحزب الحاكم بعد تكبده خسارة في الانتخابات المحلية السبت، 26 نوفمبر (تشرين الثاني).

وقالت تساي للصحافيين إن "نتائج الانتخابات لم تأت كما توقعنا، أتحمل كل المسؤولية وأستقيل فورا من رئاسة حزب دي بي بي". 

وستبقى تساي رئيسة للجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي.

وفاز حزب المعارضة الرئيس في تايوان "كومينتانغ" بانتخابات رئاسة بلدية تايبيه السبت، ما يمثل انتكاسة للرئيسة تساي إينغ وين، التي صورت الاستحقاق المحلي على أنه يدور حول تحدي العداء المتصاعد من جانب الصين.

وفيما يظهر تتعلق انتخابات رؤساء البلديات ورؤساء المقاطعات وأعضاء المجالس المحلية بقضايا داخلية، مثل جائحة "كوفيد-19" والجريمة، ولن يكون للفائزين فيها رأي مباشر بسياسة التعامل مع الصين.

لكن تساي صورت الانتخابات على أنها أكثر من مجرد اقتراع محلي. وقالت إن العالم يراقب كيف تدافع تايوان عن ديمقراطيتها وسط التوترات العسكرية مع الصين، التي تقول إن الجزيرة جزء من أراضيها.

وركز كل من الحزب الديمقراطي التقدمي وحزب كومينتانغ، الذي يفضل إقامة علاقات وثيقة مع الصين، على رغم نفيه أن يكون موالياً لبكين، جهود حملتيهما على منطقة شمال تايوان الغنية والمكتظة بالسكان، وخصوصاً العاصمة تايبيه، التي لم يتمكن رئيس بلديتها المنتمي إلى الحزب الشعبي التايواني الصغير من الترشح مجدداً نظراً إلى استنفاده أقصى مدة في المنصب.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأجرت الصين مناورات حربية بالقرب من تايوان في أغسطس (آب) للتعبير عن غضبها من زيارة إلى تايبيه قامت بها رئيسة مجلس النواب الأميركي آنذاك نانسي بيلوسي، وما زالت أنشطتها العسكرية مستمرة وإن كانت على نطاق ضيق.

واكتسح حزب كومينتانغ، ممثل المعارضة الرئيس في تايوان، الانتخابات المحلية عام 2018 واتهم تساي والحزب الديمقراطي التقدمي بالإفراط في التصادم مع الصين.

وأظهرت النتائج الأولية أن حزب كومينتانغ يتصدر النتائج حتى الآن في غالب السباقات الانتخابية لاختيار 21 رئيس بلدية ومقاطعة في أنحاء الجزيرة.

وقالت تساي لأنصارها في ساعة متأخرة من مساء الجمعة إن "تايوان تواجه ضغوطاً خارجية قوية، التوسع في الاستبداد الصيني يتحدى شعب تايوان كل يوم لالتزام أساسات الحرية والديمقراطية".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات