Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ماسك يلغي علامة "رسمي" والعمل عن بعد في "تويتر"

قال إيلون إن المنصة "ستقدم على كثير من الأمور الغبية في الأشهر المقبلة" على أن تبقي الناجحة منها فقط

لم تعط "تويتر" أية تفاصيل عن المعايير التي اعتمدتها في العلامة الجديدة ولا في شأن آلية استخدامها (أ ف ب)

بعد ساعات قليلة على بدء اعتماد علامة "رسمي" لبعض الحسابات الموثقة على "تويتر"، خصوصاً تلك العائدة لشخصيات أو كيانات بارزة، قرّر المالك الجديد للشبكة الاجتماعية إيلون ماسك إلغاءها في خضم تعديلات يجريها على المنصة.

وجاء في تغريدة أطلقها ماسك، "لقد ألغيتها للتو"، بعد ساعات قليلة على بدء اعتماد العلامة لحسابات تابعة لحكومات أو شركات كبرى ووسائل إعلام.

وفي معرض تفسيره العودة عن القرار جاء في تغريدة ماسك، "رجاءً خذوا علماً بأن منصة تويتر ستقدم على كثير من الأمور الغبية في الأشهر المقبلة. سنبقي على الناجح وسنغيّر ما هو غير ناجح".

 

وستؤدي الخطوة إلى طرح مزيد من التساؤلات حول المشاريع التي يعتزم ماسك تنفيذها على "تويتر"، بعد أسبوع من تسريحه آلاف العاملين في المنصة وتراجع إنفاق المعلنين المتوجّسين من طريقة إدارة الشبكة.

وتأتي الخطوة بعدما أعلن ماسك رغبته في إطلاق اشتراك بقيمة ثمانية دولارات شهرياً لخدمة "تويتر بلو" التي تتيح للمستخدمين توثيق حساباتهم مع العلامة الزرقاء الشهيرة.

الحسابات المعنية

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقبل إلغائها، ظهرت علامة "رسمي" باللون الرمادي تحت اسم المستخدم، بعيداً من علامة التوثيق الزرقاء التي تظهر إلى جانب أسماء الحسابات الموثقة. وأضيفت على حسابات عدة، بينها تلك التابعة لوكالة الصحافة الفرنسية بالإنجليزية والإسبانية، وحسابات البابا فرنسيس بالإنجليزية والنائبة الأميركية ألكسندريا أوكازيو-كورتيز ومغني الراب المثير للجدل كانييه ويست.

وحصلت حسابات بعض القادة السياسيين البارزين على علامة "رسمي من الحكومة"، بينها تلك العائدة للرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.

في المقابل، فإن حساب إيلون ماسك الذي يتابعه أكثر من 115 مليون حساب لم يحصل على علامة "رسمي".

اشتراك شهري

وكشفت مديرة تطوير المنتجات لدى "تويتر" إيستر كروفرد، ليل الثلاثاء، عن هذه الاستراتيجية الجديدة.

وكتبت عبر المنصة، "كثيرون يسألون كيف يمكن تمييز المشتركين في خدمة (تويتر بلو) من أصحاب العلامات الزرقاء عن أولئك الذين يملكون حسابات موثقة على أنها رسمية".

وأضافت، "لهذا سنستخدم علامة (رسمي) لبعض الحسابات عند الإطلاق".

ولم تدل الشركة بأية تعليقات في شأن إمكان صرفها النظر عن مشروع تقاضي بدل اشتراك شهري في مقابل توثيق الحسابات.

وأثار قرار ماسك هذا تساؤلات كثيرة، إذ أبدى مستخدمون كثيرون خشيتهم من تبديد قيمة علامة التوثيق الزرقاء من خلال إتاحتها لكل من يدفع ثمانية دولارات شهرياً.

وقف العمل عن بعد

في غضون ذلك، أبلغ ماسك موظفي "تويتر"، في أول بريد إلكتروني يرسله لهم، بأن العمل عند بُعد لم يعد مسموحاً به وأنه من المتوقع منهم أن يوجدوا في مكاتبهم 40 ساعة على الأقل في الأسبوع، حسب ما أفادت وكالة "بلومبيرغ" للأنباء الخميس.

وقام ماسك، الذي استكمل صفقة الاستحواذ على منصة التواصل الاجتماعي الشهيرة مقابل 44 مليار دولار قبل أسبوعين فقط، بشطب نصف القوة العاملة وأقال العديد من كبار المسؤولين التنفيذيين.

وذكر التقرير أن ماسك قال في الرسالة إنه يتطلع إلى أن تمثل الاشتراكات الشهرية المطروحة نصف إيرادات "تويتر".

ولم ترد الشركة حتى الآن على طلب من "رويترز" للتعليق.

وأعادت الشركة فتح مكاتبها في مارس (آذار)، وقالت في ذلك الوقت إنه لا يزال بإمكان الموظفين العمل من المنزل إذا أرادوا ذلك.

وتأتي خطوة ماسك متماشية مع السياسات المتبعة في شركتيه الأخريين "سبايس إكس" و"تسلا"، إذ طلب من الموظفين العمل من المكاتب لما لا يقل عن 40 ساعة في الأسبوع، أو ترك وظائفهم.

اقرأ المزيد

المزيد من علوم