Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

3 أعوام سجنا لناشط مغربي بسبب منشورات على مواقع التواصل

المحكمة وجهت إليه تهم "إهانة هيئات منظمة" و"بث ادعاءات ووقائع كاذبة"

أوضح بنعثمان خلال مثوله أمام المحكمة أن "تصريحاته كانت مجرد تعبير عن رأي ولا تتضمن أية إساءة" (أ ف ب)

قضت محكمة مغربية بالسجن ثلاثة أعوام في حق ناشط حقوقي لوحق بتهم منها "إهانة هيئات منظمة" على خلفية منشورات على "فيسبوك" و"يوتيوب"، وفق ما أفاد مصدر من عائلته، الثلاثاء الثامن من نوفمبر (تشرين الثاني).

واعتُقل الناشط في "الجمعية المغربية لحقوق الإنسان" رضى بنعثمان في التاسع من سبتمبر (أيلول) بأمر من النيابة العامة للتحقيق معه حول منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي تعود إلى عام 2021 وتضمنت على الخصوص دعوته "إلى الاحتجاج ضد التطرف الأمني الذي تعرفه بلادنا"، وفق ما أوضح فريق دفاعه.

ووجِهت إليه تهم منها "إهانة هيئات منظمة" و"بث وتوزيع ادعاءات ووقائع كاذبة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

خلال مثوله أمام المحكمة الابتدائية في الرباط أوضح بنعثمان (46 سنة) أن "تصريحاته في ’يوتيوب‘ كانت مجرد تعبير عن رأي ولا تتضمن أية إساءة"، كما لفت إلى أنه "أغلق حسابه على ’فيسبوك‘ قبل اعتقاله"، بحسب ما أضاف محاميه.

لكن المحكمة لم تقتنع لتقرر، ليل الإثنين (7 نوفمبر)، وفق مصدر من عائلته الحكم عليه "بالسجن ثلاثة أعوام وغرامة 20 ألف درهم (نحو 1800 دولار)".

وكانت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ومنظمة العفو الدولية دعتا في وقت سابق السلطات المغربية إلى الإفراج عنه وإسقاط الملاحقات ضده.

كما سبق لنشطاء حقوقيين أن طالبوا السلطات بالإفراج عن الناشطة سعيدة العلمي التي أُدينت في قضية مشابهة بالسجن عامين في أبريل (نيسان) الماضي، قبل تشديد الحكم إلى ثلاثة أعوام في الاستئناف.

ووجِهت إليها تهم "بث وتوزيع ادعاءات ووقائع كاذبة لأشخاص قصد التشهير بهم" و"إهانة موظفين عموميين لمناسبة قيامهم بمهماتهم" على خلفية تدوينات على "فيسبوك" اعتُبرت مسيئة.

في حين حُكم على المدونة فاطمة كريم (39 سنة) في أغسطس (آب) الماضي، بالسجن عامين بسبب منشورات على "فيسبوك" تضمنت تعليقات ساخرة حول آيات قرآنية وأحاديث نبوية، عُدت "مسيئة للدين الإسلامي".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار