Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ماسك يفرض سلطته وكاثي غريفين أولى ضحاياه

الملياردير الأميركي يلوح بتعليق حسابات منتحلي الهوية و"تويتر" تبدأ اتصالات عودة المسرحين

"تويتر" يعلق حساب ممثلة الكوميديا الأميركية كاثي غريفين (أ ف ب)

باتت ممثلة الكوميديا الأميركية كاثي غريفين أولى ضحايا المالك الجديد لـ"تويتر" إيلون ماسك.

"تويتر" أوقف حساب غريفين بعد تغيير اسم حسابها وصورتها لـ"إيلون ماسك"، وذلك بعد تأكيد الملياردير الأميركي أنه لن يتساهل مع انتحال هوية الآخرين عبر المنصة.

إلا أن ماسك عاد وأكد في تعليق ساخر على تغريدة لأحد الإعلاميين الأميركيين، أن حساب غريفين علق لأنها انتحلت صفة "كوميدي"، في إشارة إلى أنها غير مضحكة أو طريفة على الإطلاق.

ليعود ويوضح أنها تستطيع استرجاع حسابها في مقابل ثمانية دولارات، وهي التسعيرة التي يعتزم فرضها على الحسابات الموثقة التي تحمل العلامة الزرقاء، خلال الأيام المقبلة.

أزمة مع ترمب

غريفين كانت أثارت ضجة كبيرة وأزمة مع الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب في يونيو (حزيران) 2017، بعد أن ظهرت في صورة حاملة رأسه ملطخاً بالدماء، مما أشعل موجة انتقادات ضدها، ودفعها لاحقاً للاعتذار باكية خلال مؤتمر صحافي، مؤكدة في حينه أنها تشعر بأن مشوارها المهني انتهى، وأن ترمب حطمها.

وكانت غريفين فقدت الشركات الراعية لها ووظائفها أيضاً بما في ذلك دورها كمذيعة مشاركة في تغطية احتفالات عشية رأس السنة الجديدة لشبكة "سي أن أن" مع الصحافي أندرسون كوبر.

وقال ترمب إن صورة غريفين مع الرأس الملطخ بالدم الذي يشبهه كانت "مقززة"، وإنها آلمت أسرته لا سيما ابنه الأصغر بارون البالغ من العمر (11 سنة)، ودعا دونالد جونيور الابن الأكبر لترمب أرباب العمل إلى فصل الممثلة الكوميدية.

وقالت غريفين التي حصلت على جائزة إيمي مرتين وتشتهر بأسلوبها الكوميدي "لا أعتقد أنه سيكون لي مستقبل بعد ذلك، سأكون صريحة ترمب حطمني".

الضرب بيد من حديد

على رغم تعهده قبل نحو أسبوع بصون وتعزيز "حرية التعبير" على "تويتر"، بعد أن أضحى مالكها، وتأكيده أيضاً أن "الكوميديا" والسخرية والمزاح تصرفات مسموحة ومشروعة على المنصة، فإن إيلون ماسك ضرب بيد من حديد على ما يبدو، فقد أعلن في سلسلة تغريدات على حسابه بـ"تويتر" الإثنين سياسة جديدة سيتبعها العصفور الأزرق، معلناً تعديلاً صارماً بدأ بتطبيقه.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأوضح الملياردير الأميركي أن المنصة الشهيرة ستحظر وتزيل أي حساب ينتحل صفة غيره، بعد أن شهد "تويتر" موجة من الانتقادات والدعابات الساخرة شنها كوميديون وكتاب ومشهورون آخرون للاحتجاج على شرائه الشبكة الاجتماعية وفرضه "تسعيرة ثمانية دولارات" على الحسابات الموثقة خلال الأيام الأخيرة.

كما قال رئيس تسلا، الذي سبق أن أكد في أكثر من مناسبة أنه يعارض الحظر الدائم، "من الآن فصاعداً، سيتم تعليق أي حساب على ’تويتر‘ بشكل دائم عند انتحال هوية من دون أن يحدد صاحب الحساب أنها مجرد محاكاة ساخرة"، وأضاف أنه عند حصول هذا الخرق لن يكون هناك تحذير مسبق كما جرت العادة.

مهمة "تويتر" الجديدة

قال ماسك إن مهمة منصة التواصل الاجتماعي هي أن تصبح المصدر الأكثر دقة للمعلومات حول العالم، مثيراً الجدل حول كيفية تحقيق ذلك ومن الذي سيحدد ما هو دقيق.

واتخذ ماسك إجراءات صارمة منذ أن استحوذ على "تويتر" في صفقة بقيمة 44 مليار دولار قبل أسبوع تقريباً، شملت إقالة نصف الموظفين وفرض رسوم على المستخدمين، مما قدم بعض المؤشرات الباكرة على طريقة إعادة أغنى شخص في العالم هيكلة المنصة.

دقيق لمن؟

وقال ماسك الأحد، السادس من نوفمبر (تشرين الثاني)، إن "تويتر" يحتاج إلى أن "يصبح إلى حد بعيد المصدر الأكثر دقة للمعلومات حول العالم، وهذه هي مهمتنا".

وعلى الفور أثارت تغريدته عشرات آلاف من الردود والمناقشات حول كيفية تحقيق هذه المهمة، وتساءل مؤسس "تويتر" والرئيس التنفيذي السابق جاك دورسي "دقيق لمن؟".

وكان ماسك الذي يدير أيضاً شركة "تسلا" للسيارات الكهربائية وشركة الصواريخ "سبيس إكس"، قال الشهر الماضي إن "تويتر" ستعمل على تشكيل مجلس للإشراف على الاعتدال في المحتوى "له وجهات نظر منوعة على نطاق واسع".

كما قال ماسك الأحد إن مستخدمي "تويتر" الذين يشاركون في انتحال الهوية من دون الإشارة بوضوح إلى أنهم يستخدمون أحد حسابات "الساخرين" سيواجهون التعليق بشكل دائم من دون سابق إنذار.

وأضاف أن المنصة كانت تصدر في السابق تحذيراً قبل التعليق، لكن مع إتاحة "تويتر" خاصية التحقق على نطاق واسع "فلن يكون هناك تحذير ولا استثناءات".

وقال إن هذا سيكون شرطاً واضحاً عند التسجيل في خدمة "تويتر بلو"، مضيفاً أن أي تغيير في الاسم سيؤدي إلى فقدان موقت لعلامة التحقق من المستخدم.

نحو عودة المغادرين

وحدث "تويتر" السبت تطبيقه في متجر تطبيقات "آبل" للبدء في فرض رسوم بقيمة ثمانية دولارات على علامات التحقق الزرقاء التي تتمتع بإقبال كبير في وقت تسعى المنصة إلى زيادة الإيرادات.

وقالت "تويتر" إن مزايا خدمة التحقق ستشمل "نصف الإعلانات" والقدرة على نشر مقاطع فيديو أطول على المنصة وترتيب الأولوية للمحتوى عالي الجودة.

لكن صحيفة "نيويورك تايمز" ذكرت الأحد أن المنصة ستؤجل طرح علامات التحقق للمشتركين في خدمتها الجديدة إلى ما بعد انتخابات التجديد النصفي في الولايات المتحدة التي تجري الثلاثاء.

وفي مؤشر على وجود مزيد من الارتباك بعد تولي ماسك الإدارة، يتواصل موقع "تويتر" الآن مع عشرات الموظفين الذين فقدوا وظائفهم ويطلب منهم العودة، بحسب ما أفادت "بلومبيرغ نيوز" الأحد.

وأفاد التقرير أن بعض الذين طلب منهم العودة تم تسريحهم من طريق الخطأ. وذكر التقرير نقلاً عن أشخاص مطلعين على هذه التحركات أنه تم التخلي عن آخرين قبل أن تدرك الإدارة أن خبراتهم قد تكون ضرورية لتحقيق الميزات الجديدة التي يسعى إليها ماسك.

المزيد من علوم