Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل تحقق تصاميم القمصان معادلة ذكريات تاريخ كرة القدم؟

تعكس ثقافة شعوب ترعاها الشركات الرياضية العالمية

قميص المنتخب السعودي (تويتر)

ربما تشكل قمصان البرازيل ذات اللون الأصفر الذي سطع في سبعينيات القرن الماضي حالاً مميزة من النوستالجيا الحالمة في ذاكرة ملايين من عشاق كرة القدم في العالم، فقد استطاع اللباس الرسمي المختار بعناية بدءاً من الألوان ووصولاً إلى الخطوط والنقوش والشعارات المرفقة أن يشكل هوية قوية يمكن المشجعين في المدرجات وعبر الشاشة التعرف بسهولة على فريقهم المفضل.

ثياب اللاعبين لا تتبع موضة رائجة ولا خطوط أزياء عالمية تفرضها أذواق خاصة، بل تعكس ثقافة شعوب ترعاها الشركات الرياضية العالمية الراعية للحدث، إذ يستثمر في هذا النوع من التصميم إحياء الثقافة أو الترويج لها، إضافة إلى تأجيج حال الانتماء في قلوب اللاعبين لتذكيرهم بأهمية ما يقومون به في هذه اللحظات، وما يمكن أن يقدموه لبلادهم في حال استطاعوا الفوز.

وهي نوع من أنواع التحفيز المحفور كالتميمة على أجساد اللاعبين، لكن هل لا تزال تصاميم القمصان تحقق في مظهرها الكلاسيكي المحبب معادلة الذكريات المشكلة لتاريخ كرة القدم؟

نقوش تراثية قطرية

اختيرت ألوان القميصين الأساس والاحتياط للمنتخب القطري لتمثل ألوان العلم القطري، إذ يأتي القميص الأساس كاملاً باللون الأحمر الغامق العنابي، وهو لون ذو أبعاد تاريخية وحضارية وتراثية واجتماعية عميقة ويرمز إلى الهيبة والوقار وعلو المنزلة، ويعتبره القطريون أشرف الألوان وأعلاها منزلة ويطلقون عليه اسم "الأدعم"، أما الياقة فتصمميها كلاسيكي مع قصة على شكل قوس بخط مدروز بشكل نافر يمتد من الكمين ويتلامس في منتصفه مع منتصف الياقة ليفصل برشاقة منطقة الأكتاف عن الصدر، ويضفي على التصميم ديناميكية ويخرجه من الإطار التقليدي، وفي منتصفه شكل دائري يمثل شعار الاتحاد القطري لكرة القدم مع الاسم باللغتين العربية والإنجليزية، وتحته مباشرة يظهر شعار الشركة الصمصمة للباس "نايكي" بحجم واضح، إضافة إلى وجود زخرفات على محيط طرف الكُم عبارة عن مثلثات بيضاء متتالية على شكل مسننات كتلك الرؤوس المسننة التي يحتويها علم البلاد، وطبق على كامل القميص نقش مستمد من التراث القطري.

أما القميص الاحتياط فصمم باللون الأبيض مع نقل كل من شعار الاتحاد القطري لجهة اليسار وشعار "نايكي" لجهة اليمين وإلغاء الزخرفات على الأكمام، واستبدال الزخرفات على كامل القميص بنقوش أخرى دائرية متداخلة تمثل تراث البلاد ويأتي بعضها باللون البني الفاتح لإعطاء تأثيرات متدرجة تزيد أناقة الزي.

كما صممت "نايكي" أيضاً قمصان كل من البرازيل والبرتغال والولايات المتحدة الأميركية وهولندا وإنجلترا وأستراليا والسعودية ونيجيريا وكرواتيا وكندا، وفضلت الشركة استخدام الأسلوب الكلاسيكي في تصميم قمصان المنتخبات المتعاقدة معها مما أعطى القمصان شكلاً مريحاً للعين، بحسب متابعين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الزخارف المغربية

وكشفت شركة "بوما" الألمانية التي اشتهرت في رعاية معظم منتخبات قارة أفريقيا، عبر حسابها على "تويتر"، عن القميص الاحتياط للمنتخب المغربي باللون الأبيض، حيث طرف الكم ينتهي بخيط أحمر رفيع وأخضر أكثر سماكة مع الخطوط ذاتها على الياقة، وينصف القميص بشكل عمودي مساحة مستطيلة الشكل باللون الرمادي الفاتح وفي أعلاه شعار شركة "بوما" وتحته شعار "الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم" وأسفله يكتب رقم اللاعب بحجم كبير، بحيث يتوسط نقوشاً متداخلة بشكل دائري تمثل واحدة من الزخارف المغربية الأصيلة، أما القميص الأساس فسيأتي كالعادة باللون الأحمر مع تصميم مشابه لنسخة كأس العالم 1998.

ويذكر أن هذا التصميم أحاطت به كثير من التكهنات الخاطئة ونشرت تصاميم ادعى ناشروها أنها مصممة من قبل "أديداس"، وتصاميم أخرى عليها رمز الزليج وهو صناعة تقليدية خاصة بثقافة وتراث كل من المغرب والجزائر، إلا أن التصميم الرسمي أعلنته "بوما" على حساباها الرسمي على "تويتر" لتغلق باب الشائعات التي أدت إلى نزاع بين البلدين.

كما صممت "بوما" أيضاً قمصان الفرق الأفريقية الثلاثة الأخرى هذا العام، الأوروغواي وغانا والسنغال.

سعف النخلة السعودية

أما قمصان المنتخب السعودي فيأتي القميص الأساس باللون الأخضر الذي يمثل لون علم البلاد، بحيث يتناوب اللونان الأخضر الغامق والفاتح في تشكيله، وعلى جهة اليمين شعار الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم الذي يمثله رأس صقر باللون الأبيض، تتخلله كرة قدم بالتدرج الأخضر مع نخلة خضراء تشكل خلفية الشعار، بينما يطبع شعار "نايكي" على جهة اليسار.

أما الياقة فتأتي باللون الأخضر الفاتح مع التصميم الكلاسيكي المعتاد، وعلى الجهة الخلفية للقميص فأضيفت مساحة باللون الأخضر الغامق من دون نقوش، كما أضيفت أسفل الياقة رسمة النخلة بحجم صغير باللون الأبيض.

ويأتي القميص البديل باللون الأبيض مع طبعات مميزة باللون الرمادي الفاتح على شكل ريشة وسعف النخيل متكررة ومتداخلة بشكل لافت، ويتطابق مع القميص الأساس بتفاصيل الشعارات وشكل ولون الياقة، إضافة إلى رسمة النخلة على الجهة الخلفية ولكن باللون الأخضر.

هانيبال القرطاجي

وصنع قميص المنتخب التونسي من قبل شركة "كابا" الإيطالية المتخصصة في صناعة الملابس الرياضية، وتطغى اللمسة التاريخية عليه، إذ استوحي التصميم من صورة القائد القرطاجي هانيبال والدرع، وهي قطعة قديمة اكتشفت عام 1909 في تونس، ويعتقد أنها تخص أحد أفراد جيش هانيبال. واستوحي مخطط الألوان من صناعة الزيتون التي تشتهر بها البلاد، فاستخدم اللونين الزيتي والذهبي مع شعار الاتحاد التونسي لكرة القدم على جهة اليمين باللون الذهبي، وكذلك شعار "كابا" على جهة اليسار وأيضاً على الأكتاف.

وتشير بعض المصادر إلى أن القميص من المحتمل أن يكون باللونين الأحمر والأبيض كما جرت العادة.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة