Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بالأرقام... تاريخ مواجهات المنتخبات الأفريقية في دور الـ16

11 انتصاراً لنيجيريا مقابل 4 للكاميرون... و"الأولاد" يتفوقون على "الفراعنة" بـ6 لقاءات

بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 (الموقع الرسمي لـ كاف)

تنطلق اليوم مباريات دور الـ16 ببطولة أمم أفريقيا، وتأهلت منتخبات مصر وأوغندا وجمهورية الكونغو على الترتيب من المجموعة الأولى، ومدغشقر ونيجيريا وغينيا من المجموعة الثانية، والجزائر والسنغال من المجموعة الثالثة، والمغرب وكوت ديفوار وجنوب أفريقيا، من المجموعة الرابعة، ومالي وتونس من المجموعة الخامسة، وغانا والكاميرون وبنين من المجموعة السادسة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأفرزت اللائحة المُطبقة لتحديد مواجهات دور الـ16، مباريات قوية بين المنتخبات في أولى مراحل خروج المنتخبات المهزومة في البطولة.

وسبق للمنتخبات التي ستواجه بعضها البعض في مباريات دور الـ16 بالبطولة أن تواجهت من قبل، سواءً في مباريات رسمية في بطولة الأمم الأفريقية، أو التصفيات المؤهلة لها، أو تصفيات كأس العالم أو في مباريات ودية.

المباراة الأولى في دور الـ16 تجمع بين المنتخب المغربي العملاق ونظيره بنين، وسبق أن التقيا في خمس مباريات، فاز بها منتخب أسود الأطلس، وسجل 19 هدفاً مقابل هدفين فقط لبنين.

وفي ثاني مواجهات دور الـ16 تبرز مواجهة أوغندا والسنغال، وقد لعبا معاً خمس مباريات أيضاً لم يتمكن خلالها المنتخب الأوغندي من الفوز على السنغال، حيث انتهت ثلاث مباريات بالتعادل، وفاز أسود التيرانغا في مباراتين مسجلاً ستة أهداف مقابل هدفين فقط لأوغندا.

وفي مباراة قمة المرحلة، تأتي مواجهة العملاقين نيجيريا والكاميرون، ولعبا معاً 22 مباراة حقق خلالها المنتخب النيجيري 11 انتصاراً في مقابل أربعة انتصارات للكاميرون وسبعة تعادلات، وقد هز المنتخب النيجيري شباك الكاميرون بـ34 هدفاً في مقابل 17 هدفاً للأسود غير المروضة.

أما مواجهة المنتخب المصري، صاحب الضيافة، مع نظيره جنوب أفريقيا، فتشهد تفوقا طفيفا للمنتخب الجنوب أفريقي فيما يخص إجمالي المباريات حيث لعبا 11 مباراة، فاز منتخب جنوب أفريقيا في ست منها، وفاز منتخب الفراعنة في أربع مباريات، وتعادلا في واحدة إلا أن المواجهات الرسمية تشهد اكتساحا مصريا لجنوب أفريقيا، ويُعد فوز المنتخب المصري على منتخب الأولاد في نهائي البطولة عام 1998 في بوركينا فاسو المباراة الأهم في تاريخ مواجهات المنتخبين.

وعلى صعيد تاريخ مواجهات مدغشقر وجمهورية الكونغو، لعبا من قبل ثماني مباريات، لم تنتهِ أي منها بالتعادل، وفاز كل منتخب في أربع مباريات مع تفوق لجمهورية الكونغو في الشق التهديفي بـ12 هدفاً مقابل 10 لمدغشقر.

المنتخب الجزائري الذي قدم أداءً مبهراً خلال الدور الأول ورغم تفوقه الكاسح على كافة الأصعدة يواجه منافسة شرسة مع غينيا، ولعبا معاً من قبل 12 مباراة، فاز محاربو الصحراء الجزائريون في أربع منها، وفاز غينيا في خمس مباريات وتعادلا في ثلاث مباريات.

أما عن مباراتي اليوم الأخير في دور الـ16، فتجمع الأولى بين مالي وكوت ديفوار، اللذين لعبا معاً 30 مباراة سابقة، شهدت أغلبها تفوقا ملحوظا لكوت ديفوار، حيث فازت في 18 مباراة مقابل ثلاثة انتصارات فقط لمالي وتسعة تعادلات، مع تسجيل مالي لـ23 هدفاً في مقابل 55 هدفاً لكوت ديفوار.

وفي ختام المرحلة تُقام مباراة قوية بين غانا وتونس اللذين تواجها سابقاً في 17 مباراة شهدت فوز النجوم السوداء في 10 مباريات مقابل أربعة انتصارات لتونس وثلاثة تعادلات.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة