Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وزير الصحة يحذر من انتشار متسارع للكوليرا في لبنان

البلاد سجلت 169 إصابة مثبتة منها 80 خلال الساعات الـ48 الماضية إضافة إلى 5 وفيات

لبنان يقدر وجود أكثر من 1.5 مليون لاجئ سوري على أراضيه يقيم معظمهم في مخيمات عشوائية ومعرضون للإصابة بالكوليرا (أ ف ب)

حذر وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال فراس أبيض، الأربعاء 19 أكتوبر (تشرين الأول)، من انتشار "متسارع" لمرض الكوليرا في لبنان بعد أسابيع من تسجيل أول إصابة في البلاد منذ عام 1993.

وسجل لبنان منذ السادس من الشهر الحالي 169 إصابة مثبتة، 80 منها خلال الساعات الـ48 الماضية، إضافة إلى خمس وفيات.

وقال أبيض، خلال مؤتمر صحافي، "هناك انتشار متسارع للوباء في لبنان"، موضحاً أن "الغالبية العظمى من المرضى ما زالت من النازحين السوريين"، ولكن "بدأنا نلحظ زيادة في الحالات عند المواطنين اللبنانيين".

وتقدر السلطات وجود أكثر من 1.5 مليون لاجئ سوري على أراضيها، يقيم معظمهم في مخيمات عشوائية خصوصاً في شمال البلاد وشرقها.

وأوضح أن "المياه الملوثة" التي يستخدمها السكان أحد "الأسباب الأساسية" وراء انتقال العدوى، إضافة إلى استهلاك خضار ملوثة، لافتاً إلى أنه تبين أن "مياهاً ملوثة ثبت فيها العدوى كانت تستخدم للري".

ويأتي تفشي الكوليرا في لبنان بعد تسجيل لإصابات في سوريا المجاورة، وفي وقت تشهد البلاد انهياراً اقتصادياً متمادياً انعكس سلباً على قدرة المرافق العامة على توفير الخدمات الرئيسة من مياه وكهرباء واستشفاء.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويظهر الكوليرا عادة في مناطق سكنية تعاني شحاً في مياه الشرب أو تنعدم فيها شبكات الصرف الصحي، وغالباً ما يكون سببه تناول أطعمة أو مياه ملوثة، ويؤدي إلى الاصابة بإسهال وتقيؤ.

وسجلت غالبية الإصابات في لبنان لدى لاجئين سوريين يقيمون في مخيمات عشوائية، تفتقد أبسط الخدمات كالمياه النظيفة وشبكات الصرف الصحي.

وحذر أبيض من تداعيات انقطاع الكهرباء لساعات طويلة على عمل محطات ضخ المياه وشبكات تكرير الصرف الصحي، مشيراً إلى توفير منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) 100 ألف لتر من المازوت لتشغيل المحطات في شمال لبنان ومنطقة البقاع (شرق).

وتشهد سوريا المجاورة منذ سبتمبر (أيلول) تفشياً للكوليرا في محافظات عدة، للمرة الأولى منذ عام 2009. وأدى النزاع المستمر منذ عام 2011 إلى تضرر نحو ثلثي عدد محطات معالجة المياه ونصف محطات الضخ وثلث خزانات المياه، وفق الأمم المتحدة.

ويصيب المرض سنوياً ما بين 1.3 مليون وأربعة ملايين شخص في العالم، ويؤدي إلى وفاة ما بين 21 و143 ألف شخص.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار