Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

دراسة: الصداع النصفي يفاقم خطر الإصابة بالخرف

يرى علماء أنه لا يمكن تعميم النتائج أو الكشف عن الآليات الكامنة وراء العلاقة بين الحالين الصحيتين من دون إجراء مزيد من الدراسات الإضافية

الصداع النصفي هو اضطراب في الجهاز العصبي يتسم بحالات متكررة من أوجاع الرأس التي تؤثر سلباً في أداء المهمات اليومية (آي ستوك)

تبين وجود علاقة بين الصداع النصفي أو "الشقيقة" Migraine وارتفاع خطر الإصابة بالخرف خلال السنوات اللاحقة، وفق دراسة جديدة تلقي الضوء على الأوجه التي تربط بين الحالين الصحيتين اللتين تندرجان ضمن أمراض الدماغ والجهاز العصبي.

البحث الذي نشر في مجلة "هيديك آند باين" Headache and Pain (الصداع والألم)، عمل على تقييم بيانات مستقاة من "مجموعة الفحوص الصحية للتأمين الصحي الوطني الكوري" للأعوام ما بين 2002 و2019، لتحديد ما إذا كان المرضى الذين يعانون الصداع النصفي هم أكثر عرضة للإصابة بالخرف، مقارنة مع أولئك الذين لا يشكون من هذا المرض العصبي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

البيانات التي تفحّصها العلماء وبعضهم من كلية الطب في "جامعة يونسي" في سيول، كانت لـ 44195 مريضاً يكابدون الصداع النصفي، و44195 شخصاً ممن لا يعانون هذه الحالة.

ومن المعلوم أن الصداع النصفي هو اضطراب في الجهاز العصبي يتسم بحالات متكررة من أوجاع الرأس التي تؤثر سلباً في أداء المهمات اليومية، وغالباً ما تكون مصحوبة بأعراض [تظهر في صورة اضطراب نظري أو حسي أو حركي أو لفظي] تسمى "الهالة" (Aura)، علماً أن الأشخاص الذين يصابون بصداع نصفي مع "أورا" يكونون أكثر عرضة لمواجهة حالات مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية.

ويواجه 15 في المئة تقريباً من سكان العالم حالات الصداع النصفي هذه، ونجد أنها أكثر انتشاراً بين صفوف الشباب والبالغين في منتصف العمر، بينما يصيب الخرف كبار السن بشكل رئيس.

في الدراسة الجديدة حلل العلماء خطر مواجهة أنواع مختلفة من الخرف بعد تشخيص الإصابة بصداع نصفي، وذلك طوال فترة متابعة استمرت 16 عاماً باستخدام البيانات الكورية القائمة على السكان، ووجد الباحثون أن معدل الإصابة بالخرف بلغ 139.6 حالة لكل 10 آلاف في مجموعة مرضى الصداع النصفي، و107.7 حالة لكل 10 آلاف في المجموعة الأخرى المقارنة.

الباحثون أشاروا إلى أن المرضى الذين يعانون الصداع النصفي ارتفع لديهم خطر الإصابة بأنواع مختلفة من الاضطرابات العصبية الضمورية ومن بينها الخرف من نوع "ألزهايمر"، والخرف الوعائي [مشكلات تصيب التفكير المنطقي والتنظيم وإصدار الأحكام والذاكرة وغيرها من عمليات التفكير]، والخرف المختلط [تمثل الأعراض أكثر من نوع من الخرف في وقت واحد] أو غيرها من أنواع الخرف المحددة، وذلك مقارنة بمجموعة الضبط المتطابقة مع مرضى الصداع النصفي من ناحية الأخطار.

وفي الدراسة أضاف العلماء، "في النهاية ومن خلال الدراسة الحالية كان مرضى الصداع النصفي أكثر عرضة للإصابة بمختلف أنواع الخرف، وخرف ’ألزهايمر‘ والخرف الوعائي وأنواع أخرى من الخرف، وذلك مقارنة مع مجموعة الضبط المتطابقة مع مرضى الصداع النصفي من ناحية الأخطار".

وافترض الباحثون وجود تفسيرات محتملة عدة وراء هذه العلاقة بين الصداع النصفي والخرف، فمثلاً أوضحوا أن الصداع النصفي يرتبط بتغيرات بنيوية في الدماغ، بما في ذلك تلك التي تؤثر سلباً على تدفق الدم نحوه وكذلك الإصابات الدماغية وتغيرات في حجم الدماغ.

كذلك تكهن العلماء أن الالتهابات وتكوّن اللويحات والعجز في عوامل نمو الأعصاب والتغيرات المرتبطة بالألم المزمن في بنية شبكة الذاكرة في الدماغ، ربما تؤدي دوراً في العلاقة بين الصداع النصفي والخرف، ولكنهم مع ذلك أشاروا إلى أن تعميم النتائج على سكان العالم والكشف عن الآليات الأساسية التي تربط الصداع النصفي والخرف، يستلزمان القيام بمزيد من الدراسات في هذا المجال.

© The Independent

المزيد من صحة