Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مباراة "كريكت" تشعل العنف بين هندوس ومسلمين في بريطانيا

وقعت الأحداث في مدينة ليستر وأصيب نتيجتها 16 ضابط شرطة واعتقل 47 شخصاً

اعتقلت الشرطة 47 شخصاً بعد الاشتباكات التي أسفرت عن إصابة 16 ضابطاً (أ.ب)

تسببت مباراة "كريكت" تتنافس فيها الهند وباكستان باشتبكات وأعمال عنف بين حشود من الهندوس والمسلمين في بريطانيا، وبدأت الاشتباكات في مدينة ليستر شمال غربي لندن خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي واعتقلت فيها الشرطة 47 شخصاً معظمهم من الشباب.

بداية التوتر

وبدأ التوتر بين الجاليتين في الـ 28 من أغسطس (آب) بعد تداول لقطات إثر مباراة يظهر فيها شبان من الجالية الهندوسية يتبادولون اللكمات مع شاب يعتقد أنه مسلم ويهتفون ضد باكستان.

وصرح عدد من المسلمين في المنطقة أن التوتر بينهم لم يكن بسبب الفيديو أو المباراة فقط، بل إنهم يعانون منذ أشهر من بعض الأشخاص من الجالية الهندوسية في المنطقة، إذ يأتون إلى مساجد المنطقة ويضايقونهم بعد كل صلاة.

اشتباكات وتخريب

وتفاقم الموقف بعد خروج حوالى 200 شخص من رجال الجالية الهندوسية في مسيرة الأحد الماضي في منطقة "غرين لين رود" في ليستر، وقاموا فيها بالتخريب وإلقاء وكسر الزجاجات مما تسبب في اندلاع العنف وتخريب الأماكن المقدسة للجاليتين.

واعتقلت الشرطة 47 شخصاً بعد الاشتباكات التي أسفرت عن إصابة 16 ضابطاً، ويواجه المعتقلون اتهامات عدة منها حيازة الأسلحة والتسبب بالفوضى والاعتداء على رجال الأمن.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أمر غريب

وصرح رئيس بلدية ليستر السير بيتر سولسبي "أنه أمر غريب، فعادة ما تكون الاضطرابات في المنطقة سلمية للغاية والعلاقات بين جميع المجتمعات في المنطقة جيدة، والمشكلة غذتها وسائل التواصل الاجتماعي المشوهة وأشخاص من خارج المنطقة".

وأكد سولسبي أنه تواصل مع قادة الجاليات في المنطقة "وهم يبذلون قصارى جهدهم لإعادة ليستر إلى طبيعتها، لأن العلاقات الطبيعية هي علاقات جيدة جداً بين الناس من مختلف الأديان".

 وفي بيان مشترك وجهه مسجد الجامع ومعبد أسكون الهندوسي للمحرضين على العنف والكراهية، جاء "لن ندعكم تنجحون ونحن أسرة ليستر نقف أمامكم، ليس فقط كهندوس ومسلمين ولكن كأخوة وأخوات".

وشدد البيان الذي ألقاه الزعيم الهندوسي براديومنا براديبجاجار على النضالات التي خاضها كلا المجتمعين لجعل المدينة موطنًا لهم، "وصلنا إلى هذه المدينة معاً لنواجه التحديات نفسها معاً، ولقد قاومنا العنصريين وجعلنا هذه المدينة بشكل جماعي منارة للتنوع والتماسك المجتمعي".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار