Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

شركة لماسك تطلب إعفاءها من العقوبات على إيران لتوفير إنترنت

"ستارلينك" أطلقت أواخر 2020 وتقدم خدمة سريعة إلى الزبائن

الملياردير الأميركي إيلون ماسك يسعي لإدخال خدمة الإنترنت في إيران (أ ف ب)

أعلن الملياردير إيلون ماسك أن شركته "سبايس إكس" ستتقدم بطلب للحصول على إعفاء من العقوبات الأميركية المفروضة على إيران، في مسعى لتوفير خدمة الإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية في هذه البلاد.

وقال ماسك في رده على تغريدة لصحافي متخصص في مجال العلوم، إن "ستارلينك ستتقدم بطلب لاستثنائها من العقوبات المفروضة على إيران".

وأعلن ماسك في البداية بأن خدمة "ستارلينك" للإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية باتت متوافرة في كل القارات "بما في ذلك القارة أنتاركتيكا"، بينما تخطط الشركة لإطلاق ما يصل إلى 42 ألف قمر اصطناعي لتعزيز الاتصال.

وقال الصحافي الإيراني المولد المتخصص في العلوم عرفان كسرائي على "تويتر" إن إدخال الخدمة إلى إيران "سيغير قواعد اللعبة بالنسبة إلى مستقبل البلاد"، وهو ما استدعى رداً من ماسك.

وتوفر "ستارلينك" التي أطلقت أواخر عام 2020 خدمة الإنترنت السريعة إلى الزبائن في المناطق، حيث تعد شبكات الإنترنت الأرضية الثابتة والمتحركة ضعيفة، عبر مجموعة أقمار اصطناعية موضوعة في مدار أرضي منخفض.

واشتهرت الخدمة خصوصاً بعد أن وفرت هوائيات وأجهزة مودم للجيش الأوكراني لتحسين قدراته على صعيد الاتصالات في الحرب مع روسيا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتحقق "ستارلينك" إيرادات من خلال عمليات شراء الهوائيات وأجهزة المودم والاشتراكات بأسعار تتباين بحسب الدول.

وأطلق نحو ثلاثة آلاف قمر اصطناعي لـ"ستارلينك" منذ عام 2019 بينما تقوم "سبايس إكس" بعملية إطلاق واحدة كل أسبوع، باستخدام صواريخها من طراز "فالكون 9" لزيادة سرعة نشرها.

وتخضع إيران لنظام عقوبات أميركي مشدد منذ أعلن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب انسحاب واشنطن من اتفاق 2015 الرامي إلى الحد من أنشطتها النووية.

وبينما يؤيد الرئيس الأميركي الحالي جو بايدن إعادة التفاوض على الاتفاق، يصر الإيرانيون على أخذ ضمانات طويلة الأمد من الأميركيين، مما أدى إلى وصول المحادثات إلى طريق مسدود.

وفرضت مجموعة جديدة من العقوبات على إيران هذا الشهر بعد أن ساعدت شركة مقرها في طهران في تسلم روسيا طائرات مسيرة، ورداً على هجوم إلكتروني ضخم استهدف ألبانيا في يوليو (تموز) واتهمت وزارة الاستخبارات والأمن الوطني الإيرانية بشنه.

المزيد من دوليات