Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيران ستتجاوز قريبا الحد المسموح به من اليورانيوم وظريف... سنقاوم العقوبات

بريطانيا وفرنسا وألمانيا أعلنت أن آلية التجارة المعروفة باسم "إنستيكس" جاهزة ومفعلة

إيران ستتخطى قريباً الحد الأقصى لكمية اليورانيوم المخصب المنصوص عليها في الاتفاق النووي... هذا ما نقلته وكالة فارس الإيرانية شبه الرسمية عن مصدر مطلع، أضاف "نظراً إلى أن اجتماع اللجنة في فيينا لم يلبِّ مطالب إيران العادلة... فإن طهران عازمة على تقليص التزاماتها الواردة بالاتفاق وسيجري قريباً تجاوز حد كمية اليورانيوم المخصب وقدرها 300 كيلوغرام".

سنقاوم العقوبات

في هذا الوقت، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن بلاده ستقاوم أي عقوبات أميركية كما صمدت خلال الحرب الإيرانية العراقية التي دارت في الثمانينيات.

وكتب ظريف في تغريدة على "تويتر" في ذكرى الهجوم الكيماوي العراقي عام 1987 على مدينة سردشت "صمدنا حينذاك وسنصمد الآن... لن ننسى أبداً أن العالم الغربي دعم وسلح صدام... ولم يشجب مجلس الأمن قط إطلاقه الغاز على شعبنا".

الكرة الآن في ملعب أوروبا

في سياق متصل، ذكر التلفزيون الإيراني السبت 29 يونيو (حزيران) أن الكرة الآن في ملعب أوروبا لحماية إيران من العقوبات الأميركية ومنعها من تقليص التزاماتها بموجب الاتفاق النووي المبرم مع القوى العالمية وذلك قبل أيام من انقضاء مهلة حددتها طهران.

أضاف التلفزيون الرسمي الإيراني في تعليق على الأحداث "الكرة الآن في ملعب أوروبا. هل ستضيّع باريس ولندن وبرلين الفرصة مجدداً تحت تأثير (الرئيس الأميركي دونالد) ترمب؟ أم ستغتنم الفرصة الباقية للوفاء بوعودها بموجب الاتفاق؟".

الآلية... جاهزة

وكانت إيران توقفت في الثامن من مايو (أيار) عن الالتزام ببعض البنود المفروضة عليها في الاتفاق النووي بعدما انسحبت الولايات المتحدة من جانب واحد منه في العام الماضي وأعادت فرض العقوبات على طهران، التي  قالت إنها ستوقف الالتزام ببنود أخرى من الاتفاق بعد 60 يوماً.

وانتقدت إيران مراراً تأخر الدول الأوروبية في إنشاء وتفعيل آلية خاصة للتجارة معها بهدف التخفيف من وطأة العقوبات الأميركية على اقتصاها.

وأوضحت بريطانيا وفرنسا وألمانيا الجمعة أن آلية التجارة المعروفة باسم "إنستيكس" جاهزة ومفعلة.

المزيد من دوليات